Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بريطانيا وألمانيا تعتزمان إنشاء أرشيف رقمي للحرب العالمية الأولى

رجوع

 

لندن - (رويترز)

قالت جامعة اوكسفورد البريطانية والمكتبة الوطنية الألمانية يوم الخميس إن بريطانيا وألمانيا تعتزمان إنشاء سجل محفوظات رقمي يضم تذكارات شخصية عن الحرب العالمية الأولى. وقالت المؤسستان إنهما ستقومان بالتعاون مع مكتبة اوروبيانا الرقمية الأوروبية بدعوة الناس في جميع أنحاء ألمانيا لجلب مقتنيات تخص أفراد أسرهم الذين عاصروا الحرب العالمية الأولى؛ لتحويلها إلى ملفات رقمية، ولكي يروا قصصهم عن الحرب.

وبدأت جامعة اوكسفورد هذه العملية بالفعل في بريطانيا، وأنشأت ما تسميه بسجل محفوظات الحرب العظمى من خطابات أسرية وصور فوتوغرافية وتذكارات جمعتها من أناس من جميع أنحاء البلاد وحوّلتها إلى ملفات رقمية. وتعتزم هذه الجهات حالياً طرح هذه الخطة في ألمانيا عدو بريطانيا اللدود أثناء الحربين العالميتين، وإجراء سلسلة من الجولات في المكتبات في جميع أنحاء البلاد، وإنشاء موقع للأشخاص على الإنترنت لإرسال ما يملكونه من مواد عليه.

وقالت اليزابيث نيجمان، رئيسة المكتبة الوطنية الألمانية: «نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا التحالف. هذه القطع الأثرية وقصصها نجت، ويجب أن نسجلها، بينما لا تزال جزءاً من ذاكرة الأسرة». وأضافت «عُرض القليل من هذه المواد على الجمهور أو أتيح للمؤرخين. ما توضحه الحرب التي دارت بين عامي 1914 و1918 خاصة على المستوى الشخصي هو عدم جدوى الحرب والشفقة منها». وقالت مكتبة اوروبيانا الرقمية إنها تهدف إلى إقامة شراكة مع منظمات من دول أخرى جرت فيها الحرب مثل بلجيكا وفرنسا ودول الجبهة الشرقية؛ كي يتم تضمين قصصهم في سجل المحفوظات الرقمي. وتعتزم المكتبة إتاحة هذه المواد على الإنترنت وفي المعارض كما تريد أيضاً العمل مع مؤسسات تعليمية لتطوير موارد تدريسية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة