Sunday  19/12/2010 Issue 13961

الأحد 13 محرم 1432  العدد  13961

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

العمل بدأ قبل ثلاثة أشهر
القناة الرياضية تنتج أضخم سلسلة أفلام وثائقية رياضية في تاريخ البث التلفزيوني

رجوع

 

الرياض -الجزيرة:

تطلق القناة الرياضية السعودية اعتباراً من يوم الاثنين القادم أقوى أفلامها الوثائقية في تاريخ النقل التلفزيوني الرياضي عبر عرض أفلام وثائقية عن مشاركة المنتخب السعودي في بطولات كأس الأمم الآسيوية منذ عام 1984م حتى كأس آسيا 2007م تحت مُسمى (الحكاية).. وأكد مساعد مدير عام القناة الرياضية للبرامج والإنتاج غانم القحطاني أن العمل على هذه الأفلام ابتدأ منذ أكثر من ثلاثة أشهر عبر وضع خطة للعمل.. وإيجاد أرشيف مميز والتسجيل مع العناصر المشاركة في هذه الأحداث.. وإيجاد مرجعية موثقة حول الأحداث.. خصوصاً أنها تصل إلى أكثر من 27 سنة منذ مشاركتنا الأولى في الأمم الآسيوية.. وأضاف غانم القحطاني أننا نراهن على الاكتساح - بإذن الله - في عرض هذه الأفلام الوثائقية التي نفتخر بها في القناة الرياضية السعودية.. إننا السباقون لإنتاج مثل هذه الأفلام.. وسيتمكن المشاهد من متابعة تفاصيل دقيقة لم تُعرض من قبل والبداية ستكون من 84م منذ تلقى خليل الزياني خبر تكليفه مدرباً للمنتخب وإقالة المدرب البرازيلي الشهير زاجالوا.. ثم مشاركتنا في أولمبياد لوس أنجلوس.. وبعدها تصفيات أمم آسيا 84 قبل المغادرة إلى سنغافورة.. ويتضمن الفيلم عرض لقطات لمغادرتهم من (الرياض) حتى وصولهم وتفاصيل المباريات بداية من لقاء كوريا الجنوبية.. ثم سوريا.. ثم قطر.. ثم الكويت قبل مقابلة إيران في نصف النهائي.. وبعدها الفوز بالكأس من أمام الصين وعدداً من الأحداث مثل: حفل السفارة السعودية في سنغافورة وتهديد عبد الله الدعيع للقائد السعودي صالح النعيمة بتسجيل هدف في مرمى السعودية.. وأغنية: (يا سارية خبريني).. وسبب إصابة خليل الزياني بالقرحة.. والكثير من الكواليس والمواقف الطريفة..

وسيتم عرض الفيلم الوثائقي لكأس الأمم الآسيوية 1984م تحت مسمى (حلم شعب 84م) ولإنجاح العمل تم السفر إلى سوريا والكويت وقطر والتصوير مع نجومهم الذين لعبوا أمام المنتخب السعودي في 1984م بالإضافة إلى أكثر من 50 شخصية منهم: (خليل الزياني - صالح خليفة - يوسف خميس - راشد خليفة - يحيى عامر - سلمان نمشان - سمير عبد الشكور - الكويتي مؤيد حداد - الكويتي محمد كرم - عاطي الموركي - عبد الله الضويحي - فوزي خياط - الكويتي سامي حشاش - حسين البيشي - محمد المطلق - السوري جورج خوري - السوري وليد أبو الصيل - بندر الجار الله وغيرهم).. وتم الاستعانة بأكثر من 50 ساعة بث تلفزيونية أرشيفية للحصول على الأرشيف المناسب عبر عمل يومي يصل إلى 18 ساعة يومية على مدار ثلاثة أشهر.. وسيتم عرض الفيلم الوثائقي الخاص بأمم آسيا 1984م في ثلاثة أجزاء.. الجزء الأول يوم الاثنين القادم عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت السعودية.. والجزء الثاني يوم الثلاثاء في نفس الوقت.. ويوم الأربعاء الجزء الثالث في نفس الوقت كذلك.. وتم توحيد مواعيد الإعادة حيث ستكون الإعادة الأولى يومياً بعد برنامج كل الرياضة الساعة 12.30 صباحاً.. والإعادة الثانية الساعة 5 صباحاً.. والإعادة الثالثة الساعة 10 صباحاً.. والإعادة الرابعة ستكون عند الساعة الخامسة مساء.

ويتكون طاقم العمل من حوالي 98 شخصاً في السعودية وخارجها تحت إشراف ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الثقافة والإعلام.. والمشرف العام على القناة الرياضية.. والأستاذ عادل عصام الدين مدير عام القناة الرياضية السعودية.. والفيلم من فكرة وإعداد غانم القحطاني.. ورؤية وكتابة النص الأستاذ سعد المهدي رئيس تحرير جريدة الرياضية.. وسيناريو وإخراج المبدع عبد العزيز الوليعي ومتابعة وقراءة النص بدر الفرهود.. ومخرج منفذ مشاري المسعودي.

واختتم غانم القحطاني حديثه بأن كل جزء ستكون مدته ساعة كاملة.. وسيكون يوم الخميس القادم موعداً لعرض كافة الأجزاء الثلاثة لأمم آسيا 1984م.. في حين أكد أن الأمر لم يتوقف على 84م فقط.. حيث سيتم عرض فيلم كأس آسيا 1988م يوم الجمعة القادم.. وتتوالى بعدها الأفلام الأخرى حتى أمم آسيا 2007م.. وسيتم حينها الإعلان عن تفاصيل كل فيلم على حدة.. في حين أكد مخرج العمل عبد العزيز الوليعي أن السيناريو الذي تم عمله تضمن رصداً موثقاً وشاملاً ومؤرخاً لكافة التفاصيل الدقيقة لبداية نهضة كرة القدم السعودية.. وأعلن ثقته في نجاح الأفلام.. مؤكداً أنها ستحدث ردود فعل كبيرة في الشارع الرياضي السعودي والخليجي والعربي.. واختتم حديثه أن هناك الكثير من الصعاب التي واجهت العمل منها: صعوبة الجمع والمعالجة الفنية للمادة الفلمية.. وذلك بسبب عامل الزمن.. وسيتم التركيز على جعل الصورة تتحدث بشكل أكبر مع وجود تلقائية في السرد والتوثيق بأسلوب شيق ومثير للمشاهدين.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة