Wednesday  15/12/2010 Issue 13957

الاربعاء 09 محرم 1432  العدد  13957

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

سبق أن كتبت عن استخدام الأسماء الأجنبية على المحلات التجارية وشيوع الأخطاء في كتابة المسميات، ولكن الملاحظ أن الأمر يتفاقم بعد آخر.

حيث نولي وجوهنا سوف نصدم بلوحات تحمل أسماء أجنبية أو معاني وإن كتبت بخط عربي. وجولة واحدة في شوارع الرياض توقفك على الكم الهائل من المعاني الإنجليزية والتي كتبت بخط عربي، والعجيب في الأمر ذيوع وتمادي انتشار هذه المسميات رغم أن ما كتب في الموضوع كان على فترات متوالية، وكان يهدف لفت الانتباه إلى هذه الممارسات غير الجيدة والتي تنم عن عدم اهتمام بالعربية، وقد تصل إلى القول إلى شيء من الاستهانة بالذات والركض نحو كل شيء أجنبي.

وقد نطرح هنا جملة استفسارات:

1 - ألا توجد مسميات عربية بديلة تحمل ما يلفت انتباه المتسوق؟

2 - ألا يوجد معنى مماثل لما كتب بالعربية بالمسمى الأجنبي؟

3 - ألا توجد أنظمة أو قوانين رادعة تمنع مثل هذه الممارسات وتلزم أصحاب المحلات على استخدام العربية؟

أعتقد أن العربية تحمل الكثير من المعاني الجميلة والكلمات ذات الغنى والحس ما يلفت الانتباه إليها، وهي قادرة على احتواء المعنى الكلي للمسمى الأجنبي.

ثم إنني أتذكر أن هناك أنظمة وقوانين تمنع استخدام المسميات الأجنبية ولا أعرف لماذا لم تطبق ولماذا لا تسعى الجهات التي خولت بتطبيق هذا النظام إلى تفعيله والتشدد بالأخذ به، وأذكر أيضا أنه قبل فترة وجيزة أعلن الأمير خالد الفيصل منع مثل هذه المسميات وتشدد بضرورة إزالة كل المسميات الأجنبية التي تحملها المحلات التجارية وغيرها في غضون فترة محدودة، الأمل كبير أن يفعل توجه الأمير خالد، وأن نرى جدة خالية من مثل هذه المسميات حتى تكون أنموذجاً يمكن تطبيقه في المدن الأخرى وفي أسرع وقت لأن من العيب والمخجل أن تظل مثل هذه الأسماء أو المسميات شامخة على مداخل المحلات التجارية وبعض الأماكن الأخرى تصدم مشاعرنا وتشعرنا بالدونية، وتقلل من شأن لغتنا اللغة العربية، لغة القرآن الكريم.

 

البوارح
المعنى الأجنبي بأحرف عربية
د. دلال بنت مخلد الحربي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة