Thursday  23/12/2010 Issue 13965

الخميس 17 محرم 1432  العدد  13965

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

كتاب يرصد تجربة هيئة السياحة في تطوير القطاع السياحي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار كتابًا يوثق تجربتها حمل عنوان «توثيق تجربة الهيئة في تطوير قطاع اقتصادي جديد».

وقدم رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز للكتاب في كلمته في اللقاء السنوي، مؤكدًا أهمية الكتاب الذي يوثق بكل شفافية لمرحلة السنوات العشر التي مرت على الهيئة منذ تأسيسها. ووقع سموه على نسخة من الكتاب كما أهدى نسخة منه لضيف اللقاء السنوي للهيئة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم. ورصد الكتاب تجربة الهيئة في تنظيم وتطوير قطاع السياحة والآثار والتراث العمراني الوطني منذ تأسيسها قبل عشرة أعوام ويتيح للجميع الاطلاع بشفافية على مختلف المبادرات التي طرحتها الهيئة ونفذتها إبان فترة التأسيس وما بعدها من خلال إنشاء وإدارة مؤسسة حكومية عصرية وتطوير قطاع اقتصادي جديد يتوقع في حال احتضانه ودعمه بالشكل الذي تدعم به القطاعات الناشئة أن يكون أحد أهم القطاعات إنتاجًا لفرص العمل وجذبًا للاستثمار. ويتألف الكتاب من خمسة أبواب تتضمن 33 فصلاً تتناول نشأة الهيئة ومفهوم السياحة وتطور صناعتها، والأهمية الاقتصادية للسياحة، والسياحة في المملكة قبل إنشاء الهيئة، وأسباب إنشاء الهيئة، ورؤيتها ورسالتها وأهدافها وبنائها التنظيمي والإداري والبشري والمادي والتقني والمالي، ومبادرات الهيئة لتطوير قطاع السياحة في المملكة من خلال تطوير المنتجات السياحية، وتحفيز الاستثمار السياحي، والتعاون والشراكة بين الهيئة وشركائها، وإصدار التراخيص والجودة والمعلومات والأبحاث السياحية، والتعاون الدولي ودور الهيئة ومشاركاتها في المحافل السياحية الإقليمية والعالمية.

ويلقي الكتاب الضوء على مبادرات الهيئة لتطوير قطاع الآثار والمتاحف من خلال ضم قطاع الآثار إلى الهيئة، وتطوير الآثار والمتاحف، وتنمية التراث العمراني، وتطوير الحرف والصناعات اليدوية والأسواق التقليدية، فيما تم تخصيص الباب الخامس من الكتاب للخاتمة التي تتناول معايير قياس أداء الهيئة وقطاع السياحة والصعوبات والمعوقات التي تواجهها.

يذكر أن مجلس الوزراء كان أصدر قرارًا في 12 محرم 1421هـ بتأسيس الهيئة العليا للسياحة «الهيئة العامة للسياحة والآثار حاليًا» لتكون الجهة العمومية المخولة بالإشراف على تنمية قطاع السياحة في المملكة وتنظيمه وتذليل معوقات نموه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة