Monday  27/12/2010 Issue 13969

الأثنين 21 محرم 1432  العدد  13969

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

البلازما الغنية بعوامل النمو طريقة معتمدة لعلاج أمراض العظام والمفاصل
حقن «PRP» تعمل على إنتاج الأنسجة والخلايا والغضاريف وتزيد من فعاليتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يحتوي الدم على كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وهي تسبح في سائل بلازمي، وهذه الصفائح الدموية هي أجسام صغيرة تحتوي على عوامل تخثر وبروتينات وعوامل النمو. وللحصول على البلازما الغنية يتم فصل الكريات الحمراء من السائل البلازمي عن طريق الطرد المركزي، بعد عملية الفصل لا يبقى سوى الصفائح الدموية حيث يتم تركيزها بنسبة 2.5 إلى 9 مرات أكثر من عددها الطبيعي في البلازما فتصبح حينها غنية بالصفائح وهذا يعني زيادة عوامل النمو في البلازما مما يساعد في سرعة التئام الجروح وعلاج الأربطة وتقليل الالتهابات وتعويض غضاريف المفاصل المتآكلة. ولأهمية هذا الموضوع التقينا البروفيسور الدكتور باسكال كريستال استشاري جراحة العظام بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية والأستاذ المساعد في الإصابات الرياضية وجراحة مفاصل الركبة بجامعة باريس والحاصل على البورد الفرنسي لنطلع على المزيد في هذا الإطار.

إنتاج الأنسجة والخلايا

ما هي فوائد عوامل النمو؟

- عوامل النمو هي مواد كيميائية تقوم بإنتاج الأنسجة والخلايا وتساعد على سرعة التئام الجروح وتقليل الالتهابات بعد الإصابات كما تساعد على عودة الخلايا والأنسجة إلى شكلها الطبيعي بعد تعرضها للجروح أو الإصابات.

الدور الإيجابي لخلايا النمو والبلازما

أجمع الخبراء على الدور الإيجابي لحقن «عوامل النمو والبلازما المدعم بالصفائح» وفاعليته وخاصة على العضلات والأوتار والعظام والغضاريف، واستخدمت طريقة الحقن لأول مرة في الثمانينات على يد جراحي الأسنان لأهميتها في تقوية وزراعة الأسنان، ثم استخدمها علماء الإصابات في كسور العظام ثم استعين بها بشكل عام في طب العظام والإصابات الرياضية.

معتمدة من منظمة الغذاء والدواء

كما تستخدم حقن البلازما (PRP) لعلاج التهاب الأوتار والعضلات والأربطة، وكان أول مكان استخدمت فيه إسبانيا ثم انتشرت في أوروبا ثم العالم أجمع والآن في أمريكا وقد اعتمدتها منظمة الغذاء والدواء (FDA) لتكون طريقة روتينية في علاج أمراض العظام والمفاصل.

علاج هشاشة الأوتار

كيف تفيد حقن البلازما في علاج الأوتار والأربطة؟

الأوتار تحتوي على مادة كولاجين ليفية وهي تربط العضلات بالعظام وتساعدها على الحركة، إصابات الأوتار مع الزمن تؤدي إلى حصول شقوق في الليف الكولاجيني وهذا ما نسميه هشاشة الأوتار، وهو غالبا ما يحصل في الركبة والكاحل والأكتاف والعمود الفقري. وهي تساعد في الحصول على مدى تمدد معين والإصابة فيها تعني أن العظام لا تستطيع الدعم.

سرعة الشفاء عند الرياضيين

وتكون الدورة الدموية في الأوتار والأربطة ضعيفة وتحتاج وقتا كبيرا للشفاء؛ لهذا فممارسو الرياضية يكون الشفاء لديهم أسرع نتيجة وصول الدورة الدموية بشكل أفضل في مناطق الإصابة بعكس غير الرياضيين.

حقن الPRP تقوي وتدعم الأوتار والأربطة

لقد سمعت من قبل عن حقن الكورتيزون، هل هذا مشابه؟

- أثبتت الدراسات أن الكورتيزون يضعف الأنسجة وهي قد تستخدم مؤقتا لإزالة آلام معينة ولكنها لاتوفر الالتئام الدائم بعكس حقن الPRP فهي تقوي وتدعم الأوتار والأربطة بنسبة 40 % أكثر من الطبيعي.

علاج وتعويض الغضاريف المتهالكة بالحقن

ما هو دور الحقن في تعويض الغضاريف المتهالكة؟

- الغضاريف هي طبقة من الأنسجة تغطي رؤوس العظام في المفاصل ودورها هو تليين الحركة وعدم حصول احتكاك في العظام أثناء الحركة في المناطق المفصلية. الغضاريف تضعف بطبيعتها مع زيادة العمر و الوزن والإصابات، وإصابتها تعني حصول التهاب بالعظام وتكون على مراحل مبكرة إلى متقدمة، وتسبب آلاماً شديدة في عظام المفاصل، والغضاريف أيضا لايصلها دورة دموية جيدة لهذا عند إصابتها يصعب جدا عملية الالتئام والتصليح الذاتي، ولا يتم علاجها إلا بتعويضها بحقن في تجويف المفاصل.

زيادة خلايا الغضاريف وفعاليتها

ماذا عن الحقن الزيتية وحقن الكورتيزون وما الفرق بينهما وبين حقن ال PRP؟

- إضافة إلى ما تحدثنا عنه في الأوتار والأربطة فإن مادة الكورتيزون تعد مادة سامة للغضروف بعكس حقن ال PRP التي تعمل على زيادة خلايا الغضروف وفعاليته، وتحمي من حدوث التهاب مبكر في العظام، كما أنها تعمل على إصلاح الغضروف المصاب أيضا أما الكورتيزون فهو يحتوي على مضاد للالتهاب فقط وهو لا يساعد على الالتئام للإصابات، و حقن الزيت فهي أقل فاعلية من الكورتيزون أيضا حيث تقلل من الالتهاب وتدعم الغضاريف بعوامل غذائية إذن لا يوجد لها أي دور في التئام وتصليح الغضاريف.

تمزق الأوتار والأربطة

ما الذي يمكن معالجته؟

- هذه الحقن يمكننا إعطاؤها لمعالجة الأربطة والأوتار والعضلات والمفاصل، وجميع حالات الإصابات الرياضية وتمزق الأوتار والأربطة، والتهابات العظام المبكرة وجميع الحالات المتعلقة بالعظام والعضلات والمفاصل.

عدة جلسات حسب استجابة المريض

كم مرة سيتم أخذ الحقنة وإلى متى سيتم أخذ الدواء؟

- تختلف استجابة المريض للدواء من شخص لآخر، الأغلبية تحتاج فقط من 1 إلى 3 جلسات، والقليلون فقط قد تصل عدد جلساتهم إلى 6 جلسات، ولوحظ أن أخذ عدة جلسات يكون مفعولها أحسن من الجلسة الواحدة، وتبعد كل جلسة عن الأخرى مدة 4 إلى 6 أسابيع، إذن لايوجد عدد محدد للجسات فهي تختلف حسب الحالة، ولايؤثر زيادة عدد الجلسات على الأعراض الجانبية لأنه لايوجد أصلا أعراض جانبية لحقنة ال PRP بما أنها تؤخد من دم المريض نفسه.

إجراء سهل وغير مكلف

من هم الأشخاص المناسبون لحقن ال PRP؟

- إذا كنت تعاني من إصابات في المفاصل أو الأربطة أو الأوتار أو العضلات أو أي مما ذكر في السابق فستكون حقن ال PRP مناسبة جداً لعلاج هذه الحالات فهي إجراء سهل وغير مكلف من العملية الجراحية.

معالجة بدون ترك آثار أو علامات جراحية

هذه الحقن تعالج الأنسجة بدون ترك أي آثار أو علامات جراحية، وسيكون هناك بعض الفحوصات والتحاليل التي سوف يجريها لك الطبيب لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج مناسب للمريض أم لا.

استخدام مضادات الالتهاب

هل يوجد أي تعليمات قبل الحقن بالبلازما الغنية؟

- ينصح دائماً باستخدام مضادات للالتهاب قبل إجراء عملية الحقن بأسبوع، في البداية سيشعر المريض بعدم راحة وآلام طفيفة ستحتاج فقط إلى مسكنات آلام لتخفيفها ويمكن أيضا استخدام الكمادات المثلجة والحارة على المنطقة المحقونة لتخفيف الألم.

إعادة التكوين والإصلاح

متى سيكون بإمكان المريض العودة لممارسة نشاطات حياته بشكل طبيعي؟

- هذه الحقن تساعد على إعادة بناء وتكوين أنسجة الأربطة والأوتار والغضاريف ولكن هذا الإصلاح لن يكون سريعا، تحفيز الأنسجة المصابة وإعادة تكوينها يحتاج إلى فترة زمنية لإعادة التأهيل، لذا سيستوجب المتابعة مع الطبيب بانتظام والسير حسب الخطة العلاجية لتحديد متى سيتمكن المريض من القيام بالنشاطات الطبيعية للأنسان أو ممارسة الرياضة وتمارين الاستطالة وبالطبع فإن الإصابات الخفيفة والجديدة يتم شفاؤها بوقت أقصر من الإصابات الكبيرة والمزمنة.

أربطة أقوى وأسمك من ذي قبل

كيف يتم تحضير ال PRP؟

- ليتم تحضير الحقن يتم سحب عينة صغيرة من المريض، يتم فصل البلازما عن طريق جهاز الطرد المركزي تتم هذه العملية في حوالي 15 دقيقة، يتم بعد ذلك زيادة تركيز الصفائح الدموية وعوامل النمو في البلازما حتى 500% أكثر من العدد الطبيعي لها. عندما يتم حقن ال PRP عن طريق الطبيب في المكان المصاب يبدأ المكان المصاب وترا أو أربطة أو غضاريف بالالتئام وتكوين خلايا جديدة وتكون أسمك وأقوى.

تطور ملحوظ وعودة

الوظائف لطبيعتها

ما هي الفائدة الحقيقية لل PRP؟

- سيلاحظ المريض تطوراً ملحوظاً في حالته واختفاء للأعراض والتقليل من استخدام الأدوية لفترات طويلة كما ستغنيه عن إجراء العمليات الجراحية وتساعده على إعادة الوظائف كما كانت.

نجاح تام

ماذا عن نتائج الاستخدام كما لاحظتموها؟

- منذ أكثر من سنتين ومجموعة د. سليمان الحبيب الطبية في العليا تستخدم هذه التقنية، وقد تم علاج أكثر من 100 مريض يعاني من التهاب العظام والأوتار والعضلات والأربطة بنجاح تام ولله الحمد. وفي العادة يستخدم ثلاثة حقن بالأسبوع ويمكن إعادتها كل 6 إلى 12 شهرا ستكون ضرورية وكافية بإذن الله.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة