Wednesday  22/12/2010 Issue 13964

الاربعاء 16 محرم 1432  العدد  13964

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

(الهجولة) لفظ يكثر تداوله بين شريحة من الشباب.. وربما يقصد به الحركة والدوران دون هُدى أو هدف.. وبالعودة للقاموس المحيط (للفيروز آبادي).. قدَّم شرحاً موسعاً لمصدر هجولة (هجل).. منها.. هجل عرضه تهجيلاً (وقع فيه)..

والأخ وليد الفراج مسؤول برنامج الجولة رجل محترم.. ولكن صديقك من صدقك.. وأخشى القول إن قناة لاين سبورت من خلال (الجولة) كشفت أوراقها مبكراً.. وأتمنى أن الإسقاطات التي ظهرت في الجولة تجاه الهلال أتت عفوية.. وليست ممنهجة.. أو لن تكون سياسة البرنامج المنتظرة..

فأربأ بإعلامي ومهني كبير مثل الأخ وليد أن يفتعل ويصنع قضية من لا شيء عندما يتحدث عن وجود حملات إعلامية متبادلة بين الهلاليين والاتحاديين بشأن قضية إيقاف لاعب الاتحاد أسامة المولد.. وأن الهلاليين يضغطون على لجنة الانضباط لإيقاف المولد!..

فلم أر هذه الحملات التي يزعمها من الجانب الهلالي لا رسمياً ولا حتى صحفياً.. ولكن ربما هدف الأستاذ وليد.. استباق قرار لجنة الانضباط وممارسة ضغوط وقائية على أعضاء اللجنة.. لعل المولد ينجو من الوقف..

وفي حال لم تنجح الضغوط وصدر القرار المتوقع بإيقاف المولد.. يظهر وكأنه أتى نتيجة لضغوط الهلاليين.. مع أن المولد لم يدع أي فرصة للجنة لغض الطرف عنه بحركته الصريحة ودون كرة..

ومن إسقاطاته قوله رداً على حديث حمود الغبيني عن شعبية الهلال.. إنه لا أحد تجرأ من قبل وأصدر تقريراً ملغماً عن الشعبية!!.. وأن تصريحه سيثير اعتراضات وجدلاً كبيرين.. رغم أن ما قاله الأستاذ حمود تحصيل حاصل.. ولم يتجاوز خطاً أحمر.. ولم يرتكب محذوراً.. فالشواهد والأحداث أثبتت شعبية الهلال الكاسحة.. وأنه الأول بفارق شاسع عن الثاني.. ويبقى الاختلاف حول نسبة الهلال.. ومن يكون الثاني؟..

فالأرقام القياسية في المدرجات والاستطلاعات الجماهيرية من مؤسسة زغبي الأمريكية ومن إيبسوس العالمية والعقود الاستثمارية وجوالات الأندية والمنتديات واشتراكات art باعتراف محيي الدين كامل ومبيعات المنتجات الرياضية للأندية عن طريق هيئة دوري المحترفين.. وغيرها.. كل هذه تشهد على أولوية الهلال.. وأنه في القمة الجماهيرية لوحده.. وأستثني فقط فئة الحكام.. فالهلال شعبيته فيها بالحضيض.. وأحد الأندية يملك النسبة الكاسحة في هذه الفئة..

ومن الإسقاطات العناوين التهيجية ضد الهلال ورئيسه عقب مباراة الهلال والفتح والمستخلصة من تصريحات فتحاوية انفعالية.. مع أن محمد فودة المحلل التحكيمي للقناة أثبت أنه لا توجد ضربة جزاء للفتح.. وأن قرارات الحكم كانت صحيحة..

ومع هذا كرر العناوين المهيجة والمضللة.. ولم يضع عنواناً مقابلاً لها يشير إلى أن محلل القناة أثبت عدم صحتها.. كما ركز في العناوين أن الحكام يخافون تصريحات رئيس الهلال رغم أنه تصريح صحفي معتاد لحماية فريقه من أخطاء تحكيمية.. في أن حين غيره يصرح فضائياً ضد الحكام.. ولا أحد يتطرق له..

والأستاذ وليد لما فشل في الحصول على إقرار بوجود ركلة جزائية على الهلال.. تدخَّل قائلاً: لا يمكن الجزم باللمس.. ولا الجزم بعدم اللمس.. فإذا كان سيفرض رأيه ويرد على محلل القناة.. لماذا إذن الاستعانة به!!..

والمجاملات تظهر في الجولة كالقول إن الفريق الفلاني أجرى تدريباته اليومية.. وخبر آخر مدرب الفريق طلب من لاعبيه الفوز على الفريق.. وكأنه كان سيطلب منهم الخسارة.. فهذه نشاطات روتينية كل الأندية تتفق فيها.. فلماذا إذن التركيز على نادٍ واحدٍ وتجاهل البقية!؟.. هل هي الرغبة في تلميع نادٍ واحد إعلامياً وفرض حضوره.. ولو لم يُوجد خبرٌ ذو قيمة..

الأخ وليد مهني إعلامي كبير وبرنامجه سيضفي مسحة من الإثارة والحيوية على المشهد الرياضي.. لكن أتمنى من أبي بدر الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأندية.. فالقناة تسعى لكسب أكبر عدد من المشاهدين.. فلا يستبعد مستقبلاً تشفيرها.. وليس من مصلحتها خسارة شريحة جماهيرية ضخمة..

مادة مستترة!!

هل تُوجد مادة مكتوبة بالحبر السري في لائحة الانضباط تمنع إيقاف لاعب إذا كان القرار سيغيبه عن مباراة لفريقه مع الهلال.. ولأحدد بدقة.. هل هناك ما يمنع إيقاف لاعب من الاتحاد أو النصر ويتم غض النظر عنه إذا كان لفريقه مباراة مع الهلال؟!..

لماذا الاتحاد والنصر يستفيدان من الإيقافات للاعبي الهلال ولأكثر من مرة.. بل تصدر قرارات إيقاف لاعبي الهلال بشكل عاجل كما حدث لطارق التايب الذي غيّبته لجنة الانضباط مباراتين عن الاتحاد.. في حين إذا كان الهلال سيستفيد من الإيقاف.. تحدث أزمة للجنة الانضباط وتتعصر وتتلوى.. وكأنها في مرحلة الطلق أو عسر ولادة..!!.. ثم تسقط مولوداً ميتاً.. بل البعض إذا أراد حماية لاعبه من الانضباط يروِّج أن الهلال سيستفيد من الإيقاف!..

في الموسم المنصرم أرجأت لجنة الانضباط إيقاف لاعب الأهلي الجيزاوي حتى لعب أمام الهلال.. ثم صدر قرار إيقافه.. مع صمت إدارة الهلال وسلبيتها وعدم احتجاجها على هذه الحركة الخطيرة من لجنة الانضباط..

وفي نفس الموسم نجا فيجاروا النصر لأن للنصر مباراة مع الهلال.. أيضاً حسام غالي ارتكب خطأ سلوكياً تجاه أحد اللاعبين.. وتم التغاضي عنه لأن النصر سيلعب مع الهلال.. وعقب مباراة الهلال لعب مباراة وارتكب خطأ سلوكياً أقل من السابق فتم إيقافه!!..

الآن لاعب الاتحاد أسامة المولد ما فعله يستحق الإيقاف عليه عدة مباريات خصوصاً مع تكرر أخطائه.. الآن يتم عمل زوبعة إعلامية مفتعلة في محاولة لمنع صدور قرار إيقاف.. والسبب أن للاتحاد مباراة مع الهلال..

حتى العفو عن الموقوفين لا تأتي الجرأة في تنفيذه إلا قبل مباريات الهلال.. فمحمد نور صدر العفو عنه في أحد المواسم.. ولم ينفذ إلا قبل مباراة الهلال.. ما يعني أن الهلال جدار قصير لا هيبة له ولا وزن..

جدارة الفيصلي.. وفوبيا الهلال

المحللون لمباراة الاتحاد والفيصلي جعلوا من الكروت الحمراء الثلاثة في واجهة تعليقاتهم أو تنظيراتهم عن المباراة ونتيجتها.. مع أن هذه الكروت غير مؤثرة ولا علاقة لها بالنتيجة.. ولم يستفد منها الفيصلي.. الذي لعب كامل وقت المباراة أمام فريق اتحادي مكتمل..

فلم يكن هناك مبرر للتقليل من جدارة الفيصلي بالتعادل بحجة تضرر الاتحاد.. كما حدث مثلاً من الأستاذ نايف العنزي.. وهو بالمناسبة محلل جيد ومتزن.. ولكن لكل جواد كبوة ولكل سيف نبوة..

فالكرت الأحمر لمبروك زايد حدث بعد المباراة.. وكرت السعيد وهو كرت اختياري أخذه من على الدكة.. وكرت النمري ناله في الوقت بدل الضائع..

إذن لا بد من مناقشة الكروت بعيداً عن نتيجة المباراة.. فالاتحاد وتوتر لاعبيه وبحثهم عن الكروت أصبح ظاهرة ملحوظة.. ويبدو أن فوبيا مباراة الهلال أربكت بعض لاعبي الاتحاد وإدارييه.. حتى إنهم أوعزوا لمشعل السعيد أخذ الكرت الأحمر ليلغي الأصفر حتى يتمكن من المشاركة ضد الهلال.. مع أن اللائحة تغيَّرت.. وهذا ما جعل منصور البلوي ينتقد إدارة الاتحاد وجهلها باللوائح..

هل الفتحاوية يستهدفون الأهلي؟

مارس مدير كرة الفتح.. وأيضاً لاعبه فيصل سيف انتقاداً للتحكيم بحجة أن الفتح لم يحتسب له أي ضربة جزاء طوال الدوري.. وتوقيت الاحتجاج يدعو للاندهاش.. لماذا الآن ينتقدون التحكيم؟.. هل هي ضغوط مبكرة يستهدفون بها حكم مباراة الفريق القادمة ضد الأهلي.. خصوصاً أن للفتح مواقف جيدة مع الأهلي.. ومع الضغط على الحكم يكون الفتح في وضع قد يجعله يسقط الأهلي مجدداً ويعيده إلى الدوامة؟!..

ربما السؤال أين هذه الاحتجاجات الفتحاوية سابقاً إذا كان الفتح حقيقة تضرر من التحكيم..؟!.. لماذا ظهرت بعد الهلال وقبل مباراتهم مع الأهلي.. هل كانوا ينتظرون هدايا تحكيمية لم يجدوها مع الهلال.. ويبحثون عنها في مباراتهم مع الأهلي؟!.. أم أنه احتجاج عفوي وغير مرتب له؟!

ضربات حرة

عندما احتسب الحكم فهد العريني ضربتي جزاء ضد الهلال وطرد المرشدي.. أشادوا به وصفقوا له.. والآن تغيرت آراءهم عقب أن احتسب ركلة جزاء على الاتحاد.. فأصبح عرضة لسهامهم وتشكيكهم

صدارة الهلال للدوري قد يفقدها.. لكنه لن يفقدها بسهولة.. ستكون صدارة طويلة الأجل.. ولن تكون صدارة لبن.. تنتهي صلاحيتها سريعاً.

فيصل سيف لاعب الفتح حالياً ومنسق النصر والاتحاد سابقاً.. لم يكتف بنقد التحكيم.. بل تمادى في النقد والتشكيك بالذمم..!.. فهل يبحث عن إرضاء إدارة الفتح تعويضاً عن مستواه المتواضع.

رئيس الهلال أشار إلى أخطاء للحكم في مباراة الهلال مع التعاون من خلال تصريح صحفي.. وليس حتى تلفزيوني كحق طبيعي لحماية فريقه.. في حين أن غيره يظهرون في الفضائيات.. وينتقدون الحكام ويتطاولون عليهم.. ولا أحد يتتبعهم ويتصيَّد عليهم.. وتمر تصريحاتهم بشكل عادي جداً.

من خلال مباراة الهلال والنصر (ناشئين) التي أدارها الحكم محمد مسوري.. ومباراة أولمبي الهلال والشباب التي أدارها الحكم محمد آل شيث.. أستطيع أن أتنبأ أن قادم التحكيم قد يكون أسوأ من حاضره.. وربما أتطرق لهذا الموضوع في المقال القادم.

مدير كرة الفتح قال: سأعتذر إذا كان لا تُوجد ضربة جزاء للفتح.. والآن أثبت المحلل التحكيمي محمد فودة عدم وجود ضربة جزاء.. فهل سيعتذر مدير الفتح؟

الفتح فريق متطور.. لكن لاعبيه حاولوا بأسلوب التحايل.. وتصنُّع الإصابة إيقاف المباراة وإضاعة الوقت.. بدليل أنه بعد أن افتتح الهلال التسجيل لم يصب أو يسقط أي لاعب من الفتح!!..

الأستاذ وليد الفراج يحسب عليه قوله: «لأني لا أطلعهم معي يحشوني».. وكأنه يقول من يطلع معي أشتري سكوته عن نقد البرنامج!..

 

السهل الممتنع
الهـ(جولة).. في (لاين سبورت)
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة