Monday  27/12/2010 Issue 13969

الأثنين 21 محرم 1432  العدد  13969

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال شمال تكريت
أبوالغيط يؤكد خلال زيارته لبغداد وضع خبرات مصر لدعم العراق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بغداد- وكالات:

وعد وزير خارجية مصر أحمد أبوالغيط وهو المسؤول العربي الأول الذي يزور بغداد بعد تشكيل الحكومة الجديدة أمس الأحد بوضع جميع إمكانيات وخبرات بلاده لدعم العراق.

وقال أبوالغيط في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري «زيارتنا للتعبير عن أواصر الأخوة ومؤازرة الشعب العراقي لتجاوز الفترة الماضية بكل ما كان به من مآسي».

وأضاف «سوف نقدم كل خبراتنا وإمكانيات للشعب العراقي وسنزيد فعاليتنا في العراق» مشيرا إلى أنه «سيتم افتتاح رسمي للقنصلية المصرية في أربيل والبصرة التي تعمل حاليا».

وتابع «سوف نمضي بدعم العراق وهو موقف مصري تقليدي على مدى عقود».

وأشار أبوالغيط إلى أن «لقاءاته مع المسؤولين العراقيين بحثت ملفات شرق أوسطية مهمة منها عملية السلام والتسوية والرؤية المصرية في هذا المجال والشأن السوداني ومسألة لبنان وكيفية تأمين الاستقرار له».

ولفت أبوالغيط إلى أن «موضوع الديون المصرية على العراق تم بحثها مرات كثيرة بين الجانبين».

وأوضح أبوالغيط أن «الديون لها أربع جوانب وهي ديون الأفراد والشركات والحكومة المصرية وبعض الديون العسكرية»، مبينا أنه «رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أشار إلى نية مؤكدة للتوصل إلى تسوية عاجلة في هذا الملف»، مؤكدا أن «المستقبل القريب يحمل تطورا إيجابيا بهذا الشأن».

بدوره، قال زيباري إن «أبو الغيط هو المسؤول العربي الدولي الأولى الذي يزور بغداد لتقديم التهنئة والتبريكات للحكومة التي تشكلت بإرادة العراق ومن خلال صناديق الاقتراع».

من جهة أخرى نجا مسؤول محلي عراقي بمحافظة صلاح الدين من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة لاصقة بشمال تكريت مركز المحافظة أمس الأحد.

وقال مصدر في شرطة المحافظة إن خبراء مكافحة المتفجرات تمكنوا من إبطال مفعول عبوة ناسفة لاصقة بسيارة المسؤول المحلي قيس سليم نجرس وسط القضاء/ 40 كم شمال تكريت مركز المحافظة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة