Thursday  23/12/2010 Issue 13965

الخميس 17 محرم 1432  العدد  13965

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بمؤتمر شرم الشيخ
إحسان بن طيب يعرض تجارب المرأة السعودية العاملة والمسئولية الاجتماعية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - سجى عارف

شاركت المملكة العربية السعودية في أعمال المؤتمر الذي عقد في شرم الشيخ وبعنوان المرأة العربية العاملة والمسئولية الاجتماعية والذي نظمته الجمعية العربية للتنمية البشرية والإدارية والاجتماعية والاقتصادية ومنتدى المرأة العربية العاملة بالدول العربية وقد استعرض في هذا المؤتمر عدة خبرات وتجارب للدول المشاركة كما عرض نائب رئيس المؤتمر المستشار الاجتماعي ورئيس الوفد السعودي المشارك إحسان بن صالح طيب جهود المرأة السعودية في تحملها للمسئولية الاجتماعية تجاه مجتمعها كما ناقش المسئولية الاجتماعية إشكالية المفهوم وأزمة التطبيق في المجتمعات العربية و المنظومة التعليمية ودورها في تفعيل المفاهيم ونشر ثقافة برامج المسئولية الاجتماعية بالمملكة.

وقد تخلل المؤتمر عدد من المحاور تصدرها محور نحو إستراتيجية عربية لتنمية نشاطات المسئولية الاجتماعية للمرأة والفتاة العربية وفعاليات المسئولية الاجتماعية وتطورها في المنطقة العربية وتهيئة وتمكين المرأة العربية في برامج المسئولية الاجتماعية و وعرض تجارب وخبرات الدول العربية في برامج المسئولية الاجتماعية و تكامل أدوار المرأة والرجل في تحقيق المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع (أفراده - قطاعاته) وقضايا النوع الاجتماعي (الجنس) في تقنين المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع.

وفي تصريح خاص لـ(الجزيرة) أكد محمود أحمد داود رئيس منتدى المرأة العربية العاملة بالدول العربية والرئيس التنفيذي للمؤتمر: أن هذا المؤتمر يأتي توقيته في وقت هام جداً.. حيث اهتمت الدول العربية في الفترة الحالية بقضية المسئولية الاجتماعية واهتمت بالأخذ بمفاهيمها ومعاييرها باعتبارها إحدى المحاور الرئيسية لدفع عملية التنمية المجتمعية الشاملة.

وقد كانت فكرة المسئولية الاجتماعية مأخوذ بها في الدول المتقدمة في الأساس وهو ما كان يميزها بالدرجة الأولى عن الدول النامية خاصة في مجال العلاقة المتبادلة بين المجتمع ومؤسساته ومنظماته سواء الإنتاجية والصناعية وأيضا الخدمية من جانب ومن الجانب الآخر أفراد المجتمع وما يحققه الأخذ بمعايير ومبادئ المسئولية الاجتماعية من استشعار المجتمع بالحماية والأمان نتيجة لاهتمام تلك المؤسسات والمنظمات بدعم أفراده ومساندتهم والعمل في إطار مبادئ حقوق الإنسان التي أسفر عنها إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.. وكذلك إيمانها بأن تحملها مسئوليتها الاجتماعية إنما هو في الواقع استثمار مباشر وضروري في مجال تنمية المجتمع.. وفى الوقت نفسه فإن أفراد المجتمع يستشعرون حق تلك المؤسسات والمنظمات عليهم في الحفاظ على منشآتهم وتحقيق استراتيجياتهم التنموية وهى بطبيعة الحال تعود عليهم بالنفع والخير والرخاء.. وقد استعرض في هذا المؤتمر عدة خبرات منها نائب رئيس المؤتمر المستشار الاجتماعي السعودي إحسان بن صالح طيب والدكتورة مريم العزمي من دولة الإمارات في دور سيدات الأعمال الإماراتية في تفعيل فكرة المسئولية الاجتماعية للمرأة الإماراتية كما عرضت أوراق من السودان وقطر والبحرين وسلطنة عمان وليبيا وتونس والمغرب وسوريا ولبنان في مجال المسئولية الاجتماعية.



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة