Monday  27/12/2010 Issue 13969

الأثنين 21 محرم 1432  العدد  13969

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

خطف أربعة أتراك وأفغاني شرق البلاد
إيران تسمح بعبور 1600 شاحنة محروقات إلى أفغانستان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خوست - طهران - وكالات:

خطف أربعة أتراك وسائقهم الأفغاني أمس الأحد في ولاية باكتيا شرق أفغانستان، على ما أعلن نائب الحاكم المحلي. وقال عبدالرحمن منغال «خطف مسلحون مجهولون أربعة أتراك وسائقهم الأفغاني» موضحاً أن الرجال يعملون في شركة بناء.

من جانب آخر أعلن نائب الرئيس الأفغاني محمد قاسم فهيم الذي يزور إيران أن طهران سمحت بعبور 1600 شاحنة صهريج محملة بالمحروقات إلى أفغانستان، بعد أن كانت ممنوعة من ذلك على الحدود، على ما نقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إيسنا).

وقال فهيم في مؤتمر صحافي «إيران دولة صديقة وشقيقة (...) أجرينا نقاشات حول الشاحنات الصهاريج العالقة على الحدود من أجل السماح بدخولها أفغانستان من أجل حل مشكلة المحروقات». وكان نائب وزير التجارة الأفغاني محمد شريف شريفي أعلن الأربعاء أن «السلطات الإيرانية تمنع منذ 20 يوماً 1600 صهريج من عبور الحدود مع أفغانستان».

وأوضح «لم تقدم لنا رسمياً أي تفسير لهذا الحصار لكن (...) الملحق التجاري الإيراني في كابول قال إن الحكومة الإيرانية تعتقد أن المحروقات ستزود لقوات» الحلف الأطلسي في أفغانستان.

وسلمت الخارجية الأفغانية السلطات الإيرانية وثائق تثبت أن المحروقات مخصصة إلى الأسواق الخاصة والمستهلكين العاديين، بحسب المصدر. وارتفعت أسعار المحروقات في أفغانستان إلى حد كبير مع اقتراب الشتاء.

ولفت نائب الوزير إلى أن حوالى 30% من المحروقات في أسواق أفغانستان تصلها عبر الحدود الإيرانية، فيما يصل مجمل الباقي من جمهوريات وسط آسيا المتاخمة للبلاد. من جهة أخرى عرض وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي مساعدة أفغانستان عسكرياً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة