Wednesday  22/12/2010 Issue 13964

الاربعاء 16 محرم 1432  العدد  13964

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

كان أسبوعي الماضي أسبوع تغيير بامتياز، إذْ احتشد بالحديث والنقاش عن التغيير في ثقافة المجتمع ثم دُعيت بعدها لحضور ورشة عمل أقامتها وزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة الجودة لعرض نموذج كايزن الياباني قدّمها خبير ياباني.

تعني كلمة كايزن باليابانية التغيير المستمر، وأهم عناصره (الجمبا) وتعني المكان الحقيقي، فإذا أردت تغييراً سريعاً فاذهب إلى المكان الاستراتيجي المؤثر، ثاني العناصر (المودا) وتعني عمليات الهدر أو الأعمال التي لا تنتج قيمة مضافة، فيستهدفها الكايزن في مكانها الحقيقي فيقضي عليها فيحدث التغيير والتحسين لعملية التعلُّم.

المدرسة في ذات الوقت هي المكان الاستراتيجي لتغيير ثقافة المجتمع، من خلال التلاميذ تتم عملية التغيير المستمر، عبر عمليات صغيرة ومتراكمة وطويلة المدى، مجتمعنا لابد أن يتخلّص من الهدر الفكري والمادي.

الانشغال بالتقسيمات والمصطلحات والتصنيفات الفكرية يكون هدراً إذا لم نستثمره لصالح وطننا, لصالح أجيالنا، الأفكار لابد أن تنطلق بحرية وشفافية محفوفة بالنوايا الحسنة، حينها سيحدث التغيير المرتقب، نهوض المجتمع - كما قال د. عبد الله الغذامي في محاضرته القيّمة الليبرالية الموشومة - مرتبط بانتشار ثقافة النقد والقبول للنقد، وأن يكون الإنسان نفسه في موضع النقد، على أن يتّسم النقد بالشجاعة الكاملة والإيمان بحق كل المختلفين بالتعبير عن آرائهم.

في يقيني أن لا أحد يتصف بالفكر الحر يقبل بالآحادية والنُّسخ المتكرّرة والمتشابهة، لا أحد يقبل مصادرة الآراء المختلفة، التعبير عن الرأي بشجاعة وشفافية وقبول الفكر الناقد باعتباره تفكيراً إبداعياً ومثالياً، سيُحدث تغييرا وحراكاً على مستوى التخلُّص من الهدر وفائض الكلام الذي لا يحتمل قيمة مضافة.

الرفض يكون للوصاية على التفكير وافتراض السوء بالآخر وفرض ايديولوجيات خاصة على شرائح عامة.

المكان الحقيقي هنا هو العقل، لابد أن نستهدف فتح منافذه للتفكير بحرية ودون وصاية من أحد.

 

نهارات أخرى
التغيير في المكان الحقيقي!
فاطمة العتيبي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة