Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

عانى من جلطة رئوية وسيولة في الدم
نجاح عملية جراحية خطيرة بالحوض لأربعيني بمجموعة الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجرى الفريق الطبي بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية جراحة خطيرة لمريض يبلغ من العمر 45 عاماً تعرض لحادث سير بالمدينة المنورة عانى على إثرها من كسور وخلع بالحوض الأيسر وتمثلت خطورة حالته في تأخر العلاج لأكثر من شهرين متواصلين حيث حاول المتابعة في أكثر من مستشفى ولكن دون جدوى مما تسبب في تكون تكلسات بالعظام وما زاد الأمر صعوبة تعرض المريض لجلطة رئوية أثناء علاجه في أحد المستشفيات، ووزنه الذي تجاوز 185 كجم.

أوضح ذلك الدكتور أشرف علي حموه استشاري جراحة العظام بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية الحاصل على الزمالة الألمانية والسويسرية، وقال : لقد تمت دراسة التقارير الطبية المرسلة وإجراء المعاينات الأولية والتشخيص المبدئي حيث تم استقبال المريض مباشرة لقسم الإنعاش بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان لعلاج الجلطة الرئوية ومن ثم إجراء الأشعات اللازمة بالتصوير الطبقي لتحديد مكان الكسور ووضعيتها بدقة كما أوضحت التحاليل المخبرية وجود تخثر في الدم ونقص عالي في الكالسيوم. مشيراً إلى أنه وُضع في الحسبان وزن المريض وتعرضه لجلطات سابقة حيث تم التحضير للعملية جيداً لتلافي حدوث أي تجلطات أخرى وذلك بوضع شبكة مخصصة للشرايين في منطقة الحوض تسمى (IVC) والتي تحتاج إلى استشاري تدخل شعاعي مختص.

وأضاف د. حموه أن العملية تعتبر من العمليات الكبرى واستغرقت 12 ساعة متواصلة تحت التخدير النصفي وتم فيها فتح منطقة الحوض التي تحتوي على الكثير من الشرايين والأعصاب وتقويم العظام المتكلسة بالوضعية الخاطئة موضحاً أنها استغرقت الكثير من الوقت ومن ثم تعديل وترميم المفصل وإعادته وضعه السليم.

وفي الختام قال د. حموه إن المريض خضع لنظام غذائي جيد أفقده 45 كجم من وزنه واحتاج إلى سقالات لحفظ وضعية الحوض والمفصل مشيراً إلى أن حالته تعافت بشكل جيد ولله الحمد حيث تمكن المريض من المشي بعد عدة شهور من المعاناة.



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة