Saturday  25/12/2010 Issue 13967

السبت 19 محرم 1432  العدد  13967

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

(مختار) أسس النصر عام 1378هـ.. و (ابن سعيد) دعم الأصفر مادياً..!
(الزايدي) و (الجمل).. وقصة صعود النصر التعاوني بهذا الشعار!!
بقلم: نبيه ساعاتي

رجوع

 

يقول أرنولد تويمبي إن أكثر شيء يختلف عليه الناس هو التأريخ في ظل المتغيرات والتراكمات ناهيك عن الدوافع الذاتية التي قد تقود البعض إلى طمس أو حجب بعض الحقائق التاريخية أو لربما يكون الجهل بحقائق الأمور سبباً وراء سرد المعطيات التاريخية دون تدقيق أو تمحيص فتنتشر المعلومات الزائفة التي تتنافى مع الواقع التاريخي وتختلف مع تسلسل الأحداث.. ولعل من الأحداث الرياضية التاريخية التي ما زال يختلف عليها الكثير قضية أو قصة تأسيس نادي النصر ومؤسسه..!!

(مختار) المؤسس الحقيقي للنصر

والتاريخ بصفة عامة بما في ذلك الرياضي منه مليء بمثل هذه السلبيات ورغم ذلك تبقى الفرصة متاحة للجميع لإبداء مرئياتهم فقد يكونوا على صواب لا سيما إذا ما كان كلامهم مشفوع بحجج، ومن هذا المنطلق استوقفني حديث نشر في الجزيرة الغراء بتاريخ 26-8-1420هـ لعبدالله مختار أكد فيه أنه من أسس النصر الذي أكن له ورجالاته كل التقدير والاحترام- في عام 1378هـ وليس زيد الجبعاء بمساعدة شقيقه حسين كما يذهب إلى النصراويين في عام 1375هـ.

مختار في خضم حديثه أكد بأن أول مجلس إدارة لنادي النصر تكون برئاسته، وذلك بعضوية كل من فرج الطلال وراشد الراشد وعبدالرحمن الفياض وفرج الجيش وعبدالله اليحيى وسلامة المهوس وعبدالله العمران ومحمد مختار.

تلى هذا المجلس مجلس مكون من أحمد عبدالله رئيساً وعضوية كل من عتيق بن ناصر ومحمد الشافعي وعلي بن عبدالمحسن ونادر المتعب وعبده عريشي وقيس العيسى.

* مؤسس النصر أشار إلى أن فريقه أي النصر ولد في حي (العجيلة) بمشاركة اللاعبين بخيت جابر ورزق سالمين ومحمد العفتان وسعد الجوهر وحسن مرزوق وعبدالله النزهان وزيد الجبعاء ومن ثم انتقل إلى حي (القشلة).

ابن سعيد يدعم النصر

في حديثه لجريدة الرياض بتاريخ 7-3-1421هـ أكد زيد الجبعاء بأن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد مؤسس ناديي الشباب والهلال كان يدعم النصر مادياً ويصرف على لاعبيه في البدايات.

الشيخ عبدالرحمن بن سعيد والذي كان من الواضح بأنه على دراية بالمعطيات النصراوية في البدايات بدليل تقديم الدعم المادي له يقول إن النصر لم يتأسس في عام 1375هـ بل في عام 1377هـ.

الاتحاد مظلوم..!

ذلك عن مرحلة التأسيس أما فيما يتعلق بتأهل النصر إلى دوري الدرجة الأولى فلقد غير فريق الوحدة الصناعية اسمه إلى الاتحاد تيمنا باسم اتحاد جدة وشعاره الأصفر والأسود وكان يسير بشكل جيد صوب التأهل إلى الدرجة الأولى.. حيث التقى فريق النصر عام 1383هـ على ملعب الصائغ وانتهت المباراة بفوز الاتحاد بهدف دون رد وكان من المفترض أن يتأهب لخوض لقاء الحسم أمام فريق الشباب من مكة المكرمة ولكن المفاجأة حدثت عندما أعلنت رعاية الشباب والتي كان يديرها الزايدي في ظل غياب العبادي المؤقت عن قرارات متعددة حول المباراة على اعتبار أنها شهدت شغبا مما اضطر الحكم إلى انهائها قبل انتهاء وقتها الأصلي أهمها إعادة المباراة وتوقيف الحكم محمد الجمل لمدة عام إضافة إلى توجيه بعض الإنذارات والإيقافات بحق بعض اللاعبين والخلاصة أن الاتحاد رفض خوض مباراة الإياب واعتبر النصر فائزا بالانسحاب ليلاقي بعدها فريق الشباب من مكة المكرمة ويحقق الفوز عليه بهدف دون رد ويصعد إلى الدرجة الأولى.

ابن سعيد والساعاتي

وتعليقاً على هذه المباراة يقول الشيخ عبدالرحمن بن سعيد شيخ الرياضيين السعوديين أنه حضر اللقاء كمراقب ولم يشاهد أي شغب بل إن المباراة انتهت في زمانها المحدد بدون أي ملاحظات تذكر وتؤدي إلى إعادة المباراة مشيراً إلى أنه قدم تقريرا رسميا يوضح فيه أن المباراة لم تشهد أي أحداث ولكن لم يؤخذ به نظرا لأنه يتنافى مع تقرير حكم المباراة محمد الجمل.

وهي نفس الرواية التي يؤكدها الدكتور أمين ساعاتي والذي حضر المباراة شخصيا ونفى أن يكون هناك شغب أو أي شيء آخر يستدعي إعادة المباراة، كما جاء في مؤلفه تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية - الطبعة الأخيرة-.

كبرى غراب

يقول البعض من المتتبعين لتاريخ الرياضة في المملكة إن نجم الثمانينيات الكبير (سعيد غراب) عندما انتقل إلى النصر إنما كان الهدف هو الانتقال إلى الأهلي وأن النصر كان عبارة عن (كوبرى) يمر من خلاله غراب إلى القلعة والواقع أنه لا يوجد ما يثبت ذلك بشكل دامغ وإنما هناك ما قد يثير الشكوك فالغراب انتقل إلى النصر في عام 1389هـ بعد تعديل اللائحة بالسماح لنقل الطلاب إلى أي معهد أو كلية في مدينة أخرى إذا لم يكن له مثيل في نفس المدينة وقس على ذلك الموظفين حيث تمت ترقية سعيد غراب وهو الذي كان في السلك العسكري على وظيفة غير موجودة في جدة ومتاحة في الرياض فانتقل إلى النصر رغم أنف الاتحاد ولم يمض سوى موسم واحد فقط لم يقدم فيه مستواه المعروف وتم إيقافه إثر إحداث دورة الخليج في عام 1390هـ ومن ثم تم الصفح عنه بعد ستة أشهر ولكن بقرار غريب يقضي بالسماح له بالانتقال إلى النادي الذي يرغب فيه هو والنور موسى الذي ذهب إلى الهلال في حين توجه الغراب إلى الأهلي.

النصر بالشعار الأصفر والأحمر!!

بالنسبة لشعار النصر باللونين الأصفر والأزرق فالأمر لم يكن كذلك في البدايات حيث كان شعار النصر في مراحل التأسيس الأولى يتكون من اللونين الأصفر والأحمر أي شعار الاتحاد والوحدة وهما الأشهر في تلك المرحلة ومن ثم تبدل إلى اللونين الأصفر والأزرق أي الاتحاد والهلال والملاحظ أن اللون الأصفر استمر مع النصر في كل المراحل بما يدل إلى شدة إعجاب النصراويين بالاتحاد الذي تأسس قبل النصر بنحو ثلاثين سنة، كما أن هناك رواية تقول إن اللونين الأحمر والأصفر مستعار من شعار فريق المريخ السوداني.

النصر التعاوني

النصر عندما تأهل إلى الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه عام 1384هـ إثر قصة تجاوز فريق اتحاد الرياض الشهيرة تم دمجه بالتعاون من أجل أن يكون فريقا مؤهلا لخوض فعاليات دوري الدرجة الأولى وأصبح اسمه النصر التعاوني حتى تم تثبيته بمسمى نادي النصر السعودي على يد الرمز الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود- يرحمه الله-.

nabeihsaati@hotmail.com
 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة