Monday  27/12/2010 Issue 13969

الأثنين 21 محرم 1432  العدد  13969

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية ضرورة إقليمية وعالمية
د. محمد بن محمود فجَّال

رجوع

 

يعتقد كثير من أبناء اللغة العربية أن لغتهم لا قيمة كبرى لها مقابل اللغات العالمية الأخرى، متذرعين بحجج لم يرددوها وينادوا بها إلا بسبب الانبهار بحضارات أصحاب تلك اللغات، وعدم توظيف هذا الانبهار بطريقة إيجابية كالمنافسة الشريفة، ومحاولة التغيير والتطوير، بل وُظِّف لجلد الذات فحسب.

إنّ مجرّد هذا الاعتقاد الذي رسخ في أذهانهم وما يتبعه من تصرفات فعلية سلبية تجاه لغتهم اللغة العربية، سيؤكد بدوره للباحثين في شؤون اللغات ضعف حيوية هذه اللغة، وسيؤدي إلى تصنيفها برتبة متأخرة، مما سيكون له آثار سلبية على اللغة العربية.

فقد أشار فريق الخبراء الخاص المعني باللغات المهددة بالاندثار في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، إلى أنّ من أحد عوامل التقييم العالمي لحيوية اللغة هو موقف أصحابها الأصليين منها، فقد يعدّونها ضرورية لمجتمعهم وهويّتهم، فيعزّزونها، ويُعنون بها، وقد يخجلون منها، فيمتنعون عن تعزيزها، وقد يَتَفَادون استخدامها.

فعندما تكون تصرُّفات هؤلاء الأفراد حِيال لغتهم إيجابية للغاية، ويعدّونها لغة ذات قيمة ثقافية أساسية، وأنها حيوية لمجتمعهم وهويتهم، فإنه يمكن اعتبارها رمزاً كبيراً من رموز هوية هذه المجموعة، أما إذا اعتقد أصحابها أنها عائق يحول دون التعبئة الاقتصادية والتكامل في المجتمع ويأخذون منها موقفاً سلبياً فقد حطَّموا بأنفسهم قيمة لغتهم.

إضافة إلى أنّ عناية المسؤولين وأصحاب القرارات باللغة العربية ودعمها وفرض استعمالها في المؤسسات الحكومية والتعليمية، ومطالبة ترجمة الوثائق الإنجليزية إلى اللغة العربية كشرط لقبولها في الدوائر الحكومية، وهذا حاصل ولله الحمد كما في إدارة المرور على سبيل المثال، وغير ذلك من أساليب دعم اللغة العربية والعناية بها، فإنّ ارتفاع قيمتها سيفرض نفسه عالمياً.

هذه المؤشرات وغيرها جدير بصنّاع القرار تسخيرها لصالح دعم مكانة اللغة العربية محلياً وعالمياً، إذ هي لغةُ أُمّة كبيرة ذات تراث علمي ضخم، مؤسسة حضارة ذهبية سابقة، وصاحبةُ كتابٍ سماوي خطير الشأن، بلسانٍ عربيٍّ مبين، أُنزل للبشرية أجمعين، من لَدُن خالق العالمين.

واعتراف منظمة الأمم المتحدة باللغة العربية لغة رسمية سادسة كان بفضل أبناء هذه اللغة أنفسهم، وليس بفضل ممنوح من المنظمة، وستكون اللغة العربية في يوم من الأيام اللغة الأولى عالمياً متى ما أراد أصحابها ذلك، فالذي خصَّها لغة لكتابه الكريم، هو أعلم بقدرتها على استيعاب الأفكار والعلوم والمخترعات، وهو أعلم بفضلها وعالميتها.

ولذلك فإنّ تخصيص يوم عالمي للاحتفال باللغة العربية، ما هو إلا لتأكيد وجودها وأهميتها إقليمياً وعالمياً، وبيان مكانتها للعالم أجمع في نفوس أصحابها أولاً، ثم في حاجة العالَم أجمع إليها، وتنبيه للأجيال الإسلامية الناشئة إلى دورهم تجاه اللغة العربية، وأثر هذه العناية منهم على التوجهات العالمية في تقييم اللغة العربية.

فعلى المتحدثين من الأساتذة والمذيعين والمفكرين والأطباء وغيرهم إتقانها بتراكيبها وأساليبها وبُناها ليحدثوا الآخرين بها وينقلوا إليهم المعلومات والرسائل الشفوية والتحريرية، وعلى كل من يعيش على الأراضي العربية إتقانها ليستمع ويفهم ويعي ما يوجّه إليه من تعليمات وأخبار وتنبيهات في وسائل الإعلام بطريقة مسموعة أو مكتوبة ويستطيع التعايش مع أفراد العرب.

ما بالكم بوافد أجنبي لا يعرف شيئاً في اللغة العربية، يمشي بمركبته في الشوارع، كيف سيستجيب إلى تنبيهات الدوريات الأمنية وإلى نداءاتهم وخطابهم له؟! وكيف سيعرف رجل الأمن لغة هذا الوافد التي قد تكون إحدى عشرات اللغات الأجنبية ليتعلّمها من أجل مخاطبته بها؟!

كيف سيتحدث الطبيب الوافد إلى المريض ويشرح له تشخيص مرضه ويصف له العلاج إذا كان هذا المواطن العربي لا يتقن لغة هذا الطبيب؟! أم هل على جميع المرضى العرب تعلُّم لغات كل الأطباء؟!

كيف سيقيّم الموظف الأجنبي في شركةٍ ما علاقة تعاونٍ مشترك في تأدية مهام العمل مع زملائه من العرب وهو لا يعرف اللغة العربية؟!

بل إنّ كثيراً من هؤلاء الوافدين الأجانب يصرّون على عدم معرفتهم باللغة العربية وعدم قدرتهم على تعلُّمها للهروب من الحوار والنقاش وتحمُّل المسؤوليات في مقارِّ أعمالهم، فيؤدي بالمواطن العربي إلى التنازل عن الحديث بلغته العربية واللجوء إلى لغة الإشارة والرُّطانة، لأنّ هذا الأجنبي قد لا يجيد العربية ولا الإنجليزية ولا الفرنسية.

هل نتعلّم نحن العرب لغات كل هؤلاء الأجانب التي قد تبلغ عشرات اللغات؟ أم هم الذين عليهم تعلُّم لغتنا العربية؟!

لا شك أنّ تعلمنا للغات الأخرى ثراء علمي وانفتاح على الحضارات، لكن يجب أن يكون بطريقة متكافئة، فتعطى كل لغة حقها الحقيقي ومكانها المناسب، ولا تكون بطريقة متباينة لصالح اللغة الأجنبية.

وأقترح على المسؤولين إنشاء مؤسسة، ترعى عقد مؤتمر عالمي في هذا اليوم من كل عام في المملكة العربية السعودية يجتمع فيه العلماء والمفكرون والمتخصصون من أنحاء العالم، يطرحون فيه قضايا اللغة العربية وسُبُل العناية بها، ويوصون بمقترحات، تتابع هذه المؤسسة تنفيذها، وتشرف على هذه الأعمال.

وأوجِّه شكري وتقديري لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - يحفظه الله -، ولسمو ولي العهد، ولسمو النائب الثاني، يحفظهم الله ويرعاهم، الذين يقدمون الدعم اللامحدود لرعاية اللغة العربية وشؤونها في المؤسسات التعليمية والحكومية، وكل عام وأنتم واللغة العربية بخير.

الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة