Friday  17/12/2010 Issue 13959

الجمعة 11 محرم 1432  العدد  13959

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

محلِّل (الجزيرة) القانوني يقيِّم أداء حكام لقاء الأهلي والاتفاق
جلال نجح في القرارات الفنية وأخفق في العقوبات الإدارية

رجوع

 

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: دوري زين السعودي للمحترفين

المكان: استاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ: الأربعاء 9 محرم 1432هـ الموافق 15-12-2010م

الفريقان: الأهلي والاتفاق

الحكام: خليل إبراهيم الغامدي دولي يبلغ من العمر 42 سنة حكم ساحة

مؤيّد عبد الله الصايغ دولي يبلغ من العمر 34 سنة حكم مساعد أول

خالد موسى الدغيري درجة أولى يبلغ من العمر 36 حكم مساعد ثان

عبد الرحمن المالكي درجة ثانية يبلغ من العمر 36سنة حكم رابع

فهد الملحم مقيم الحكام

داخل المالكي مراقب المباراة

النتيجة النهائية فوز الأهلي بخمسة أهداف مقابل هدف للاتفاق.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د10 و38 ثانية هدف أول للأهلي صحيح سجله اللاعب عماد الحوسني. د12 و51 ثانية الحكم يحتسب ركلة جزاء للاتفاق وهي ركلة صحيحة بعد أن قام لاعب الأهلي وندرسون بإعاقة سياف البيشي لاعب الاتفاق داخل منطقة الجزاء واستخدم وندرسون الركبة والفخذ في الدفع سجّل منها يوسف السالم هدفاً للاتفاق ولكن الحكم أخطأ في عدم إعادة التنفيذ لدخول لاعب من الاتفاق قبل التنفيذ. د26 و36 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي تيسير الجاسم للسلوك غير الرياضي. د35 و15ثانية خطأ للأهلي لم يعلن عنه الحكم وبعد خروج الكرة حصل احتكاك بين لاعب الأهلي مارسينهو لاعب الاتفاق حسن مظفر كان الواجب على الحكم إشهار البطاقة الصفراء لهما للسلوك غير الرياضي. د38 و26 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء غير مستحقة للاعب الاتفاق حمد الحمد كان الواجب على الحكم الاكتفاء بالخطأ فقط. د39 و38 ثانية الحكم يعلن عن خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق ويشهر البطاقة الحمراء لمدافع الأهلي جفين البيشي بحجة أنه حرم الاتفاق من فرصة محققة لتسجيل هدف وهو قرار غير صحيح؛ فالخطأ في الأساس للأهلي عندما قام يوسف السالم بمسك جفين واستخدم يده اليمنى بمسك لاعب الأهلي من أعلى الكتف ثم حصل الارتطام وقرار عكسي وبطاقة غير مستحقة. د43 و15 ثانية هدف ثان للأهلي صحيح سجّله اللاعب مارسينهو داسلفا.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د46 و6 ثوان هدف ثالث للأهلي صحيح سجله اللاعب تيسير الجاسم. د53 و38 ثانية لاعب الأهلي يتعمد لعب الكرة باليد الحكم يعطي مبدأ إتاحة الفرصة ما دام الكرة اتجهت لفريق الاتفاق وكانت هجمة واعدة وقرار سليم من الحكم ولو أن الخطأ الذي ارتكبه تيسير فيه تهور أو استخدام قوة مفرطة كان واجباً على الحكم العودة وإشهار البطاقة ولكن في هذه الحالة التي حصلت أحسن الحكم التقدير باستمرارية اللعب. د56 و35 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء صحيحة للأهلي بعد إعاقة مهاجم الأهلي وندرسون من قبل راشد الرهيب الذي كان يستحق البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء لوجود فرصة محققة لتسجيل هدف لدى لاعب الأهلي والشروط كانت متوفرة في هذه الحالة سجّل منها فيكتور الهدف الرابع وكان الواجب إعادة التنفيذ لدخول لاعب من الأهلي قبل الركلة. د68 و54 ثانية هدف خامس للأهلي صحيح سجّله واندرسون. د82 و56 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتفاق حسين النجعي للتهور. وبعد نهاية المباراة الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الاتفاق يوسف السالم للاعتراض وهي مستحقة.

باختصار

* قائد فريق الاتفاق فاز بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية للأهلي. * أول هدف كان للأهلي سجّله عماد الحوسني. * أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الأهلي تيسير الجاسم. * أول بطاقة حمراء كانت للاعب الأهلي جفين البيشي. * المباراة لم تكن صعبة على الحكم وكانت عادية ساعده في ذلك تقبل وتعاون اللاعبين معه وخبرة الحكم في مثل هذه المباريات. * الحكم طبّق القانون بالشكل الصحيح في أغلب قراراته ولم يحسن في الكثير في بعض العقوبات الإدارية. * أجاد في تطبيق المسافة القانونية وكذلك في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة. * سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية. * لياقته عالية ولديه القدرة على التحمّل واستخدام الطريقة القطرية والشاملة في تحركاته. * تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية أو رمية التماس كان صحيحاً. * مواقفه كانت صحيحة عندما تكون الكرة في اللعب ما عدا بعض الأوقات سوف أذكرها في الملاحظات. * استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته. * متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوب معهم ومع الحكم الرابع. * الملاحظات على الحكم: عدم تركيزه عند الاحتكاك بين اللاعبين وخاصة عندما تكون هناك فرصة محققة لتسجيل هدف، كذلك عدم التقدم أمام الكرة حتى لا ترتطم الكرة في جسمه كما حصل في الدقيقة 75 و16ثانية. * الحكمان المساعدان قاما بواجبهما وكانت إشاراتهما صحيحة وكذلك الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. * الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعَّالاً للشوط الأول هو 23 دقيقة و33 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و27 ثانية فكان الوقت خلاله موقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. * الحكم احتسب وقت 2 دقائق بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. * الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعّالاً للشوط الثاني هو 25 دقيقة و57 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و3 ثوان فكان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة والتوقفات الأخرى. * الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

للتواصل

F2F2ahmed@yahoo.com
 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة