Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

المعلومة قوة ومن يمتلكها ويطبقها يستطيع أن يسير على ضوئها في دروب الحياة عملياً ودراسياً.

من هذا المنطلق جاءت فكرة وزارة التعليم العالي «لملتقيات المبتعثين» وهي بادرة غير مسبوقة لمس مسؤولو الوزارة والملحقون الثقافيون آثارها الإيجابية على المبتعثين والمبتعثات، حيث تزودوا بالمعلومة، وتحاوروا مع عدد من ذوي التجربة والثقافة والمسؤولية سواء فيما يتعلق بمعرفة الأنظمة أو التعامل مع الآخر أو كيفية تمثيل الوطن والولاء له تحت القول الجميل الذي جعلته الوزارة شعاراً لملتقيات المبتعثين «خير سفير لخير وطن».

لقد رأيت بعيني النجاح والتفاعل من قبل المبتعثين والمبتعثات مع ندوات ومحاضرات وحوارات الملتقى، وذلك عبر أسئلتهم ومداخلاتهم، وكم سعدت عندما استمعت إلى أسئلة ومداخلات عدد منهم ومنهن، أبانت رغبتهم في تجسيد انتمائهم والحصول على المعلومة التي تعينهم على ذلك لتمثيل وطنهم بكل سماحة عقيدته وبكل حضوره السياسي والاقتصادي والتنموي.

تحية لوزارة التعليم العالي في إنجازاتها الكبيرة التي توالت عطاءاتها وإنجازاتها خلال سنوات محدودة، حيث تضاعفت أعداد الجامعات من (8) جامعات إلى (24) جامعة شامخة، مروراً بدعمها إقامة كليات وجامعات أهلية بكل شروط ومعايير التعليم العالي، فضلاً عن المنح الداخلية لأبناء الوطن إلى قفزة الابتعاث لعدد محدود من الشباب والشابات إلى رقم كبير وصل إلى (110) ألف طالب مبتعث في برنامج خادم الحرمين الشريفين، كما جاء في آخر تصريح لسعادة وكيل الوزارة لشؤون البعثات د. عبدالله الموسى، ثم دعم وتطوير الملحقيات الثقافية لتقوم بدورها ورسالتها في خدمة شباب وشابات الوطن سواء على المستوى التعليمي والثقافي، وأخيراً بادرة هذه «الملتقيات» التي كانت موفقة في فكرتها محققة لرسالتها متميزة في تنظيمها وكفاءة القائمين عليها.

-2-

المحررون والتوثق قبل النشر

لا بد أن يتوثق محررو ومندوبو الصحف من التأكد من صحة الأخبار والمعلومات قبل نشرها.

لقد لاحظ القراء أن عدداً من الأخبار والمعلومات لا تكون صحيحة.. ولكن بعد نشرها يتم تداولها ويتم كتابة الكتّاب عنها والتعليق عليها فترسخ في الأذهان ثم يثبت أن هذه الأخبار والمعلومات غير صحيحة من خلال نفي الجهة التي يتعلق بها الخبر المنشور.

إن هذا يؤثر على صدقية الصحافة وما يتم نشره فيها فضلاً عن أن الكتّاب يكتبون نقداً لهذه الجهات على ضوء ما قرؤوه من هذه الأخبار ثم عندما تثبت عدم صحة هذه الأخبار يلجأ الكاتب إلى الاعتذار.

لقد بدأنا نقرأ اعتذار عدد من كتابنا المعروفين عن كتابات نقدوا بها بعض الجهات على ضوء الأخبار التي تنشرها الصحف ثم عندما تبين أنها غير صحيحة لا يملك الكاتب عندها إلا الاعتذار.. وقد حصل هذا مع أخي الكاتب المعروف أ. خالد السليمان ومع كاتب هذه السطور وغيرنا.

من هنا تجيء دعوتي إلى أهمية التأكد من صحة الخبر ومعلوماته قبل أن يدفع به المحرر لنشره بصحيفته لأنه بذلك يحرج نفسه وصحيفته والجهة التي يعنيها الخبر عندما لا يكون الخبر موثقاً وصحيحاً.

-3-

لنكره الأخطاء لا الأشخاص!

مقولة متألقة بالصدق، مشرقة بأضواء الموضوعية وهي للزعيم الهندي: غاندي يقول: «نحن لا نكره الأشخاص بل نكره أخطاءهم..!».

وقد صدق!

لو أخذ الناس بمضمون هذه المقولة لتقلصت العداوات وصفت النفوس وحل الحوار بين الأفكار بدلاً من التحارب بين الأشخاص!.

-4-

آخر الجداول

قال الشاعر:

أهفو إلى قلب ترقرق فيه ينبوع الحنان

وتفتّحت فيه المحبة مثل أزهار الجنان

فالدرب وعر كالقتاد بلا حنان

فاكس 4565576

hamad.alkadi@hotmail.com
 

جداول
ملتقيات المبتعثين ومردودها الإيجابي
حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة