Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

ترأس الاجتماع السابع للجنة مهنئاً الوطن قيادة وشعباً بميزانية الخير..
فيصل بن مشعل يعلن جملة من المشروعات كثمرات لجهود لجنة تنمية الاستثمار بالقصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - بندر الرشودي

كشف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز -نائب أمير منطقة القصيم- رئيس لجنة تنمية الاستثمار في المنطقة, عن جملة من المشروعات الجديدة الداعمة لمسيرة الاستثمار بالمنطقة كأحد ثمرات هذه اللجنة التي يرأسها سموه وتقدم عملاً وجهداً جباراً في سبيل تطوير وتعزيز الاستثمارات بالمنطقة؛ حيث كشف سموه عن مشروع تطوير مطار القصيم الإقليمي من خلال خطة تطويرية متكاملة تشمل الصالات والمدرج بالإضافة إلى تسيير رحلات دولية جديدة لتنظم إلى جدول الرحلات الدولية بالمطار التي تشمل رحلة للقاهرة يومياً حققت نجاحاً ملحوظاً وخففت الحمل عن الخطوط السعودية خصوصاً بفترة الصيف.. مشيراً سموه إلى أن تطوير المطار سيتضمن الخدمات الأخرى المقدمة بالمطار كالمطاعم والمقاهي وخدمة الانترنت وغيرها.

كما هنأ سموه خلال ترؤسه للاجتماع السابع للجنة تنمية الاستثمار بمنطقة القصيم بمقر الغرفة التجارية بمدينة بريدة, هنأ الوطن قيادة وشعباً بمناسبة إعلان ميزانية الخير للسنة المالية الجديدة 1432هـ وما تضمنته من مشاريع تفي باحتياجات التنمية التي من شأنها أن تعود بالخير على أبناء البلد منوهاً بأن منطقة القصيم سيكون لها نصيب وافر من مشاريع المعتمدة في الميزانية من أبرزها اعتماد المرحلة الأولى من مشروع طريق القصيم - مكة المباشر وما سيمثله من إضافة متميزة ونقلة نوعية في خدمات قطاع النقل على الخطوط السريعة التي تربط القصيم بمختلف مناطق المملكة, مثمناً الدور الذي قام به معالي وزير النقل وسعادة وكيل الوزارة في متابعة المشروع منذ انتهاء الدراسات والتصاميم الخاصة به.

وأشاد سموه بتفاعل رجال الأعمال في تعزيز مسيرة الاستثمار بالمنطقة من خلال طرح مشروعات جديدة مؤكداً أنهم يتطلعون للمزيد نظراً لإيمانه التام بأهمية موقع منطقة القصيم الجغرافي وتمتعها بالعديد من المزايا الداعمة؛ مشدداً على أهمية تضافر الجهود وتقديم كافة التسهيلات ومد يد العون للمستثمرين لتلافي الإشكاليات وإزالة العوائق وتذليل العقبات التي تقف في طريق رجال الأعمال والبدء بتنفيذها على أرض الواقع مبدياً استعداده التام لدعم كل مشروع استثماري يخدم المنطقة وأهاليها, لافتاً إلى أن مهام لجنة تنمية الاستثمار بالمنطقة تتسم بالشمولية وتنطوي تحت إطارها كافة الأنشطة الاستثمارية التي تعتبر الجزء الأساسي من مهامها واختصاصاتها.. موضحاً أن شركة القصيم للتنمية تعد أحد ثمار هذه اللجنة ولكنها لا تمثل كافة أعمال اللجنة فدور اللجنة كبير جداً ونتطلع من خلالها إلى تحقيق الكثير من الطموحات؛ مؤكداً أن الدولة قد قامت بما عليها على أكمل وجه ولابد من رفع مستوى إسهام رجال الأعمال المستثمرين لخدمة أهداف وخطط التنمية في المنطقة، موضحاً حاجة المنطقة لزيادة رقعة المشاريع العقارية من المجمعات والوحدات السكنية.

وقال سمو الأمير في سياق كلمته: نبتهل إلى الله تعالى بالدعاء لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونحمد الله على سلامته ونثمّن له حفظه الله, ولسمو نائبه وولي عهده الأمين سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولسمو سيدي النائب الثاني وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز ولحكومتنا الرشيدة على جهودهم المباركة في دعم مشاريع التنمية في المنطقة والحرص على نفع مصلحة أبنائها, مثمناً الدور الكبير الذي يقوم به سمو أمير المنطقة في سبيل الرقي بمشاريع المنطقة.

توجه جديد لوزارة التجارة يعيق تأسيس شركة القصيم للتنمية

كشف الأستاذ عبدالله بن صالح العثيم نائب رئيس لجنة تنمية الاستثمار عن وجود عائق لتحويل شركة القصيم للتنمية إلى شركة مساهمة مقفلة من قبل وزارة التجارة والصناعة، وذلك بناء على توجه الوزارة لإيقاف ترخيص الشركات المساهمة المقفلة المؤسسة بمساهمات عينية (أراضي، آلات ومعدات، إلخ) وكذلك إيقاف الموافقة على تحويل الشركات ذات المسؤولية المحدودة والمؤسسة بوجود مساهمات عينية إلى شركات مساهمة مقفلة, مناشداً سموه ببحث ذلك مع معالي وزير التجارة، نظراً لكون الشركة تنطلق من رؤى واضحة وأهداف تنموية بالمقام الأول وباطلاع سمو رئيس اللجنة وأعضائها.. وقد وعد سموه بالعمل على إزالة مثل هذه الإشكالية بالتباحث مع المسؤولين بوزارة التجارة خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما أشار الأستاذ يوسف بن محمد القفاري المدير التنفيذي لشركة القصيم للتنمية أن خطة الشركة تتضمن بعد الانتهاء من تأسيس الشركة كشركة قابضة مساهمة مقفلة, إلى إنشاء مجموعة من الشركات الفرعية كل منها متخصصة في نشاط معين تعمل على تحقيق أهداف وخطط الشركة القابضة. كما ستتضمن إستراتيجية الشركة طويلة الأجل الدخول في شراكات محلية وعالمية في مجالات مختلفة وذلك من أجل تنويع الاستثمارات وتوزيع المخاطر؛ موضحاً أن الشركة تستهدف الاستثمار في مجالات العقار والقطاع الزراعي وكذلك مجالات الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا ومواد البناء, لافتاً إلى أن التكاليف الأولية المدفوعة لتطوير وتأسيس شركة القصيم للتنمية وما يندرج ضمن ذلك من مصاريف استشارات ودراسات مالية وإدارية وفنية وتجارية وسوقية حتى الآن بلغت 31.500.000 ريال؛ وتم تمويلها بالكامل عن طريق شركة العثيم القابضة.. مشيراً إلى أن كافة الأراضي المملوكة للشركة والتي تم تمويلها عن طريق الأستاذ عبدالله العثيم سيتم عرضها على الشركة بسعر التكلفة فقط وذلك بعد موافقة اللجنة على ذلك.

مشروع بالما السكني ببريدة

أعلن المهندس صالح بن محمد الحبيب عن عزمهم على إنشاء مشروع النخيل السكني على الدائري الغربي بمدينة بريدة والذي يتضمن إنشاء 226 وحدة سكنية مختلفة المساحات على أرض تبلغ 48000 ألف2 كمجمع فلل وشقق وذلك بتكلفة بلغت 80 مليون ريال كمرحلة أولى.

نزل ريفية وسط النخيل بالشيحية

أعلن الأستاذ محمد الحربي المدير التنفيذي لشركة يوسف عبداللطيف جميل عن عزمهم إنشاء مشروع يتضمن نزلاً ريفية وسط النخيل على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 5 ملايين م2 بالشيحية وذلك استثماراً لجمالية الأجواء الزراعية بالمنطقة واستحداثاً لمشروعات جديدة كالنزل الريفية التي ستكرس التراث المعماري النجدي في نزل جديدة تكون متنفس لأهالي المنطقة والزائرين لها.

مشروع إنتاج السكر السائل من التمر

فيما أشار المدير العام لشركة تطوير الصناعات السعودية المهندس مروان صالح الدخيل إلى عزم الشركة على طرح العديد من المشروعات الجديدة كمشروع إنتاج السكر السائل من التمر وكذلك إنشاء منتجع ريفي إضافة لمصنع لإنتاج المستلزمات الطبية البلاستيكية مع وجود توجه للاستحواذ على مصانع في قطاع صناعة مواد البناء, لافتاً إلى أن الشركة يبلغ رأس مالها المدفوع 100 مليون ريال وتسعى حالياً للتحويل إلى شركة قابضة للتنمية الاقتصادية، بحيث تركز على تطوير المشاريع التنموية وتطمح لأن تكون ضمن أكبر 100 شركة في السعودية بحلول عام 2018م بعوائد مالية لا تقل عن 10% من الإيرادات.

ثقافة الطاقة الشمسية

المهندس عثمان عبدالعزيز الدبيخي قدم عرضاً موجزاً عن شركة وهج الطاقة لتطبيقات الطاقة الشمسية مؤكداً حرصهم على استغلال طبيعة الأجواء، حيث تظهر الشمس بشكل شبه متواصل.. مشيراً إلى أنهم يسعون لبث ثقافة الطاقة الشمسية وكيفية استغلالها في أوساط المجتمع.

إقامة مدينة صناعية متكاملة ببريدة

الدكتور فيصل بن عبدالكريم الخميس الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية أمين عام لجنة تنمية الاستثمار بالمنطقة, أشار إلى أنه تم وضع الدراسة الإستراتيجية لمنطقة القصيم والتي قامت بها شركة مينتور الأمريكية على الموقع الإلكتروني للغرفة ليستفيد منها المستثمرون في تحديد اختيار احتياجاتهم من الفرص الاستثمارية المتاحة, لافتاً إلى أن الاجتماع كان ثرياً حيث ناقش سمو رئيس اللجنة جملة من القضايا ذات العلاقة بمسيرة التنمية في المنطقة واطلع على التوصيات المرفوعة من اللجنة التنفيذية وأقرها ومن أهمها تبني إقامة مدينة صناعية جديدة باقتراح من عضو اللجنة الأستاذ عبدالله بن سليمان الرواف, تتمتع بكافة المقومات والخدمات الجاذبة للاستثمار؛ وقد وجه سموه بالعمل على هذا المشروع فوراً, مقدماً الخميس في نهاية حديثه شكره وتقديره لسموه على تفاعله المتواصل مع أعمال اللجنة وحرصه على ترجمة الجهود إلى أعمال ومشروعات ملموسة تخدم المنطقة والوطن بشكلٍ عام.

مشاهدات من الاجتماع

- شدد سموه على أن باب مكتبه مفتوحاً لكافة المستثمرين، مؤكداً دعمه لهم واستعداده للعمل على تذليل جميع العوائق التي تواجههم مطالباً الجهات الحكومية بالاضطلاع بدورها تجاه دعم الاستثمار بالمنطقة

- جدد سموه إشادته بالأستاذ عبدالله العثيم وجهوده سواء للجنة من خلال تبرعه بتكلفة الدراسة التي قامت بها شركة مينتور الأمريكية أو من خلال دعمه لقيام شركة القصيم للتنمية.

- تم انتخاب الدكتور فيصل الخميس رئيساً للجنة التنفيذية من قبل أعضاء اللجنة وأقرّ سمو رئيس اللجنة ذلك كما أقرّ سموه إنشاء صندوق مالي لدعم أنشطتها.

- تعد هذه المشاريع ثمرة من ثمرات هذه اللجنة الأمر الذي يدعو للتفاؤل بمستقبل الاستثمار بالمنطقة، حيث تقوم اللجنة بقيادة سموه بالعمل على تعزيز مسيرة الاستثمار بالمنطقة.

- أكد مقدمو المشاريع الجديدة عن استفادتهم التامة من دراسة مينتور الأمريكية التي حددت الأطر العامة للنواحي الاستثمارية بالقصيم.

- دعا سموه إلى إقامة ورشة عمل كبيرة للتعريف بثقافة الطاقة الشمسية بالمجتمع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة