Sunday  19/12/2010 Issue 13961

الأحد 13 محرم 1432  العدد  13961

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بعنوان (لعبدالعزيز شأن عظيم)
تلفزيون البحرين يُقدِّم برنامجاً وثائقياً عن تاريخ المملكة والبحرين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالله إبراهيم المقحم

أنهى تلفزيون البحرين إعداد برنامج جديد سيكون إضافة حقيقية للباحثين في تاريخ شبه الجزيرة العربية بشكل عام وتاريخ المملكة والبحرين بشكل خاص. ويحمل البرنامج الوثائقي الجديد عنوان (لعبدالعزيز شأن عظيم)، ويتناول أسس الجذور التاريخية الممتدة بين عائلتي آل سعود وآل خليفة اللتين انطلقتا بحكميهما من منطقة نجد بالجزيرة العربية.

وقد ذكر معد ومقدم البرنامج الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة ل(الجزيرة) أن البرنامج عبارة عن عرض تاريخي لتاريخ الأسرتين الحاكمتين في السعودية والبحرين، وسيتخلله مقابلات مع صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز من الجانب السعودي, ومع سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة عميد أسرة آل خليفة, وكذلك بعض الأمراء والشيوخ والباحثين والمؤرخين من كلتا الدولتين، إضافة إلى عرض صور تاريخية ووثائق تُعرض لأول مرة، كما سيتم تخصيص جزء كبير من البرنامج للحديث عن (السيف الأجرب) سيف الإمام تركي بن عبدالله - رحمه الله - وتاريخ وصوله إلى أرض البحرين قبل أكثر من 150 سنة.

وأضاف الشيخ عيسى أن العلاقة الوطيدة بين الأسرتين الكريمتين هي علاقة معروفة ومتينة منذ القدم، ولا تزال - ولله الحمد -، وقد تناولها الباحثون في الكتب والمراجع والدراسات، ولكن لم يتم طرحها وسردها للمشاهد ببساطة وعلى شكل حكايات تعكس العلاقة المتينة بين آل سعود وآل خليفة، كما سيتطرق البرنامج لأمور قد لا تكون معروفة لدى كثير من الناس.

وذكر الشيخ عيسى أن عنوان البرنامج يدور حول الحوار الذي دار بين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين الأسبق والملك عبدالعزيز - رحمهما الله - عندما كان عمر الملك عبدالعزيز نحو (15) عاماً تقريباً عندما قدم مع والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل - رحمه الله - لزيارة البحرين عام 1893م، حيث سأله الشيخ عيسى «أيهما أفضل أو أجمل البحرين أم قطر؟» فقال الفتى عبدالعزيز «الرياض»؛ فتنبأ الشيخ عيسى أن لهذا الفتى عبدالعزيز شأناً، وأي شأن في استرداد حُكْم آبائه وأجداده. وقال الشيخ عيسى إن هذه الحقائق وغيرها كثير سيتم التطرق إليها يومياً على قناة البحرين في تمام الساعة العاشرة مساء كل يوم ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، ولمدة ثماني حلقات، كما ستتم إعادة كل حلقة في اليوم التالي بعد نشرة أخبار الساعة الثالثة مساء.

ومن نافلة القول التنويه بأن العلاقة بين المملكة والبحرين علاقة وطيدة، تزيدها الأيام رسوخاً مثل شقيقاتها الدول الخليجية الأخرى، التي ميّزت هذه المنظومة عبر تاريخها الطويل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة