Wednesday  15/12/2010 Issue 13957

الاربعاء 09 محرم 1432  العدد  13957

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

صانع السلام في البوسنة ومبعوث إدارة أوباما إلى أفغانستان
وفاة هولبروك «المحارب من أجل السلام»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - (ا ف ب)

تُوفّي مساء الاثنين الموفد الأمريكي الخاص إلى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك، أحد الدبلوماسيين الأمريكيين الأكثر خبرة، الذي يُنسب إليه إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح عبر مهمات السلام التي قام بها، وذلك بعد ثلاثة أيام على إصابته بأزمة قلبية قبل إكمال مهمته الأخيرة الصعبة.

ووجَّه الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحية للدبلوماسي المخضرم البالغ من العمر 69 عاماً، واصفاً إياه بأنه «عملاق فعلي للسياسة الخارجية الأمريكية، جعل أمريكا أقوى وأكثر أماناً واحتراما». وأضاف أوباما «التقدم الذي أحرزناه في أفغانستان وباكستان ينسب بجزء كبير إلى الجهود التي قام بها ريتشارد هولبروك بدون كلل من أجل المصلحة الوطنية لأمريكا وسعيه إلى السلام والأمن».

وقد خضع هولبروك، الذي أُصيب بعارض صحي الجمعة، لعملية جراحية في الشريان الأورطي، ثم خضع لعلمية ثانية نهاية الأسبوع.

ومن جهتها أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن «أمريكا فقدت هذا المساء (الاثنين) أحد أشد مدافعيها وأحد أكثر موظفيها العامين تفانياً». وأضافت «خدم ريتشارد هولبروك البلاد التي أحب خلال نحو نصف قرن».

وكان ريتشارد قد عهد إليه أوباما في كانون الثاني/ يناير 2008 لدى وصوله إلى البيت الأبيض مهمة تمثيل الدبلوماسية الأمريكية في أفغانستان وباكستان، المنطقة التي تخوض فيها الولايات المتحدة حرباً ضد طالبان منذ العام 2001.

وقد بدأ هولبروك مسيرته الدبلوماسية في فيتنام قبل نحو خمسين عاماً، وفي 1995 عينه كلينتون مساعداً لوزير الخارجية مكلفاً بالشؤون الأوروبية. وبصفته هذه كان مهندس اتفاقات دايتون التي أنهت في 1995 حرب البوسنة، فيما يطلق عليه لقب «كيسنجر البلقان». وقال جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين: إن دور ريتشارد هولبروك أتاح إنقاذ «عشرات الآلاف من الأرواح» في ذلك النزاع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة