Friday  24/12/2010 Issue 13966

الجمعة 18 محرم 1432  العدد  13966

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أنماط القراءة النقدية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأستاذ أحمد بن سليم العطوي صدر له كتاب بعنوان (أنماط القراءة النقدية في المملكة العربية السعودية) عابد خزاندار انموذجاً.. والكتاب من ضمن إصدارات النادي الادبي بحائل.. وهو يقدم دراسة تهدف إلى التعريف بجهد عابد خزاندار في حقل النقد وتحاول تحديد مكانته النقدية بين أقرانه من النقاد السعوديين ودراسة مؤلفاته وأعماله في مجال الترجمة لتضعه في مكانه المناسب ضمن خارطة النقد الادبي المعاصر في المملكة العربية السعودية.

وجاء في مقدمة الكتاب: الذي دفعني للكتابة عن عابد خزاندار هو إعجابي بإنتاجه النقدي فبعد ان اطلعت على سيرته وبعد ان التقيته في منزله في جدة زودني بحصاد عمره النقدي والادبي فكانت المجموعة السالفة الذكر من المصنفات والمترجمات وبعد أن اطلعت عليها وجدت الرجل ناقداً ومترجماً وأديباً.

وكتب المؤلف عن سيرة الكاتب عابد خزاندار قائلاً: كان الفتى الاديب يرغب في الدراسة الادبية ليصبح اديباً لامعاً لكن والده اسهم في إقناعه بدخول مدرسة تحضير البعثات وهي القسم العلمي من التعليم الثانوي في ذلك الوقت.

وكان عابد خزاندار يتردد على مجلس عبدالله عبدالجبار في القاهرة وفي ذاك المجلس كان يلتقى عدداً كبيراً من الادباء السعوديين والعرب..

يقول عن تلك اللقاءات: كنت أحضر مجالس عبدالله عبدالجبار التي كان يؤمها عدد كبير من الادباء والمثقفين منهم: حمزة شحاته، وعبدالله القصيمي، والفيتوري وسعيد بابصيل.

وقال المؤلف تحت عنوان (الهم الوطني الثقافي في الكتابة): إن المتأمل لإنتاج عابد خزاندار النقدي يجد أكثر من اشارة في مؤلفاته تشير إلى أنه يهدف من طرحه النقدي إلى ايجاد حركة نقدية سعودية تكون قادرة على طرح النظريات الغربية مع التطبيق على نصوص عربية قديمة أو حديثة.

ويعد عابد خزاندار من أوائل النقاد السعوديين الذين استخدموا مصطلح الأدب الانثوي والنقد النسوي في كتاباتهم المبكرة ففي كتابه حديث الحداثة عقد محوراً عنوانه (بحثاً عن موقع انثوي) عرف من خلاله بالادب الانثوي تنظيراً وتطبيقاً.

ينطلق عابد خزاندار في ممارسته للنقد الانثوي من الواقع الذي يبدأ من الادب وينتهي اليه، لهذا بإننا عندما نستشرف وجود واقع انثوي في محاولة لرصده وتوثيقه فإننا في حقيقة الامر نبحث عما اذا كان هناك أي موجود لغوي للأنثى.

وفي خاتمة الكتاب قال المؤلف: سجل عابد خزاندار سبق الريادة النقدية في العديد من القضايا: كالنقد النسوي وثقافة الصورة والتعريف باتجاهات ما بعد الحداثة: كالواقعية السحرية والمستقبلية وممارساته في إطار النقد الثقافي والنقد الثقافي المقارن.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة