Monday  20/12/2010 Issue 13962

الأثنين 14 محرم 1432  العدد  13962

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تجميل الوجه وإزالة التجاعيد والترهلات تتم بأحدث التقنيات العلاجية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع تقدم العمر تحدث العديد من التغيرات للإنسان ومن بينها الإصابة بالتجاعيد والتصبغات الجلدية وتظهر التغيرات في جميع طبقات الوجه، حيث تبدأ من الطبقة الخارجية وهي الجلد وتتجه للداخل إلى الطبقة الشحمية ثم العضلات.

ولقد أصبح الليزر ركناً أساسياً في علاج الكثير من الأمراض الجلدية والتجميلية وإعادة تكوين البشرة. وللحديث عن هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور صالح الرشيد استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الليزر الحاصل على البورد الألماني في الأمراض الجلدية وجراحة الليزر.

ما أسباب حدوث التغيرات السطحية التي تظهر على الجلد؟

- إن لأشعة الشمس أثراً تراكماً سلبياً على الجلد حيث ينتج عن ذلك زيادة سماكة الجلد وانعدام نضارته وكذلك ظهور التصبغات والنمش وقد يصاحبها إتساع في الشعيرات الدموية، كذلك تحدث التجاعيد نتيجة ضعف مرونة الجلد بسبب التأثير السلبي لأشعة الشمس على النسيج المطاطي في الجلد وهو ما يحتم ضرورة مراجعة الطبيب مبكراً.

تحسين نضارة البشرة وصنفرة الجلد

كيف يتم علاجها؟

- يعتمد العلاج على مدى الضرر الحاصل في الجلد حيث يتم العمل على تقشير الطبقات السطحية وتحفيز إنتاج الكولاجين والتقليل من التصبغات والتجاعيد وتحسين نضارة البشرة. كذلك يمكن استخدام التنعيم الكرستالي أو التقشير الكيميائي السطحي أو المتوسط العمق للحصول على نتائج أسرع من تلك التي تحدث مع استخدام فيتامين (أ). أما التقشير العميق وصنفرة الجلد بالليزر أو بالجراحة فيمكن عملها لأصحاب البشرة البيضاء.

تقنية الفراكشنال ليزر لتجديد الخلايا

ماذا عن التقنيات الحديثة المتبعة في هذا المجال؟

- حديثاً تم تقديم تقنية الفراكشنال ليزر وهي طريقة مبتكرة لصنفرة الجلد بالليزر بحيث يتم علاج أجزاء من الجلد على شكل نقط صغيرة جداً مما يؤدي الى سرعة التئام الجلد والتقليل من احتمالية حدوث المضاعفات السلبية والتصبغات.

إزالة الهالات السوداء

وهذه الأجهزة تستخدم لعلاج الندبات ولتجديد البشرة وتحسين نضارتها وللكلف والتصبغات والتجاعيد السطحية وخصوصاً في الجفون السفلية ولإزالة الهالات السوداء حول العينين وتعتبر آمنة وفعالة للبشرة الداكنة والسمراء.

برنامج متكامل يضمن أفضل النتائج

ماذا عن المرضى الذين يعانون من الإصابة بالنمش؟

- النمش يمكن إزالته عن طريق ليزر التصبغات والوشوم. وكذلك الشعيرات الدموية في الوجه يستخدم لها جهاز ليزر الأوعية الدموية، ويمكن استخدام أكثر من طريقة كبرنامج علاجي متكامل للحصول على أفضل النتائج.

البوتكس أحدث الأساليب العلاجية

كيف يمكن التخلص من التجاعيد التي تصيب الوجه؟

- عضلات الوجه الصغيرة هي المسؤولة عن تعابير الوجه المختلفة ومع التقدم بالعمر وضعف مرونة الجلد تحدث التجاعيد الحركية ويتم التخلص من هذه التجاعيد بأحدث الأساليب العلاجية عن طريق حقن البوتوكس والذي يعمل على إضعاف العضلات المسؤولة عن إحداث مثل هذه التجاعيد وخصوصاً لتجاعيد الحاجبين والجبهة وحول العينين. وكذلك يمكن حقن البوتوكس لرفع زوايا الفم والتخلص من الوجه الحزين وتجاعيد الشفة العليا ولرفع الحواجب، وحقن البوتوكس آمن وفعال جداً.

حقن الدهون تحت الجلد

كيف يمكن علاج من يعانون من نقص الدهون تحت الجلد؟

- نقص الدهون يؤدي الى ضمور الوجه بشكل عام وظهور أكياس تحت العينين وتجاعيد بالوجه، وبما أن المشكلة هنا هي نقص الطبقة الدهنية تحت الجلد فإن الحل الأمثل هو تعويض هذا النقص عن طريق حقن مواد التعبئة تحت الجلد.

طريقة آمنة وفعالة

يتم نقل الدهون تحت التخدير الموضعي وذلك بشفط الدهون من منطقة الأرداف أو الفخذين أو البطن وإعادة حقنها في الوجه بعد تنقيتها من الشوائب، وتعتمد كمية الدهون المحقونة على شدة الضمور الحاصل ويمكن حقن الدهون في الخدين ومنطقة الذقن. وتعتبر هذه الطريقة آمنة وفعالة لحقن كميات كبيرة من الدهون للضمور الشديد في الوجه.

الهيلورونيك بديلاً لحقن الكولاجين

كيف يتم حقن الوجه وهل المواد المستخدمة آمنة؟

- تعتبر مادة الهيلورونيك اسيد من أكثر المواد استخداماً لتعبئة وحقن الوجه والشفتين وأصبحت البديل الأساسي لحقن الكولاجين، وهي مادة آمنة جداً وفعالة ويتم حقنها في الجلد للتجاعيد السطحية وتحت الجلد في الطبقة الدهنية لتعبئة الخدين والدقن والصدغين وللهالات السوداء والأكياس تحت العينين ولتجميل وتعديل عيوب الأنف.

الترهل أنواعه عديدة وعلاج أصبح ممكناً

ماذا عن ترهل الجلد؟

- ترهل وارتخاء الجلد نتيجة ضعف مرونة الجلد ونقص الدهون ونزوله للأسفل بفعل تأثير الجاذبية. وهذا الترهل يمكن تقسيمه على ثلاثة مراحل الترهل البسيط ويمكن علاجه عن طريق الحقن أو أجهزة البلازما والتي ينتج عنها انقباض في الأنسجة وتحفيز الجلد إلى إنتاج الكولاجين مما قد ينتج عنه شد وتخفيف للترهل لدى بعض المرضى. وهناك الترهل المتوسط وهذا يحدث عادة مع ضعف مرونة الجلد وتقدم السن أو مع تخفيف الوزن بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية، ويمكن تخفيف هذا الترهل عن طريق حقن مواد التعبئة أو شد الوجه بالتدخل الجراحي تحت التخدير العام.

شد الوجه كاملاً بطريقة تجميلية

في حين أن الترهل الشديد يتم معالجته عن طريق عمليات الوجه الجراحية ويمكن تقسيم هذه العمليات بناءً على موقع الشد مثل شد الحواجب، شد الخدين، شد الرقبة أو شد الوجه الكامل وإزالة الجلد المترهل.

خبرة الطبيب والمكان يحققان أفضل النتائج

ماذا عن الأمان في أجهزة الليزر لإزالة الشعر؟

- إزالة الشعر بالليزر تعد وسيلة آمنة شريطة أن تتم المعالجة على أيدي خبير وتحت إشراف طبي، وذلك لأن فكرة عمل الليزر تتلخص في تحليل جذر الشعرة باستخدام الحرارة الناتجة عن شعاع الليزر وبناءً على ذلك فإن هذه العملية تتطلب وسيلة تدريب فعالة مدمجة بالجهاز لحماية البشرة من هذه الحرارة، بالإضافة إلى أيد خبيرة لتحديد الطاقة المناسبة لكل بشرة وإجراء اختبارات كافية قبل البدء في المعالجة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة