Sunday  26/12/2010 Issue 13968

الأحد 20 محرم 1432  العدد  13968

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

           

الرس، البلدة الجميلة في منطقة القصيم، درة القوت والنبوت في الوطن، لها ارتباط في ذهنية الباحثين، وبالذات في المجال العسكري. منذ وعيت على مباهج الدنيا وأتراحها وأفراحها، ارتبط في ذهني أسماء لرفاق زملاء وقادة لأبي - رحمه الله تعالى - من الربع في الرس، في الطائف الجميلة. كان من أسرة العساف أكثر من قائد وزميل لأبي في الجيش، ومدير شرطة فطن، رحم الله من قضى وأحسن لمن بقى.

أغلب هؤلاء اكتشفت أثناء كتابة كتابي «الجيش السعودي في حرب فلسطين 2002»، أنه كانت لهم صلة وثيقة بالكفاح والجهاد القومي والوطني، فمنهم من حارب الفرنسيين في سوريا مقاومة، ومنهم من حارب في صفوف الجيش الفرنسي، ونال بعض منهم أوسمة فرنسية تعفيهم من المحاكمات والإعدام.

لقد كان أبلغ ما تجلى هو انخراط أعداد منهم مثل بقية المتطوعين للجهاد في فلسطين منذ عام 1946م، وكما أمثالهم من العرب المتداعين للدفاع عن فلسطين تطوعاً، أنساب من أهل الرس ثلل شاركت في القتال على جبهات القتال في أراضي فلسطين ولبنان وسوريا والأردن. وما تزال سجلات الجيش السوري الذي ضم فوج المجاهدين السعوديين تشي بأسماء أبطال سعوديين ومنهم رسيِّين خاضوا ببسالة غمار القتال متسلحين بالإيمان والصبر أكثر من السلاح والدربة على القتال، وما زال بيننا - ولله الحمد - من ما زال حياً قدوة ومثالاً في العزة والاعتزاز بهم كواكب بطولة وأركان أبطال وإن غلبهم وهن العظم والعمر في عصر التأسيس للوحدة الوطنية لكياننا الوطني - المملكة العربية السعودية -، وقائد المرحلة الملك عبد العزيز ورفاقه المتداعين من أطراف الوطن، انصهر رسيون في بوتقة الأداء الوطني حباً وتضحية، وكان انخراط رجال في العسكرية مثار إعجاب حيث تمرد الرسيون على ما كان يشبه العيب في ارتداء البزة العسكرية في بلدان نجدية، ولعل ثاني مدرسة عسكرية أنشئت في الرس بعد أبها كان من الجاذبية الكبيرة لسلوك انضباطي حبب الرسيون في العسكرية.

لعل سجل الإنجاز الوطني لا ينسى صالح باشا العذل، ذلك العربي الذي حمل روحه على راحته مجاهداً ومحامياً عن الانتماء والوطنية في مسارات حياة له مع بدايات التكوين السياسي المؤسسي للوطن السعودي، وقبلها في مسارات الكفاح القومي، حتى نال لقب الباشوية استحقاقاً لجدارة الأداء وإن كان التاريخ الوطني المحلي ما زال في حاجة إلى مزيد من التوثيق والتسطير من أجل الذاكرة الوطنية للأجيال ولحمة الوطن في سجلات الخلود.

هل كان إقبال الرسيون على العسكرية أكثر مدنية في القبول بعصرية وتفاؤل واستبشار بمستقبل مشرق للوطن في بدايات الجوع والخوف والتشرذم، إن هذا السلوك في ظني هو استشراف واع وقراءة للمستقبل، الذي تتفيأ أجيال الوطن اليوم ظلاله والتنعم بنعمة الأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

كثر من الأحبة في الرس يسألونني إن كان أبي - غفر الله له - هو الذي درب في المدرسة العسكرية في الرس منذ أكثر من 80 عاماً مضت، ولا أعلم حقيقة ذلك فلا أعلم أن أبي قد أبلغني أنه عمل في الرس، ولم أجد في سجل خدمته العسكرية ولا الجهادية أثناء معارك التوحيد شيئاً.

لكن الثناء الذي أجده على اسم ناصر الأسمري، الذي يثوب به كثر من قدامى العسكريين من أهل الرس، وتعاطفهم ومديحهم لرجولة وأخلاق الرجل، يجعلني أسأل الله إن كان أبي أن يجعله كما يقول وخيراً مما يظنون وأن يحسن إليه وإليهم، وإن كان ليس هو أبي، فلي فخار أن يكون شبيه أبي في مثل هذا المقام الطيب من الذكر من أناس محبين وأحباب.

وأردد مع زهير شكراً ووفاء:

بكرن بكوراً وادلجن بسحرة

فهن لوادي الرس كاليد للفم

info@alwakad.net
 

لِمَ كان «الرَّسيون» أكثر النجديين تعسكراً وجهاداً.. وهل كان أبي معلماً؟
محمد ناصر الأسمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة