Monday  27/12/2010 Issue 13969

الأثنين 21 محرم 1432  العدد  13969

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

أبرز ها البالون والتليسكوب
أساليب جراحية حديثة لاستئصال البروستاتا المتضخمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من المعروف أن تضخم غدة البروستاتا يبدأ عند كل الرجال تقريباً منذ بلوغهم سن الأربعين، وتظل هذه الزيادة مصاحبة للزيادة في العمر وهي الحالة المعروفة التي تسمى تضخم البروستاتا الحميد، لكن المشكلة في إمكانية وصول الأمر إلى احتباس البول وفي هذه الحالة من المهم جداً استدعاء الطبيب فوراً.

أعراض بولية منغصة

يعرف تضخم البروستاتا بأنه تضخم حميد في غدة البروستاتا مما قد يؤدي إلى تضييق بطيء في مجرى البول مسبباً صعوبة في التبول، وهناك إحصائية عالمية تقول إن تضخم البروستاتا يصيب الملايين من الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر بنسبة حوالي 40 % بعد سن الستين و90% بعد سن الخامسة والثمانين مع حدوث أعراض بولية منغصة عند حوالي 50% منهم، فضلاً عن أن تلك الحالة قد تؤثر على الطاقة الجنسية بنسبة 90% وتسبب العجز الجنسي في حوالي 50% من تلك الحالات.

الوراثة والسن من الأسباب المؤدية لتضخم البروستاتا

وجد أنه غالباً ما يحدث تضخم حميد أو تضخم شيخوخي في هذه الغدة عند 25 إلى 30% من الرجال لأسباب كثيرة تتعلق بالوراثة والسن والهرمونات وهذا التضخم يؤدي إلى زيادة طول مجرى البول كما يضغط عليه فيعيق التبول، أما التضخم نفسه فهو عبارة عن ورم ليفي ينشأ غالباً في الجزء الأوسط من غدة البروستاتا ويشبه إلى حد كبير تضخم اللوزتين الذي يسبب إعاقة في البلع.

الشعور الدائم بالرغبة في التبول

وأعراض البروستاتا عديدة هي التبول المتكرر والسريع لأن المثانة لا تفرغ البول بالشكل الطبيعي، وأحياناً يصل الأمر إلى سلس البول، كما يجد صعوبة في بدء التبول واستمرار تدفق تيار البول.

فحص مجدول لمراقبة تطور الحالة

لكن زيادة حجم هذه الغدة ليس سببا كافيا للعلاج وقد يتفق المريض مع طبيبه على توخي الحذر والمراقبة لتطور الحالة بفحص مجدول للبروستاتا وأعراضها، ولكن عند الانزعاج من هذه الأعراض أو حدوث تأثير سلبي على الجهاز البولي يلزم العلاج، ويكون إما باستخدام الأدوية التي تغني عن الجراحة والتي أدت إلى انخفاض نسبة الجراحة إلى 50%، أو العلاج الجراحي إذا كانت الحالة في مرحلة متأخرة.

استخدام التليسكوب عبر الإحليل

هناك العديد من الخيارات الجراحية منها الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل وهو الإجراء الأكثر شيوعاً، ويتم أثناء العملية تمرير تلسكوب عبر الإحليل حتى يبلغ غدة البروستات ثم يدخل سلك محمي ويستخدم لقطع بعض النسيج البروستاتي.

الاستئصال الكامل للبروستاتا

هناك أسلوب الاستئصال الكامل للبروستاتا إذا كانت متضخمة لدرجة كبيرة ولكن قد تؤدي هذه العملية إلى العقم والعجز الجنسي، الأساليب الجراحية الأخرى إجراء عمليات الاستئصال الجزئي للبروستات بعدة أساليب أولها الاستئصال باستخدام القاطع الكهربائي أو بتوجيه من الموجات فوق الصوتية عبر الإحليل، أو استئصال البروستاتا بمساعدة الليزر وتحت البصر، أو العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الإحليل.

عمليات نوعية أخرى

بالإضافة إلى عمليات نوعية أخرى وهي التوسيع بالبالون الذي يتم بإدخال قسطرة ومعها بالون فارغ من خلال القضيب إلى الجزء المتضيق من الإحليل، وهناك أيضاً طريقة دعامات إحليل البروستاتا وهي إسطوانات شبكية تشبه الزنبرك يتم إدخالها إلى الجزء المتضيق من الإحليل عن طريق إحليل القضيب حيث تترك داخل هذا الجزء لتوسيع قناة الإحليل لتتيح تبولاً أسهل.

د. صالح بن صالح - استشاري جراحات الكلى والمسالك البولية والعقم - الحاصل على الزمالة الكندية - مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية







 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة