Sunday  19/12/2010 Issue 13961

الأحد 13 محرم 1432  العدد  13961

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

حكم قضائي يمنح السجناء حق التصويت في بريطانيا

رجوع

 

لندن - (رويترز)

قالت الحكومة البريطانية إن جميع السجناء عدا المدانين في جرائم خطيرة سيسمح لهم بالتصويت في الانتخابات وذلك وسط مخاوف من أن حرمان السجناء من هذا الحق سيؤدي إلى دعاوى تعويض بعشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية. وتمثل هذه الخطوة نهاية معركة قانونية ساخنة استمرت خمس سنوات بشأن منع السجناء من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات برغم قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن هذا غير قانوني. وبموجب المقترحات المقدمة سيمنع السجناء المحكوم عليهم بعقوبات مدتها أربع سنوات فأكثر من التسجيل تلقائيا في كشوف الناخبين ولكن المحكوم عليهم بعقوبات أقل سيحتفظون بهذا الحق ما لم يقل القاضي الذي يصدر الحكم غير ذلك.

وقال مارك هاربر وزير الإصلاح السياسي والدستوري «قدمت الحكومة هذه المقترحات نتيجة لحكم قضائي ملزمة بتطبيقه. هذا ليس خيارا.. إنه التزام قانوني.» وأضاف إن الحكومة ستكون قد انتهكت التزاماتها الدولية إذا تصرفت عكس هذا الحكم فضلا عن المخاطرة بأموال دافعي الضرائب.

وأعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون صراحة معارضته لرفع الحظر المفروض منذ 1870.

لكن جولييت ليون مديرة منظمة صندوق إصلاح السجون وهي منظمة خيرية بريطانية قالت إن الإصلاحات ليست كافية. وأضافت: «منح السجناء الذين يقضون عقوبات تقل عن أربع سنوات حق الاقتراع خطوة هامة في الاتجاه الصحيح. ولكنه لا يلبي على ما يبدو متطلبات قرارات المحكمة الأوروبية التي تنص على أنه يجب أن تكون الغالبية العظمى من السجناء قادرة على الإدلاء بأصواتها».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة