Monday  20/12/2010 Issue 13962

الأثنين 14 محرم 1432  العدد  13962

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

قطع أثرية تعيد قراءة تاريخ القريات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القريات - الجزيرة

تم العثور مؤخرا العثور على مجموعة من القطع الأثرية قرب قرية «أثرة» من الجهة الشمالية. وتعد هذه القطع إضافة تاريخية أثرية مهمة للقريات، خاصة وأن هذه المجموعة، وهي متنوعة مابين فخاري وحجري ونحاسي تشكل مفاتيح هامة لحقب تاريخية غائبة.

وكان قد تم قبل ما يزيد على ستة عشر عاما العثور على قطعة أثرية فرعونية في موقع قرب قرية «كاف» كأول أثر فرعوني على مستوى المملكة، وتم تسليمه يومها لوكالة الآثار والمتاحف، وليس كما ذكر قبل أسابيع (صورة القطعة مرفقة).

أما القطع التي عثر عليها المواطن: ضبعان راجي الرويلي شمال قرية «أثرة»، وأبلغ (الجزيرة) عنها، فهي تضم مجموعة كبيرة من كسر الفخار، وفخار مطلي باللون الأخضر، ومخطوطات حجرية، وخاتم يبدو أنه مصنوع من النحاس، وعليه رسمة طير (قد يكون فرعونيا).

وأوضح الرويلي أنه أبلغ الهيئة العامة للسياحة والآثار منذ عدة أشهر بما عثر عليه، وحضر مندوبون من الهيئة واطلعوا على القطع وقاموا بتصويرها إلا أنه لم يتم أي شيء بعد تلك الزيارة.

وقال ل(الجزيرة) إنه عثر على هذه القطع عندما كان برفقة أبنائه في رحلة برية، وأن أبناءه عثروا على كسر فخار في موقع كان شهد حفرا بالشيول، وقال: إن الفخار لفت انتباهه، ومن ثم فقد وقف على المكان وعثر على تلك القطع، وكان بعضها على سطح الأرض والبعض الآخر تحت الرمل، فما كان منه إلا أن وَسع الحفر فعثر على البقية من هذه الآثار.

وتعتبر القريات ذات موقع مفصلي بين مواطن الحضارات القديمة وطرق القوافل التجارية، ولا بد أن مواقع تاريخية وأثرية في هذا الجزء من بلادنا طمرتها الرمال، وهي تحتاج إلى البحث والاستكشاف من قبل الجهات المختصة والوقوف على تاريخ كانت القريات حاضرة فيه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة