Tuesday  14/12/2010 Issue 13956

الثلاثاء 08 محرم 1432  العدد  13956

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

هل هو الخطر الذي يهدد الكرة السعودية؟
الأهداف تنهمر في دوري زين والمدافعون يترنحون أمام المهاجمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عيسى الحكمي

واصل المهاجمون دك حصون المدافعين في دوري زين السعودي للمحترفين الذي سجل رقما قياسيا من الأهداف مع ختام الجولة الرابعة عشرة قياسا بنفس المرحلة في النسخة الماضية إذ بلغت الحصيلة حتى الآن 280 هدفا في 93 مباراة وتبقت خمس مباريات مؤجلة.

ويعزز الرقم الكبير استنتاج وجود خلل واضح في دفاعات الأندية رغم طرق اللعب التي تميل للجانب الدفاعي في ظل اعتماد أكثر من مدرب على طريقة 4-5-1 والطريقة المتوازنة 4-4-2 ومع ذلك يبقى معدل التسجيل عاليا، ما يدل على وجود ضعف دفاعي قد يصل تهديده مستقبلا لبعد أكبر إذا لم يتم تصحيح الوضع.

وما يضاف لبنود تعزيز ضعف الإنتاج في المدافعين المحليين أن جميع الأندية باستثناء الأهلي تعتمد على عناصر أجنبية في مختلف مراكز خط الدفاع، والأدهى أن هذه العناصر تستبدل بخامات من خارج الحدود سنويا بل في كل فترة عند بعض الفرق، وذلك يأتي على حساب المخرجات المحلية التي تجد مصاعب في إثبات حضورها بعكس ما كنا نلمسه في سنوات سابقة حين كانت الفرق تتجرأ على منح الفرصة للاعبين الصاعدين.

في متابعتنا لأرقام الدوري التهديفية حتى الآن رصدنا تسجيل الجولة الثانية أكبر عدد من الأهداف بلغ 29 هدفا فالثالثة 27 هدفا ومن ثم تكرر الرقم 25 عدة مرات كان آخرها في الجولة 14.

وتبرز تلك الحصيلة معدل تهديفي بلغ حتى الآن 20 هدفا للجولة الواحدة و3 أهداف في المباراة الواحدة خلال 93 مباراة أقيمت حتى الآن.

ويتصدر النصر قائمة الفرق الأكثر تسجيلا بـ30 هدفا يليه الهلال (25 هدفا) فالاتحاد والأهلي (24 هدفا) بينما يعد الحزم الأفقر تهديفيا بعشرة أهداف فالفتح (13 هدفا) والرائد (16 هدفا)، واستقبل مرمى الحزم 31 هدفا كأقل الفرق قوة دفاعية ونجران 30 هدفا والأهلي 27 هدفا والفيصلي خامس اللائحة 24 هدفا!!.

وتضع الإحصائية المهاجمين المحليين في طليعة الهدافين حتى الآن بقيادة الدولي نايف هزازي (9 أهداف) فناصر الشمراني (8 أهداف) ويطاردهم بقوة ريان بلال ومهند عسيري ويوسف السالم ومحمد الراشد إضافة للعماني عماد الحوسني والبرازيلي فيكتور بسبعة أهداف.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة