Friday  17/12/2010 Issue 13959

الجمعة 11 محرم 1432  العدد  13959

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

قالت: استهواني الخط الكوفي الذي درسته على يد أشهر الخطاطين
معلمة الرياضيات المصرية تحكي لـ «الجزيرة» قصتها مع كتابة المصحف الشريف ورسمه

رجوع

 

القاهرة - خاص بـ (الجزيرة):

تشارك معلمة الرياضيات بوزارة التربية والتعليم في مصر أمل حافظ أحمد حافظ في فعاليات ملتقى: (خطاطي المصحف الشريف) الذي ينظمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال المدة من: (22 إلى 28-5-1432هـ الموافق 26-4 إلى 2-5-2011م) تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

وفي حديث لها عن الملتقى، نوهت أمل حافظ بالدور الكبير الذي يقوم به المجمع لخدمة كتاب الله والسنة النبوية المطهرة، وقالت: إن هذا الملتقى يعد تشجيعاً لخطاطي المصحف الشريف وفرصة رائعة للتواصل بين خطاطي المصحف الشريف وكذلك المهتمين والمختصين في دراسة الخط العربي، كما يعطي فرصة للتعارف وتبادل الخبرات والتعرض للنقد البناء من قبل الخطاطين الزملاء الذي يعطي فرصة للتعلم والارتقاء بالأعمال الذي بدوره يفيد في كتابة آيات الذكر الحكيم في أدق وأبهى الصور والتركيبات، ويؤدي الملتقى أيضاً إلى التعريف بأشهر الخطاطين وخصوصاً خطاطي المصحف الشريف متمنية وصول هذا الملتقى للإعلام العالمي حتى تبرز أهمية رسالتهم الجليلة للعالم بأكمله.

وفي سياق حديثها عن الخط العربي، وكتابة المصحف الشريف ورسمه، روت أمل حافظ تجربتها في هذا الشأن قائلة: كانت لي رغبة في تعلم الخط العربي حتى التحقت عام 2005م بمدرسة تحسين الخطوط العربية في القاهرة وحصلت على دبلوم الخط العربي عام 2008م حيث إن الدراسة مدتها أربع سنوات تعلمت خلالها أنواعاً كثيرة من الخطوط العربية هي (الرقعة - النسخ - الديواني - الثلث - الثلث الجلي - الفارسي - الفارسي الجلي) بالإضافة إلى الزخرفة.

وأضافت قائلة: تتلمذت على يد خطاطين كثر ماهرين حاصلين على دبلوم الخط العربي ولهم باع طويل مع الخط والزخرفة.. ولكن استهواني الخط الكوفي كثيراً فعكفت على دراسته ودراسة تركيباته لثلاثة أنواع له هي: (الكوفي الفاطمي - كوفي المصاحف - النيسابوري) وكان ذلك بمساعدة الأستاذ عصام سيد عبدالفتاح أستاذ الخط الكوفي الذي كان له الفضل عليّ بعد الله سبحانه وتعالى حيث قام بتشجيعي وتلقيني أسرار هذا الخط الذي جاءت جميع أعمالي به.

وأبانت أمل حافظ أن أول آية خطتها، قوله تعالى: {وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} (201) سورة البقرة، بخط الكوفي الفاطمي عام 2006م، متمنية أن تستطيع في المستقبل كتابة المصحف الشريف كاملاً.

الجدير بالذكر أن أمل حافظ أحمد حافظ ولدت عام 1973م في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية وتلقت دراستها بمدارس المملكة حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة عام 1990م، ثم التحقت بكلية التربية - جامعة عين شمس في مصر وحصلت على بكالوريوس التربية - قسم رياضيات عام 1994م.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة