Tuesday  21/12/2010 Issue 13963

الثلاثاء 15 محرم 1432  العدد  13963

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

قفا نبك
أ.د. أحمد بن صالح الطامي*

رجوع

 

يقتحم نادي القصيم الأدبي في ملتقاه السادس قلعة من قِلاع تراثنا الشعري في عصر ما قبل الإسلام، ولعلها القلعة الأولى على تخوم الزمن الشعري العربي.. إنه امرؤ القيس، ملك الشعر الضليل الذي ظلت ريادته للشعر العربي صامدة طيلة القرون الماضية، وكأنه سدَّ بنضجه الشعري أُفق تاريخ الشعر العربي السابق له، حتى لا نكاد نعرف شعراً ولا شاعراً قبله بلغ من الشعر شأواً قريباً منه.

إن ملتقى هذا العام «امرؤ القيس: التاريخ والريادة الشعرية» يهدف إلى إعادة قراءة ذلك الرائد شعراً وتاريخاً.

لقد كانت تجربة الملتقى الخامس - العام الماضي - عن عنترة بن شداد ناجحة من حيث تنوع وثراء الأبحاث التي قُدِّمت.. لقد قدمت بعض الأبحاث عنترة بوجه جديد لم تألفه الدراسات السابقة.

لن نقف لنبكي على امرئ القيس وشعره.. كما بكى هو على ذكرى حبيب ومنزل.. إننا نطمح أن نقدم امرأ القيس بوجه متجدِّد سيرة وشعراً، وبطرق تتجاوز، وتحاور، وتفكِّك، وتتصادم مع ما كُتب عنه سابقاً.. وهذا ما سوف يُفصح عنه أكثر من ثلاثين ورقة ستقدم في هذا الملتقى بإذن الله.

إن نبض الحياة في تراث أي أمة هو بيد أبنائها.. بإمكاننا وأد تراثنا، أو تهميشه، أو تجميده.. وبإمكاننا أيضاً بثُّ نسائم الحياة في عروقه، ليعيش معنا أليفاً، وحميماً، وملهماً.. نرفض التقليد والتقديس، مثلما نرفض الإقصاء والازدراء والتهميش.. ومثلما تناولت ملتقيات النادي السابقة الشعر والسرد المعاصرين، يتناول هذا الملتقى امرأ القيس - كما تناولنا عنترة بن شداد العام الماضي - وفق رؤى معاصرة متجددة.

وسعادتنا بهذا الملتقى، حضوراً وموضوعاً، زادت وشرفت بهذه الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر عبد العزيز أمير منطقة القصيم لحفل افتتاح الملتقى وحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز اللذين تعودنا منهما مثل هذه الرعاية.. وهذا الحضور والدعم في ملتقيات النادي وأنشطته.. وكل ما يدعم النادي ويساعده على أداء رسالته.

والشعور نفسه يملأ نفوسنا بحضور صاحب المعالي الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام الذي لا يألو جهداً في دعم الملتقيات العلمية والأنشطة الفاعلة للأندية الأدبية.

أشكر أصحاب المعالي والسعادة المشاركين والمشاركات في جلسات هذا الملتقى الذين أجزم أنهم سيقدمون إسهامات ثرية وخصبة ودراسات أصيلة ومتعمِّقة في موضوع الملتقى، خصوصاً أن منهم من هو البحر في أحشائه الدر كامن في دراسات أدبنا القديم.. والله المستعان.

* رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة