Tuesday  28/12/2010 Issue 13970

الثلاثاء 22 محرم 1432  العدد  13970

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

بعد افتتاح القنصل العام الألماني بالمملكة لمعرضها.. الألمانية إنيه:
أتشرف بإقامة هذا المعرض في المملكة التي أخذت الفنون فيها حقها من الاهتمام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح الشريف

عندما تلتقي معها وتتحدث إليها فإنك لا تصدق أنك مع امرأة تجاوزت السبعين عاماً، بل تندهش لعقليتها الإبداعية وفكرها وحسها الفني، تلك كانت السيدة (إنيه بورغ فيزل) الفنانة التشكيلية التي تبلغ من العمر 72، والتي أقامت معرضها الفني في صالة العالمية للفنون الجميلة بجدة، الذي جاء بعنوان (بين البحر والصحراء) وافتتحه القنصل العام الألماني بالمملكة. تقول لفنانة (انيه): أتشرف بإقامة هذا المعرض في المملكة، وهذه هي الزيارة الثانية للمملكة التي أصبحت من الدول المتقدمة. وبالنسبة للفن التشكيلي فقد أخذ حقه من الاهتمام لوجود فنانين وفنانات سعوديين وصلوا للعالمية. وعن معرضها تقول: هذا المعرض جاء بعد معارض كثيرة كانت بعضها في عدد من الدول العربية والصين، وجاءت أفكاري من عادات وثقافة هذه البلدان، مثلاً المملكة فيها الكثير من العادات والكثير من المواضيع التي تمنحك أفقاً واسعاً للرسم، مثلاً في المملكة من الأفكار التي دونتها ورسمتها التنزه على الكورنيش وكذلك المساجد والألوان الشعبية، وكذلك كانت هذه الأفكار مشابهة للأعمال التي قدمتها في تونس، والتي استوحيت أفكارها من مدينة جربة ومن أسواقها الشعبية وبائعي البهارات والأشخاص بلباسهم التقليدي، كما رسمت الأزقة والأحياء القديمة في مدينة جدة، ولوحات عدة لمدائن صالح، واستخدمت في عدد من أعمالي الكولاج. ومن خلال معرضي وجدت المتذوقين للفن التشكيلي والمتابعين له، وأشكركم على هذه الاستضافة في جريدتكم.

وحول معرض الفنانة إنيه قال الأستاذ خليل النحلاوي مدير صالة العالمية: لقد اهتمت صالة العالمية للفنون الجميلة بجدة منذ أوائل إنشائها بتقديم الفن الجيد للمجتمع بشكل عام، كما حرصت على إقامة المعارض الفردية والجماعية لفنانين وفنانات يتمتعون بالسمعة الفنية الجيدة ومستوى الأداء الفني الرفيع؛ وذلك لتقديم فنهم الراقي لمجتمعنا العربي الذي لا يقل مستوى عن أي فن آخر في أية دولة أخرى، ومن هذا المنطلق آلت صالة العالمية على نفسها تقديم فنون العالم كافة من خلال المعارض التي تستضيفها الصالة لدول أو فنانين من دول أخرى، ومثال ذلك استضافتها منذ فترة معرض الفنون التشكيلية الأذربيجانية، وكذلك معارض كثيرة لعدد من الفنانين العرب من الدول الشقيقة والدول المجاورة؛ وذلك إسهاماً منها في تقديم الأساليب كافة والمدارس المتنوعة في الفن التشكيلي والانفتاح على ثقافات وفنون الدول الأخرى كافة، وكان حصيلة هذا الانفتاح المعرض الأخير الذي أقيم للفنانة الألمانية إنيه بورغ فيزل (بين البحر والصحراء)، المعروفة في أوروبا، وقد تميزت أعمالها بألوان الباستيل المشرقة.

والفنانة إنيه من مواليد 1939م، ومنذ العام 1985م وهي تتجول في العديد من دول أوروبا والدول العربية، وتقيم معارضها، ويمتاز أسلوبها بالوضوح والشفافية والحس الفني في أعمالها الفنية المصبوغة بالتعبيرية الكلاسيكية المقروءة بوضوح.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة