Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سعودية تبتكر تقنية بصمة الإصبع في الإنترنت

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

حصلت المبتعثة السعودية سارة بنت جزاء الدهاس العتيبي على المركز الأول في مرحلة الماجستير في تخصص تكنولوجيا الويب من كلية علوم الحاسب في جامعة ساوث هامبتون البريطانية.

وكانت رسالة الطالبة عن استخدام تقنية بصمة الإصبع في إدارة النظم الموزعة في الإنترنت، بحيث يتمكن مستخدم النظام من تصفح جميع حساباته في الإنترنت من خلال مسح بصمة إصبعه مرة واحدة فقط بدلاً من استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور كل مرة لكل نظام.

وأشرف على البحث الذي نال استحسان عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الدكتور ديفيد آرغوس أستاذ علوم الحاسبات بالكلية.

ويمكن الإطلاع على البحث من خلال زيارة موقعة على الرابط: www.fingerid.me

ما هي أبرز الإنجازات والجوائز التي حصلتِ عليها؟

- الحمد لله لديّ العديد من الإنجازات سواء كانت إنجازات بحثية أو إنجازات في عالم البرمجة وتصميم المواقع. كانت آخر مشاركاتي في المؤتمر السعودي الدولي الرابع المقام في جامعة مانشستر في بريطانيا في يوليو 2010، حيث عرضت ورقتي عمل وكذلك قبل لي ملصق (بوستر) علمي وحصل على الجائزة الفضية في المؤتمر كذلك، ولدي مشاركات أخرى في عدة مؤتمرات ومجلات علمية مرموقة في الأشهر القريبة المقبلة.

أما بخصوص الإنجازات في عالم التقنية، فقد تأهلت على الستة المراكز الأولى على مستوى المملكة في مسابقة (كأس التخيل «Imagine Cup») من شركة مايكروسوفت. وكذلك حصلت على جائزة أفضل مشروع متميز (Most Professional Web Application Award) من شركة مايكروسوفت العالمية في عام 2007م لمشروع تخرجي في البكالوريوس، حيث كان متعلقًا بنظام وموقع يخدم التعليم الإلكتروني وتحت إشراف عمادة التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

وفي السنة ذاتها، حصلت على الجائزة الفضية في مسابقة صافولا لدعم المشاريع التي تخدم المجتمع.

ما الشعور وأنتِ تنالين هذا التفوق العلمي؟

- ما أروع أن تجني ثمار جهدك ويشهد العالم درب نجاحك خصوصًا وأنت مغترب عن أهلك ووطنك وتود أن تعمل المستطاع حتى تمثلهم بأجمل تمثيل... فالحمد لله على ذلك.

وفي الحقيقة، يوجد الكثير من المبتعثات والمبتعثين ممن يمثلون دينهم ثم وطنهم بأفضل تمثيل وهذا يعود ولله الحمد لملك الإنسانية وصاحب البصمة الواضحة في دعم برنامج الابتعاث ألا وهو ملكنا الغالي الملك عبد الله بن عبدالعزيز، الله يحفظه لنا ويرده لنا سالمًا غانمًا معافى.

ما هو الداعم الحقيقي لك لكي تصلي إلى هذا المستوى من الإبداع؟

- الطموح والإصرار ومن ثم العمل في ظل التوكل مع الله واليقين بأن الله معك في كل خطوة من خطوات حياتك. الكل لديه الطموح ولكن المشكلة بالفرص لتنفيذها، الأغلبية منا يتوقف عند أقل العقبات التي يصادفها... ولكن أحمد الله حمدًا كثيرًا بوجود والدي ووالدتي وإخوتي الذين كانوا عونًا لي لتغيير كل عقبة محبطة إلى دافع محفز وإيمان بأن القادم سوف يكون أجمل.

هل نال اختراعك الدعم الكافي في المملكة؟

- في البداية، أحب أن أوضح أنه هذا بحث علمي لنيل درجة الماجستير وانقسم البحث إلى تطبيق فعلي للنظام المقترح ومن ثم اختباره وفقًا لنظريات وفروض معينة وقد أثبت أن هذا النظام ذو أمن وقابلية وصول ومرونة عالية. وكما تعلمون أن إجراءات براءات الاختراع تحتاج إلى وقت في الحصول عليها، علمًا أنني قدمت طلب دعم في الحصول على براءة اختراع في مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين «موهبة» وأتمنى في الحصول عليها في القريب العاجل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة