Sunday  19/12/2010 Issue 13961

الأحد 13 محرم 1432  العدد  13961

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مربو الماشية احتموا بها من جحيم أسعار الشعير
الأعلاف المحلية ترتفع أكثر من 100 % خلال شهر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله الحصان :

شهدت أسعار الأعلاف في مدينة الرياض زيادة كبيرة في الأسعار وصلت إلى أكثر من100% في بعض الأصناف خلال شهر واحد وتحديداً في المنتجات المحلية كالبرسيم والنخالة والرودس والمكعبات، فبعد أن فضل العديد من مربي الماشية التوجه لاستخدام المنتجات الزراعية المحلية كأعلاف بعد ارتفاع أسعار الشعير عالمياً ووصولها لـ 56 ريالاً إلا أنهم تفاجؤوا بارتفاع أسعار المنتجات المحلية وتضاعف أسعارها.

وقال عدد من مربي الماشية الذين التقتهم «الجزيرة» في جولتها الميدانية أمس إن جميع أسعار المنتجات المحلية تضاعفت حيث أوضح في البداية عميد سوق الإبل محسن الدوسري أن سعر البرسيم تضاعف من 10 ريالات للمتر المكعب ليصل إلى 27 ريالاً في حين بلغ سعر الرودس زنة 250 كجم لـ 160 ريالاً بعد أن كان قبل شهر واحد بـ 80 ريالاً، أما أسعار النخالة فقد ارتفعت من 12 ريالاً لتصل حالياً إلى 30 ريالاً في حين ارتفع سعر المكعبات زنة 50 كجم من 27 ريالاً إلى 50 ريالاً.

من جانبه حمّل مربي الماشية ماضي الشيباني العمالة الأجنبية التي تقوم بالحصول على المنتجات المحلية من خلال المزارع المسؤولية في زيادة الأسعار، وطالب الجهات الرسمية كوزارة الداخلية والتجارة والزراعة بمتابعة الموضوع كون تلاعب الأسعار طال كل ما يرتبط بغذاء الماشية في المملكة، في المقابل طالب مربي الماشية منيف العطاوي صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمنحهم الأعلاف مباشرة وبكميات كافية بدلاً من إعطائها لموزعين يقومون ببيعها للعمالة الأجنبية التي تقوم هي بمضاعفة الأسعار ومن ثم بيعها لنا كمستهلك نهائي. وأوضح مربو الماشية أنهم توجهوا بخطاب لوزارة الداخلية ووزارة التجارة وأوضحوا فيه معاناتهم من ارتفاع أسعار الشعير والمكعبات والحشائش، مؤكدين في خطاباتهم أن قلة هطول الأمطار ساهمت بمضاعفة معاناتهم بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار. وشهد سوق الماشية هذه الأيام تغيراً في توجهات مربي الماشية الاستهلاكية فبعد أن كانوا يعتمدون على الشعير بشكل كبير في تغذية ماشيتهم أصبحوا يتوجهون للبدائل الأخرى، ويأتي هذا التغير عقب لقاء وزير الزراعة الأخير مع عدد من مربي الماشية الذي أكد فيه أن ارتفاع أسعار الشعير مرتبط بظروف الأسواق العالمية مقللاً من جدوى زراعة الشعير محلياً بسبب الأمن المائي. كما قررت وزارة المالية والزراعة تحديد سعر الشعير المدعوم ليصل لحدود 40 ريالاً غير أن هذا المدعوم يرى مربو الماشية أن غالبية من يحصلون عليه يقومون بالمتاجرة به بغرض تحقيق هوامش ربحية إضافية. يذكر أن سعر الشعير الأوروبي وصل حتى أمس لـ 53 ريالاً في حين قفز سعر الشعير الأسترالي وهو الأكثر جودة لـ 56 ريالاً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة