Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

122 سفيراً ودبلوماسياً يشهدون لحظة الغروب على كثبان (شيبة) الرملية
دبلوماسيون: حقل شيبه النفطي إنجاز فريد للصناعة البترولية السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

كان غروب شمس يوم الخميس السادس عشر من ديسمبر مختلفا جدا، بل لحظة قد لا تتكرر في حياة 122 من السفراء وأسرهم وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، عندما شهدوا أجمل غروب للشمس على قمة مطل الرمال الذهبية في حقل شيبة النفطي التابع لشركة أرامكو السعودية في قلب صحراء الربع الخالي.

لقد أجمع الدبلوماسيون على أن الصور الفوتوغرافية التي التقطوها لغروب الشمس أعلى المطل في «شيبة» لحظات تاريخية في حياتهم، بل إن بعضهم صرح أن «شيبة» أجمل مكان طبيعي رآه في حياته، ليتسابق السفراء والدبلوماسيون وأطفالهم وأفراد أسرهم للصعود إلى قمة جبل الرمال في «شيبة» لالتقاط الصور وشهود لحظة غروب الشمس.

وكان السفراء والدبلوماسيون وأفراد أسرهم قد انطلقوا من الرياض مستقلين طائرتين من طائرات شركة أرامكو في رحلة نظمتها وكالة المراسم بوزارة الخارجية بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية لاطلاعهم على منجزات الوطن الاقتصادية، .

ورافقت وكالة الأنباء السعودية «واس» السفراء والدبلوماسيين في رحلتهم إلى حقل «شيبة» ورصدت مشاعرهم وانطباعاتهم، فكان السفير الروماني لدى المملكة الدكتور أيون دوبريتش أول المعبرين. يقول السفير دوبريتش «اسمحوا لي أولا أن أنقل تحياتي ومحبتي للإخوة السعوديين، وأريد أن أشكر وزارة الخارجية السعودية لمبادرتها الممتازة في ترتيب زيارة هذا الحقل البترولي، وإلى وزارة البترول وشركة أرامكو».

ويضيف «كذلك أريد أن أبدي سعادتي وسعادة الشعب الروماني كله بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأتشرف أن أنقل إلى الشعب السعودي الصديق محبتنا وسرورنا متمنين لخادم الحرمين الشريفين الشفاء العاجل والعودة إلى الوطن».

وينتقل السفير دوبريتش للحديث عن الرحلة فيقول «أريد أن أشير إلى أني كتبت رسالة الدكتوراه عن اقتصاديات دول الخليج العربية، وطبعا كانت اقتصاديات المملكة العربية السعودية بما فيها البترول السعودي في المقدمة، وكتبت عن الربع الخالي، وقلت في أطروحتي للدكتوراه إنه ليس ربعا خاليا بل واعد جدا بالنسبة لاحتياطيات البترول والغاز، وكان هذا قبل بداية إنتاج هذا الحقل».

السفير الفرنسي برتران بزانسو عبر عن مشاعر مماثلة مبينا أنها « أول مرة يزور فيها حقل «شيبة»، مضيفا «سمعت الكثير عن شيبة لكني أعجبت كثيرا بما رأيت لأن المنظر في «شيبة» جميل جدا، وأعجبت بالتقنية المتقدمة وطريقة استخراج النفط بأسلوب آمن جدا».

وقال «نحن استمتعنا كثيرا بحفاوة أرامكو ومراسم وزارة الخارجية، فقد أعطتنا هذه الزيارة فرصة لمعرفة أكثر عن صناعة النفط في المملكة، وعن التطور الاقتصادي، كما وفرت الزيارة فرصة للدبلوماسيين وعوائلهم للإطلاع على مواقع إنتاج النفط في السعودية».

بدوره رأى سفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبد الله آل محمود، أن هذه الزيارة «هي إحدى الرحلات التي تنظمها وزارة الخارجية السعودية لرجال السلك الدبلوماسي للاطلاع على معالم المملكة، بما فيها حقل شيبة، وهي فرصة اطلعنا خلالها على معامل إنتاج النفط والغاز وسمعنا شرحا وافيا من الإخوان في شركة أرامكو الذي نقدم لهم الشكر لكل الحفاوة والضيافة التي لقيناها».

وأبدى السفير الأرجنتيني إعجابه الكبير جدا بهذا التطور لأنه رأى منشآت هدفها التطور والنظر للأمام وليس لها مثيل في العالم.

يقول السفير خايمي سرخيو سردا «أنا معجب جدا بما رأيته في حقل شيبة النفطي».

أمر آخر يهم السفير الأرجنتيني وهو أنه يحضر حالياً لزيارة وفد من وزارة البترول الأرجنتينية الشهر القادم للمملكة، وقال السفير «إنهم هناك في الأرجنتين طلبوا زيارة منشآت نفطية سعودية، وسوف أؤكد لهم الأهمية القصوى لزيارة حقل شيبة، فالأرجنتين دولة لديها نفط وتريد تبادل خبرات مع السعودية في هذا المجال».

أما السفير الأمريكي لدى المملكة جيمس سمث فإن زيارة حقل شيبة هي الثانية له ويؤكد أن ما شاهده في حقل شيبة أعجبه جدا، مضيفا أن «شيبة تعتبر احد الأماكن المتقدمة تقنيا».

ويضيف «ذهلت كثيرا بمستوى إدارة حقل شيبة فقد قضيت معظم حياتي في إدارة العمليات وما رأيته هنا في شيبة عظيم جدا سواء من الناحية الهندسية أومن الناحية التقنية». وقال «إن للولايات المتحدة باع طويل في مثل هذه الأمور، إلا أنني في الحقيقة معجب جدا بما رأيته هنا».

أما سفير ألبانيا لدى المملكة آدميريم باناي فيرى أن فكرة الرحلة جميلة، فموقع شيبة جدا جميل ويعكس مدى التطور في حقول النفط في المملكة العربية السعودية، كما يعكس النهضة الصناعية بالمملكة. وقال السفير آدميريم باناي « أول زيارة لموقع نفطي كانت لحقل خريص، وأول مرة أزور منطقة شيبة، وما رأيته يضيف إلى إعجابي بما رأيته في حقل خريص وهذا شيء جميل جدا، وسعدت بأن اطلعت على جزء من نهضة المملكة».

أما سفير سلطنة عمان لدى المملكة الدكتور أحمد بن هلال البوسعيدي فرأى أن الرحلة إلى شيبة رائعة جدا وتنظيمها أكثر روعة، مبدياً سروراً كبيراً بالانضمام إلى نخبة السفراء في هذه الرحلة، وقال «شاهدنا منشأة من المنشآت الحيوية المهمة في مجال النفط في المملكة، كما شاهدنا الشباب السعودي يدير هذه المنشأة المهمة بكل فاعلية وإنتاجية وكل تفان وإخلاص، وهذا يسعدنا كثيرا كشعوب لهذه المنطقة». وتابع «أيضا أخذنا جولة في المنطقة وشاهدنا جمال الطبيعة وسحر الرمال، والتجهيزات الترفيهية التي أقيمت للعاملين في منشأة الشيبة، وهذا أمر يدعو للفخر».

بدوره وصف القائم بالأعمال في السفارة الأردنية بالمملكة الدكتور وليد القزاز زيارته إلى حقل شيبة بأنها لحظات جميلة جدا، وقال «أشكر وزارة الخارجية السعودية على هذه اللفتة الكريمة والدعوة الرائعة جدا، ونحن سعداء بها ونتمنى أن تتكرر». وقال «أخذونا إلى هنا حقل شيبة النفطي ووجدنا موقعا رائعا جدا، ومثلما أن كل منطقة حضارية لها جماليتها وطابعها الخاص فالصحراء لها سحرها وجماليتها أيضا، فمن حيث الطبيعة المكان رائع جدا، كثبان رملية جميلة جدا، لم أرها قبل اليوم إلا في المجلات، وحقيقة نحن أمام لوحة ساحرة».

من جهته قال وكيل وزارة الخارجية للمراسم السفير علاء الدين العسكري ان الهدف من هذه الرحلات تعريف السفراء الأجانب وعوائلهم بالمملكة العربية السعودية، سواء من الناحية الاقتصادية، المشروعات التطويرية فيها، والنهضة التي تحققت في المملكة، والخدمات سواء في مجال السياحة أو التعليم أو الثقافة. وقال السفير العسكري «أول رحلة قمنا بها للسفراء كانت لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ثم رحلة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ثم رحلة لحقل خريص، ثم هذه الرحلة لحقل شيبة، والهدف من كل هذه الرحلات هو تعريف السفراء برفقة أفراد عوائلهم وإطلاعهم على ما هو موجود في المملكة، فهناك الكثير مما يمكن أن تقدمه المملكة، وهناك عدد قليل من هؤلاء السفراء استطاعوا أن يزوروا هذه المناطق، إنما كثير منهم لم يستطيعوا زيارتها. وقال «نحن في وزارة الخارجية نتيح لكل سفير مع عائلته زيارة هذه الأماكن وبالتالي لم يعودوا سفراء لدولهم، بل إن الصورة التي سينقلونها إلى دولهم ستكون صورة واضحة وسليمة عما شاهدوه.

وأضاف أن هذه الرحلات كانت مجدية جدا بدليل أننا لاحظنا أن العدد يزداد في كل رحلة عن التي سبقتها، لأنها ليست رحلة عمل بل رحلة ترفيهية عائلية بالنسبة لهم، وهو ما لمسه السفراء من أننا نهتم بهم كضيوف وبعوائلهم أيضا، ونحن دائماً حريصون على توطيد العلاقة بين المملكة العربية السعودية ودولهم وهذا شيء مهم جدا.

وأشاد السفير علاء الدين العسكري بالدعم والمؤازرة الذي يجده برنامج رحلات السفراء من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، كما شكر كل الجهات التي يطلب منها ترتيب الزيارات. وقال «في الحقيقة نجد تجاوبا سريعا من كل الجهات التي طلبنا ونطلب ترتيب زيارات للوفود الدبلوماسية لمواقع تتبعها».

من جانب آخر أوضح مدير شؤون أرامكو السعودية بمنطقة الرياض عبد الله بن عيسى العيسى أن فكرة زيارة السفراء والدبلوماسيين لحقل شيبة النفطي بدأت منذ عدة شهور، وقال «كنا نتلقى طلبات فردية من سفراء للتعرف على معالم المملكة ومنجزاتها البترولية واقترح سمو وزير الخارجية على معالي وزير البترول تنظيم زيارات جماعية بحيث يتم توحيد الجهود وتكون الجدوى أكبر بكثير من الزيارات الفردية». وأضاف العيسى «وبالفعل تم ترتيب هذه الزيارة ولمسنا من السفراء والدبلوماسيين أنها مفيدة جدا لهم في تقديم صورة حقيقية عن منجزات المملكة العربية السعودية في كل المجالات ومنها إنتاج النفط وحقل الشيبة على وجه التحديد يمثل معلما بارزا على النهضة البترولية التي حققتها المملكة».

وتابع أن «شركة أرامكو عالمية بل إنها من كبرى شركات البترول في العالم، والأهم أن السفراء اطلعوا جيدا كيف تدار مرافق إنتاج النفط بأيدي شباب سعودي مؤهل وعلى كفاءة عالية جدا، كما أبدى السفراء إعجابهم بإنشاء مدينة بترول متكاملة في قلب صحراء الربع الخالي وبخبرات وأيدي سعودية مؤهلة».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة