Monday  27/12/2010 Issue 13969

الأثنين 21 محرم 1432  العدد  13969

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

التصوير رباعي الأبعاد أتاح اكتشاف تشوهات الأجنة وعلاجها مبكراً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصوير رباعي الأبعاد للأجنة موضوع يشغل بال كثير من الناس في عصرنا الحاضر وخاصة الأم الحامل حول شكل جنينها وكيف ينمو وهل هو مصاب بالتشوهات الخلقية أم إنه سليم معافى.‏ هذه الأسئلة وجدنا لها حلولا مع استقطاب التقنيات الحديثة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

ويعد التصوير بالأمواج فوق الصوتية مع استخدام تقنية رباعي الأبعاد هو التقنية الأحدث لتصوير الجنين ومتابعة نموه وتطوره داخل الرحم والذي يعتبر مهما بالنسبة للمرأة الحامل.

مراقبة نمو الأجنة

تهدف العناية الصحية قبل الولادة إلى مراقبة نمو الأجنة والكشف المبكر عن أي مرض أو تشوه لديهم، وقد نستطيع بالكشف ان نقدم المساعدة أثناء الحمل أو بعد الولادة. وهناك عدة تقنيات تسمح لنا بمراقبة الجنين والأكثر شيوعاً هو الإيكو ثنائي البعد.

أجهزة ال4D أسهمت في كشف الأمراض مبكراً

ولكن مع التقدم التقني الطبي أصبح الثلاثي والرباعي الأبعاد أكثر استخداماً لما لهم من مميزات عديدة تساعدنا في الكشف المبكر عن أمراض الأجنة قبل الولادة. وتعمل هذه التقنيات عن طريق إرسال الموجات فوق الصوتية في الإيكو ثنائي البعد بشكل مستقيم عبر الأنسجة أما الإيكو ثلاثي البعد فيتم ارسال الموجات بزوايا مختلفة ويعالج الصدى الراجع عبر نظام حاسوبي ذي تقنية عالية لتظهر صور لسطح الجنين بالإضافة إلى أعضائه الداخلية والخارجية ولكن دون إظهار للحركة.

معالجة فورية واستعداد تام

وفي الإيكو رباعي الأبعاد تتم أخذ اللقطات بنفس تقنية ثلاثي الأبعاد ولكن بشكل سريع وتعالج لتظهر صورة بأربعة أبعاد متحركة. ان استخدامات الإيكو رباعي البعد قد ازدادت مؤخراً وكانت له فائدة واضحة بالكشف المبكر عن بعض التشوهات الخطيرة مثل تشوهات العمود الفقري حيث أن القيلات السحائية والنخاعية والشوك المشقوق هي تشوهات تحتاج إلى علاج باكر وفوري لحماية الأنسجة العصبية من التلف ولهذا فإنه عبر الإيكو رباعي الأبعاد يتم كشف التشوه وإخبار المريضة والتحضير للولادة في مركز متخصص لإنقاذ الطفل

فحص العديد من الأمراض

ومن التشوهات الأخرى التي يعتبر الإيكو (4D) رباعي الابعاد متفوق فيها على الإيكو ثنائي وثلاثي الأبعاد في كشف تشوهات الوجه. الحنك المشقوق، وشفة الأرنب، وتعدد الأصابع، وأشكال الوجه التي توحي بوجود اضطرابات صبغية.

لا أضرار على الجنين والأم

وأخيراً فإن هذه التقنية الحديثة المطورة تستخدم كعامل نفسي داعم للأم وزيادة الرابط العاطفي بينها وبين الجنين وذلك برؤيتها لوجه طفلها وحركته داخل رحمها.وقد وافقت منظمة الغذاء والدواء العالمية على هذا الإجراء حيث أن هذه التقنية العالية ليس لها أضرار واضحة على الجنين لأنها تتم بواسطة جهاز الايكو العادي الذي يستخدم في عيادات التوليد ومراقبة الحمل والذي لم يثبت له أية أضرار مثبتة على الجنين حتى يومنا الحاضر.

د. شاذية عبد المقصوداستشارية النساء والولادة وعلاج العقم - الحاصلة على الزمالة البريطانية والإيرلندية - مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة