Wednesday  22/12/2010 Issue 13964

الاربعاء 16 محرم 1432  العدد  13964

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

الدين يضفي على النفوس السكينة والراحة والاطمئنان إلى سير الحياة تحت ظل الخالق العظيم.. وهي الصفات التي عُرف بها كل المتدينين ودعاة الدين ورجالاته.. وكل قصص الأنبياء أثبتت تلك الصفات في أفعالهم وتصرفاتهم وأقوالهم.. وهو أمر أقره حتى الرافضون للدين المناوئون له.. ومع هذا نجد أن أعظم الحروب وأكبر المجازر ارتُكبت باسم الدين عبر التاريخ.. وأنها اليوم هي المسبب الأول في القلاقل والمحن التي يشهدها الإنسان المعاصر.. فلماذا يحصل هذا؟ وما هي مسبباته؟

الإجابات الانطباعية المباشرة يمكن أن تتجه إلى أن هؤلاء المتشنجين ليسوا متدينين بل مدعين انتهازيين اتخذوا من الدين مطية لإشباع غرائزهم المتوترة.. ونحن هنا لسنا بصدد تقديم إجابة عن السؤال ولا في معرض تأكيد الإجابات المفترضة أو رفضها.. بل بصدد إثارة المزيد من الأسئلة، وبخاصة فيما يخص بعض شبابنا السعودي الذين لم يطرح الله في قلوبهم الطمأنينة رغم أنهم يقدمون أنفسهم في ساحات الإنترنت على أنهم دعاة دين.. ورغم أنهم - كما يظهر - ليس لهم أهداف أو غايات أخرى غير الدين والذود عن حياضه.. لكنهم أتباع لقائد ينفعلون لانفعاله دون وعي ويستجيبون لفتواه دون تحقيق.. فهذه حالة عامة تظهر وبوضوح افتقار هؤلاء الشباب ومعهم بعض الشيوخ إلى السلام النفسي الذي يُفترض أن يكون ثمرة التدين والقرب من الله سبحانه وتعالى.. فلماذا يفتقد هؤلاء الشباب والشيوخ السلام مع ذواتهم؟.. ولماذا هم متوترون يكتبون بلغة عنيفة ويستعملون ألفاظاً نابية ويبالغون في التهجُّم على مخالفيهم؟.. فهذا يكفرونه وآخر يفسقونه أو يهدرون دمه أو يؤلبون عليه أو يهددونه أو يبصقون عليه أو يدعون عليه بالويل والثبور.. كل ذلك بلغة عربية فصيحة بليغة تدل على أن قائلها لديه ملكات متعددة.. وتعجب لماذا يسخرها في شتم الناس وتهديدهم؟!.. هذه الممارسة من هؤلاء المتوترين ليست مقتصرة فقط ضد المعارضين لرأيهم بل نالت المشايخ والشخصيات البارزة في التيار الديني نفسه.. بمعنى آخر لماذا يَفْجُر بالخصومة هؤلاء الذين يقدمون أنفسهم على أنهم حماة الدين المخلصون في اتباع تعاليمه.. وهو ما لا نجده في الكُتّاب الليبراليين ولا العلمانيين أو حتى الملحدين المشهرين كفرهم بالله وأديانه؟!

ذريعة هؤلاء المتوترين هي الإصرار الدائم على أن الإسلام هدف المؤامرات من الشرق والغرب بل من المسلمين ذاتهم.. فالصليبية والشيوعية واليهودية والغرب وأمريكا والشيعة والصوفية والليبراليون والعلمانيون والحداثيون والعصرانيون والجميع في الخارج وفي الداخل على حد سواء يتآمرون على الإسلام.. وكأن الإسلام من الضعف والهوان والهشاشة بحيث ينهار عند أصغر هجمة.. ويرون أن إشاعة رأي التآمر ضد الإسلام نوع من التعبئة وتجييش الأنصار وإثارة الحماس فيهم.. وهم لا يدرون أنهم بذلك يورِّثون التوتر في النفوس ويؤلبون على الجميع فيحولونهم من أعداء مفترضين في البداية إلى أعداء حقيقيين في النهاية.. فما الذي يكسبه هؤلاء الذين يرفعون حالات الاسترابة في نفوس الشباب من الجميع إلى درجة تجعلهم يشعرون بأنهم وسط معركة القاتل فيها هو المنتصر الوحيد؟

 

أنت
ضعف الطمأنينة في الحوارات الدينية
م. عبدالمحسن بن عبدالله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة