Thursday  23/12/2010 Issue 13965

الخميس 17 محرم 1432  العدد  13965

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمستشفى الحبيب بالريان
علاج خراج بالكبد لستيني دون تدخل جراحي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان طريقة علاجية ناجحة باستخدام التدخلات الشعاعية الحديثة (Interventional Radiology) لعلاج خراج في الكبد عند ستيني دون أي تدخل جراحي. وقد تسبب هذا الخراج في آلام بطنية شديدة وارتفاع في درجة الحرارة وأعراض أخرى أدت إلى ضعف عام بالجسم مما ألزم المريض الفراش. هذا ما أوضحه الدكتور هيثم صايمة استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية.

الذي أضاف قائلاً: بعد دراسة الحالة الصحية للمريض وإجراء الفحوصات والتحاليل تبين إصابته بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (C) مشيراً إلى أن المريض لم يعلم بتلك الإصابة من قبل وذلك بالرغم من محاولته العلاج في أكثر من مشفى آخر قبل المجيء إلى مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان علماً بأنه كان مصاباً بالسكر والضغط.

ومن جهته أوضح د. موسى سعادة استشاري الأشعة التشخيصية ورئيس قسم الأشعة أن العلاج بهذه الطريقة له العديد من المميزات أولاً نتائجها فعالة وبدون مضاعفات مقارنة بالطرق التقليدية التي تتم بالفتح الجراحي وثانياً لا تحتاج إلى تخدير كامل كما أنها تتم بدون تنويم، مشيراً إلى أن هذه التقنية متوفرة في كافة أقسام الأشعة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وبالإضافة إلى علاج خراج الكبد كما ذكر سابقاً فهي تساعد في معالجة حالات أخرى متعددة مثل تركيب شبكة فلتر وريدي لمنع حدوث جلطات رئوية مصاحبة لأمراض تخثر الدم.

وعن كيفية إجرائها قال د. موسى «يبدأ الإجراء العلاجي بإدخال إبرة رفيعة جداً لسحب مكونات الخراج بعد أن تم تحديد مكانه بشكل دقيق باستخدام الأشعة الطبقية وبعد وصول الإبرة لمكان الخراج يتم التصوير مرة أخرى للتأكد من وضع الإبرة في المكان الصحيح لسحب الصديد وفي النهاية يجرى فحص آخر لمعرفة النتائج النهائية التي وصل إليها العلاج».

وفي الختام قال د. سعادة إن المريض تماثل للشفاء وخرج من المستشفى في نفس اليوم وهو بخير حال وانتهت لديه آلام البطن نهائياً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة