Tuesday  14/12/2010 Issue 13956

الثلاثاء 08 محرم 1432  العدد  13956

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

(السموم المنزلية ومخاطرها والتعامل معها) في ورشة تدريبية بجامعة الأميرة نورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتبت - مريم السلطان:

في ظل سعي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مشاركة العالم احتفالاته بجميع المناسبات شاركت الجامعة، ممثلة في وكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في احتفالات العالم باليوم العالمي للصحة، وقدمت سلسلة من المحاضرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل؛ لتوعية وتثقيف المجتمع بجميع شرائحه وفئاته بأهمية المحافظة على الصحة.

فقد أقامت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ورشة تدريبية بعنوان: (السموم المنزلية ومخاطرها والتعامل معها) بالقاعة الكبرى بالمجمع الأكاديمي، قدمتها سعادة الدكتورة نشوة جاد الله محمد الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والأستاذة هيا الملق المحاضر بجامعة الملك سعود كلية الصيدلة، والأستاذة هديل القفيدي المحاضر بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود. وقد تحدثت الدكتورة نشوة عن المنظفات والمبيدات الحشرية أنواعها وكيفية استخدامها والتعامل معها وتجنب مخاطرها، كما تناولت البدائل الآمنة للمنظفات والمبيدات الحشرية ومعطرات الجو والمطهرات المحضرة من مواد آمنة ليس لها أضرار على الصحة، وبينت كيف يمكن تحضيرها في المنزل، وطرق استخدامها في تنظيف الملابس والأواني المنزلية والمصارف وتلميع الأثاث.

وتناولت الورشة التدريبية التدريب على الإسعافات الأولية في حالة حدوث تسمم بأحد السموم المنزلية، بما يمكننا من أن نقلل من أضرار التسمم قبل نقل المصاب إلى المستشفى، وبعض النصائح التي تساعد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة والمتمثلة في الغذاء الصحي، وغيرها.

أما الأستاذتان هيا الملق وهديل القفيدي فقد تحدثتا عن مخاطر الأدوية، وبينتا أن التسمم بالأدوية والمواد المنزلية من أكثر المشاكل الصحية القائمة عالمياً، كما تناولتا أنواع الأدوية وتصنيفها والفرق بين الأدوية الوصفية واللاوصفية، والآثار الجانبية لسوء استخدام الأدوية.

كما بيّنت الأستاذة هيا الملق الفرق بين الأعراض الجانبية للدواء والتسمم الدوائي، وأسباب التسمم، وأكثر الأدوية المسببة للتسمم في المنزل، وتناولت في حديثها أدوات التجميل ومواد العناية الشخصية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم والفيتامينات.

كما عرضت الأستاذة هديل القفيدي كيفية علاج التسمم بالأدوية والوقاية منه والاستعمال الآمن للدواء، وتناولت طرق توعية الآباء والأمهات بأهمية الأدوية وطرق الإسعافات الأولية والتعامل مع حالات التسمم بالأدوية - لا قدَّر الله - وطرق توعية الأطفال بخطورة استخدام الأدوية، كما تعرضت لذكر الآثار الجانبية للأدوية وأهمية الأمان والسلامة الدوائية، والمحافظة على الطرق الصحيحة لاستخدام الدواء, والطرق الصحيحة لحفظ الأدوية، وتنظيم أخذ الدواء. وبيّنت أن هناك تنبيهات عامة يجب اتباعها عند استخدام الأدوية لضمان سلامتها.

ونصحت الجميع بقولها: «اجعل لك دوراً فعالاً في صناعة القرارات حول صحتك».

وفي نهاية الورشة التدريبية شكرت الدكتورة هيلة القصير وكيلة كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلاً من سعادة الدكتورة نشوة جاد الله محمد والمحاضرتين هيا الملق وهديل القفيدي على هذه الورشة التدريبية القيمة، وتمنت لهن التوفيق، وأن يستمر التعاون معهن، وقدمت لهن شهادات شكر وتقدير نيابة عن سعادة الدكتورة وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقد حضر هذه الورشة التدريبية عدد كبير من الحاضرات اللاتي أثرين الورشة بمداخلاتهن ومناقشاتهن وأسئلتهن.

وقد أبدى عدد كبير من الحاضرات إعجابهن بهذه الدورات؛ لشدة أهميتها، وشكرن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ممثلة في سمو الدكتورة مديرة الجامعة الجوهرة بنت فهد وسعادة وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة نائلة الديحان وجميع منسوبات الجامعة، على جهودهن في خدمة المجتمع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة