Saturday  18/12/2010 Issue 13960

السبت 12 محرم 1432  العدد  13960

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. حسن الهويمل يستعرض تجاربه مع القراءة في مكتبة الملك عبدالعزيز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

اعترف الدكتور حسن بن فهد الهويمل رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي بالرياض -بأنه كان يغافل أمين مكتبة المعهد العلمي بمدينة بريده أثناء دراسته بالمعهد- ويقوم بقطع افتتاحية مجلة الأزهر للكتاب الكبير أحمد حسن الزيات ليحتفظ بها لنفسه, لشدة إعجابه بها ورغبته في أن يحفظها عن ظهر قلب.

جاء ذلك في عرض حديث الدكتور الهويمل بملتقى تجاريهم مع القراءة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة والذي أقيم الثلاثاء الماضي 8 محرم 1432هـ.

وأشار د. الهويمل، إلى أن أمين المكتبة والمسؤولين في المعهد كانوا يظنون أن الذي يقوم افتتاحية المجلة هو أحد الطلاب أو أحد الأساتذة المتدينين اعتراضاً على بعض ما قد تحتويه من آراء أو موضوعات، لكن الحقيقة أنني كنت المسؤول عن هذا الفعل.

وأضاف د. الهويمل إن الوضع استمر كذلك حتى كتب الزيات في افتتاحية مقالاً يستحسن فيه صوت أم كلثوم، لتثور ثورة المشايخ بالمعهد ويصدر قرار بمنع دخول المجلة وشعرت أنني خسرت فرصة التعلم في مدرسة أحمد حسن الزيات, لكني لم استسلم واشتريت مجموعة كبيرة من كتب الزيات, رغم ضيق ذات اليد في ذلك الوقت.

وقسم الدكتور الهويمل بدايات علاقته بالقراءة إلى ثلاثة مراحل, فقال بدأت علاقتي بالكتاب منذ 60 عاماً بثلاثة كتب فقط كانت موجودة في منزل الأسرة، هي رياض الصالحين, وجوانب من الأدب للهاشمي، وكتاب المستطرف في كل فن مستظرف للاشبيهي، وكانت هذه هي الخطوة الأولى باتجاه هذا العالم الواسع، أما الخطوة الثانية فكانت في مكتبة جامع بريدة والتي كان يشرف عليها الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- من خلال حضور الدروس التي كانت تقرأ عليه، ورغم عدم استيعابي لبعضها إلا أنها أوجدت حالة من الألفة بيني وبين القراءة.

وتوقف د. الهويمل عند أحد الأمور التي غيرت مجرى حياته في هذه المرحلة من حياته، مؤكداً أنه التقى بمكتبة جامع بريدة برجل حضرمي مسن ودارت بينهما نقاشات، تعرف خلالها عن السلفية والاعتزال والعقلية، مشيراً إلى أن الحضرمي القارئ أخبره وقتها أن المكتبة تمنحه العلم لكن لا تمنحه المنهجية. كما نصحه بقراءة كتاب الأهوال لابن حزم.

واستطرد د. الهويمل وكنت أقرأ ولا أعي كثيراً مما تحتويه هذه الكتب, إلا أنه بمرور الوقت ونمو الوعي، بدأت عملية تفكيك لهذه الكلمات والتي كنت أعتقد أنها طلاسم, مؤكداً أن مكتبة الجامع ظلت هي وجهته إلى عالم القراءة حتى تم إنشاء مكتبة الملك سعود في بريدة.

أما المرحلة الثالثة مع القراءة فيصفها الدكتور الهويمل: بدأت هذه المرحلة حين التحقت بالمعهد العلمي الذي كان بمثابة الجامعة أن ذاك من حيث جودة التعليم، والمستوى الراقي لهيئة التدريس، مشيراً إلى أنه في هذه المرحلة بدأ ينتبه إلى وجود اختلافات فكرية بين أساتذته من حيث الالتزام بالنصوص في ظاهرها أو إعمال العقل في فهمها والانفتاح على الآراء الأخرى.

وأكد د. الهويمل أن هذه المرحلة شهدت صداقة حميمة بينه وبين كتاب « النظرات « لمصطفى لطفي المنفلوطي والذي كان مقرراً لمادة المطالعة قبل أن يقوم الشيخ صالح البليهي مدير المعهد وقتها بمنع تدريسه للطلاب وشهدت أيضاً واقعة نزعة لافتتاحية مجلة الأزهر للكاتب محمد حسن الزيات.

ولفت د. الهويمل إلى أنه في هذه المرحلة تم افتتاح مكتبة النهضة التجارية ببريدة, والتي كانت تبيع كتب ومجلات كبار الكتاب والمفكرين, إلا أنه لضيق ذات اليد لم يكن يستطيع شراءها, فكان دائم التردد على المكتبة للاطلاع على محتوياتها، مؤكداً أن زيارته لمكتبة النهضة التجارية ساهمت في التعرف على رموز الأدب في مصر مثل العقاد وطه حسين وزكي مبارك ويوسف السباعي ونجيب محفوظ. وبداية اتجاهه لكتابة المقالات.

وذكر الهويمل أنه أول مقال نشر له كان في جريدة الخليج العربي، وفرح به فرحاً كبيراً شجعه على كتابة وإرسال خمسة مقالات أخرى، إلا أن الرد جاءه على صفحات القراء بالجريدة: الكاتب حسن الهويمل يبدو أن الحقيبة خالية موضحاً أن هذا الرد الصادم جعله يدرك أهمية القراءة والاطلاع قبل البدء في الكتابة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة