Tuesday  28/12/2010 Issue 13970

الثلاثاء 22 محرم 1432  العدد  13970

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

يسعى لتقديم رعاية متكاملة وفق أحدث المواصفات الطبية
مستشفى القصيم الوطني ببريدة رسم خطته المستقبلية لخدمة أهالي القصيم بسعة 100 سرير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

بريدة - بندر الرشودي:

يرسم مستشفى القصيم الوطني بمدينة بريدة خطته الإستراتيجية لخدمة المراجعين من أهالي منطقة القصيم والمناطق المجاورة وفق آلية عمل طموحة توِّجت باستقطاب نخبة من الكوادر الطبية المميزة والحائزة على شهادات وخبرات عالمية.

ويسعى القائمون على المستشفى أن يكون مؤسسة صحية تستجيب لاحتياجات السكان وملتزمة بالحفاظ على أعلى مستوى من الرعاية الصحية والتعليم والبحث والابتكار ليكون مركزًا للامتياز وتقديم الرعاية الصحية المتقدمة.

رسالة المستشفى (رعاية متكاملة)

يسعى المستشفى إلى خلق المناخ الملائم والرعاية الصحية المميزة بفريق من المتخصصين وتعزيز للقيم الأساسية والعمل الجماعي، والتعاطف واحترام حقوق كل عميل بالخدمة الممتازة، وتقديم رعاية جيدة لجميع المرضى في بيئة آمنة، من خلال خبرات عالية لمتخصصين في الرعاية الصحية، مدعومتين بتجهيزات فنية متقدمة مع احترام أهداف وأخلاقيات مجتمعنا.

التوليد وأمراض النساء

من أكبر أقسام التنويم بالمستشفى بإشراف نسائي كامل لطبيبات حاصلات على شهادات غربية ويحتوي على 25 سريرًا يتوفر بها التجهيزات اللازمة من أجهزة أشعة صوتية تعمل على مدار اليوم وأجهزة تخطيط الجنين. بالإضافة إلى ثماني أسرة ولادة ولتوفير أعلى مستوى من الاطمئنان تم توفير شاشة لكل غرفة ترى من خلالها الأم طفلها في غرفة الحضانة بشكل مستمر مع خاصية التسجيل.

ويقدم القسم خدماته من خلال:

إجراء جميع عمليات أمراض النساء من أورام أو سقوط رحم وخلافه.

وحدة مناظير متكاملة وبرنامج متكامل للكشف المبكر عن الأورام.

برنامج شامل يهدف إلى متابعة الحمل منذ بدايته والتأكَّد من سلامة الأم والجنين خلال فترة الحمل ويشمل:

السبعة أشهر الأولى زيارة كل شهر.

زيارة كل أسبوعين حتى بداية الشهر التاسع.

زيارة أسبوعية حتى الولادة.

يتم عمل الفحوصات الضرورية أثناء المتابعة من اختبارات معملية وتخطيط قلب الجنين حسب الحاجة.

أشعة صوتية رباعية الأبعاد مع دوبلر ملون لشرايين الحبل السري.

كما تجرى الولادة من دون ألم باستخدام الكمامة الخاصة بذلك أو عن طريق التخدير الجزئي.

وللقسم غرفة عمليات خاصة متطورة فلا حاجة لنقل المريضة إلى قسم العمليات بل تجري رعايتها من قبل الطاقم الطبي النسائي في نفس القسم في راحة كاملة وأمان تام.

وتمتد الخدمات إلى ما بعد الولادة برعاية متكاملة للأم ومولودها من خلال الطاقم الطبي في كل من قسم النساء والتوليد وقسم الأطفال بشكل مباشر ودقيق وعلى مدار الساعة، لتكون صحة الطفل ووالدته الهدف الأول الذي يسعى لتحقيقه طاقم المستشفى.

قسم الأطفال

يقدم القسم أحدث الخدمات تحت إشراف استشاريين يحملون الزمالات الغربية والأمريكية وذلك من خلال:

حضانة لرعاية الأطفال الرضع وحديثي الولادة متوفر بها أحدث التجهيزات من حضانات وأجهزة ضخ المحاليل والعلاج الضوئي وأجهزة التدفئة.

وحدة العناية المركزة للأطفال المبسترين حديثي الولادة تشتمل على 4 حضانات وأجهزة التنفس الصناعي ومع توفر أحدث جهاز لتشخيص صفار حديثي الولادة.

العيادات الاستشارية التي من خلالها يتم تشخيص أمراض الأطفال وعلاجها مثل أمراض القلب وحساسية الصدر والربو والأنف والأذن والحنجرة والأمراض الجلدية.

طوارئ الأطفال تعمل على مدار اليوم للحالات الطارئة مثل حالات الجفاف والإسهال والنزلات المعوية وعلاج حالات الحساسية والربو.

تقديم جميع أنواع التطعيمات اللازمة للأطفال والتوعية بالصحة والمتابعة بعد الولادة.

استقبال التوائم والثلاث بعد الولادات في المستشفى.

جراحة العظام

جهز القسم لاستقبال جميع أنواع الكسور والإصابات والتعامل مع إصابات العمود الفقري، ووحدة مناظير المفاصل لمناظير الكتف والخلع المتكرر، ومناظير الركبة، واستئصال غضروف الركبة وإصلاح الرباط الصليبي، التعامل مع حالات انضغاط الأعصاب في الرسغ والذراع، التعامل مع مرضى الخلع الولادي للفخذ، شلل الضفيرة العصبية للذراع، والقدم المخلبية، التعامل مع إصابات العمود الفقري وقد جهز القسم بغرفة عمليات خاصة لعمليات العظام مجهزة بأحدث الآلات لإجراء كافة أنواع العمليات الخاصة بتثبيت الكسور ومناظير المفاصل وإصابات الملاعب وجراحات العمود الفقري.

ونظرًا لأن مستشفى القصيم الوطني هو المركز الرئيس لاستقبال وعلاج إصابات العمل على مستوى منطقة القصيم فإن قسم العظام مجهز بأحدث تقنيات التشخيص والعلاج للتعامل مع حالات إصابات العمل سواء كانت نتيجة سقوط أو إصابة ماكينة أو حوادث مرورية، تحت إشراف نخبة من أفضل الاستشاريين الحاصلين على زمالات غربية.

كما يتم تأهيل المصاب بعد إتمام العلاج السريري وذلك استعدادًا لعودته إلى عمله من خلال قسم العلاج الطبيعي المتوفر به أحدث التجهيزات الملحق بقسم جراحة العظام الذي يضم اختصاصيين مؤهلين للتعامل مع جميع أنواع الإصابات.

قسم القلب

تم توفير أحدث الأجهزة لتقديم خدمة متميزة لمرضى القلب وعلاجهم ويشمل القسم ما يلي:

عيادة القلب: للكشف على المريض واتخاذ القرار الطبي بالعلاج أو بالتنويم.

وحدة العناية المركز: لمتابعة وعلاج وتشخيص مرضى القلب.

وحدة رسم القلب: يستخدم تخطيط القلب الكهربي لتوضيح الأنظمة القلبية وعيوب التوصيل ولتشخيص وتحديد ضخامة العضلة القلبية والاقفار والاحتشاء، وإعطاء معلومات عن عدم توازن الكهرليتات وعن سمية بعض الأدوية.

وحدة اختبار جهد القلب.

جهاز رسم وقياس ضغط الدم الحركي الذي يساعد في معرفة وقياس وتشخيص الدم للمريض بدقة قبل اتخاذ قرار بدء العلاج.

وحدة الرنين المغناطيسي للقلب وهذه من أحدث التقنيات العلمية لمعرفة أمراض القلب المختلفة وكذلك مرض الشريان التاجي وآثاره على عضلة القلب.

وحدة الأشعة فوق الصوتية أو التلفزيونية للقلب المصحوب بجهاز دوبلر (الإيكو) مما يساعد على معرفة حجم وأداء كفاءة عضلة القلب ودراسة الصمامات وقياس سرعة تدفق واتجاه سريان الدم وكذلك لتقييم سمك جدار القلب ومعرفة كمية الدم التي يضخها البطين الأيسر مع كل دقة قلب (التدفق الجزئي) كذلك يتم تحديد المناطق التي لا يصلها الدم في القلب أو العضلات التي لا تنقبض بشكل طبيعي. بالإضافة إلى أن هذا الجهاز يساعد على اكتشاف التجلطات الدموية في القلب والتحقق من أي عيوب في قلب الجنين.

جهاز رسم القلب الحركي وهذا الجهاز يساعد في تسجيل مستمر لواحد أو أكثر من الاتجاهات القلبية بتوصيلها إلى مسجل صغير وهذه التقنية مفيدة في تحري النوبات القلبية العابرة من اضطراب التنظيم أو نقص التروية التي قد تحدث نادرًا خلال الوقت القصير الذي يستغرقه تسجيل تخطيط القلب الكهربائي الروتيني.

الجراحة العامة وجراحة المناظير

تم توفير جهاز مناظير حديث من شركة ألمانية متخصصة في هذا المجال، وذلك لإجراء عمليات المناظير الجراحية التي تجري بجرح صغير لا يتعدى 1سم وذلك لاستئصال المرارة والزائدة الدودية، وتصليح الفتق وجميع الجراحات التنظيرية للبطن كتشخيص وعلاج المرئ، المعدة والاثني عشر. البنكرياس، المرارة الكبد. القنوات المرارية. الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة. المُستقيم والشرج.

كما يتم إجراء:

عملية استئصال البواسير باستعمال الفتح الجراحي أو التدبيس.

المعالجة الجراحية للسمنة المرضية.

جراحة الأوعية الدموية.

جراحة الغدد الصماء.

عمليات الثدي بأنواعها.

والأنف والأذن والحنجرة يتيح القسم للمرضى الاستفادة من أعلى مستويات التجهيز والكفاءات الطبية بإشراف استشاريين حاصلين على الزمالات الغربية، تستقبل العيادات جميع الفحوصات بالمناظير وأجهزة قياس السمع وقياس ضغط الأذن ومايكروسكوبات خاصة بفحص الأذن، كما تجرى عمليات المناظير للأنف والجيوب الأنفية وعمليات المايكروسكوب اللأذن الوسطى.

قسم الباطنة

يتميز قسم الطب الباطني بما يقدمه من خدمات طبية رائدة ومتطورة في التشخيص والعلاج، بإشراف نخبة من الأطباء المتميزين تغطي هذه الخدمات جميع جوانب الطب الباطني.

قسم المسالك البولية

يقوم بعلاج أمراض حصوات المسالك البولية بتفتيتها بالليزر أو بجهاز التفتيت.

علاج أمراض سلس البول والتبول اللاإرادي عند الأطفال.

علاج أمراض الضعف الجنسي وسرعة القذف.

علاج أمراض العقم عند الرجال ودوالي الخصية.

علاج أمراض تضخم والتهابات البروستاتا.

علاج الالتهابات التناسلية والتهابات مجرى البول والكلى يحتوي القسم على:

وحدة مناظير متكاملة بقسم المسالك البولية والتناسلية بالمستشفى: منظار تشخيصي لمجرى البول والمثانة استخراج حصوة من الحالب بالمنظار، تركيب دعامة داخلية بالمنظار، شق ضيق مجرى البول بالمنظار، تركيب أنبوبة كلى استئصال ورم من المثانة عن طريق منظار المثانة، استئصال البروستاتا عن طريق المنظار، استخراج حصوة من المثانة عن طريق منظار المثانة، جهاز ديناميكية التبول (ديناميكية التبول) أو تخطيط الجهاز البولي من أدق الفحوصات الذي يتم من خلاله فحص وتشخيص مشكلات المثانة وسلس البول أو احتباسه لمختلف المرضى ويعطي التشخيص الدقيق للمرض، حيث يوضح بطريقة عملية كيف تقوم المثانة بوظيفتها.

وبالتالي هل يكون السلس ناتجًا عن خلل في عمل العضلة المثانية أو صمام المثانة أو في الإحليل.

كما أضيف أخيرًا إلى القسم جهاز تفتيت حصوات الكلية وهو يتميز بعدم حاجة المريض إلى التنويم أو الجراحة وتتم عملية التفتيت من دون ألم ولا يحتاج المريض إلى تخدير.

الأمراض الجلدية

تحت إشراف استشاريين يحملون الشهادات الغربية يتم علاج كافة الأمراض الجلدية بأحدث الأجهزة المتخصصة:

جهاز الكي بطريقة الكهرباء أو التبريد وتعتمد هذه التقنية على استخدام درجات حرارة منخفضة جدًا وذلك لاحداث موت الخلايا وتكسيرها. وهي طريقة آمنة وفعالة من أهم مميزاتها أنها لا تحتاج إلى تخدير موضعي ولا يحدث معها نزيف ومن الممكن تجميد جزء عميق جدًا كافٍ لعلاج بعض أورام الجلد الخبيثة.

تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض: الوحمات، الثأليل، الزوائد الجلدية، بعض الأورام الخبيثة في الجلد، الليشمانيا، وغيرها من الأمراض.

جهاز الأشعة فوق البنفسجية (النروباند) ذات الحزمة الضيقة من أهم وسائل العلاج الضوئي التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية.

جهاز التقشير الكرستالي بطريقة معقمة، حيث يفيد في علاج البشرة الباهتة والسميكة، علاج المسامات المتوسعة في البشرة، صنفرة الجلد وتنظيف المسامات المسدودة في حالات حب الشباب، تصفية البشرة والتخلص من التجاعيد الدقيقة والبسيطة، التخلص من الندب الناتج عن حب الشباب، علاج التفاوت في لون البشرة نتيجة بعض التغيرات في صبغة البشرة.

جهاز (الليزر) لإزالة الشعر ويتميز بأنه أكثر الأجهزة فاعلية في إزالة الشعر وهو الجهاز الوحيد المزود بآلية تبريد الجلد الديناميكية مما يمنع ظهور التصبغات الجلدية في المناطق المعالجة.

(اندياق ليزر) لعلاج التصبغات والشامات وحب الشباب والبثور السوداء والتقشير الجلدي.

قسم الأسنان

يقدم معالجة شاملة للمريض تمكنه من الحصول على ابتسامة مشرقة يهدف قسم الأسنان إلى تقديم أعلى مستوى من الخدمات الطبية المطابقة للموصفات والمقاييس العالمية، ويضم القسم نخبة متميزة من الأطباء لتقديم أفضل الخدمات لجميع المرضى. يحتوي القسم على خمس عيادات مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، منها عيادة مستقلة لصحة فم المرأة.

كما يحتوي القسم على قسم خاص بالتعقيم مع مراعاة أدق طرق التعقيم الداخلي والخارجي لجميع الأجهزة لضمان السلامة وعدم انتقال العدوى.

وقسم للأشعة البانورامية والوجهية الرقمية للفحص الدقيق والمبكر لجميع أمراض الأسنان.

قسم الطوارئ

قسم الطوارئ يستقبل المراجعين على مدار 24 ساعة يوميًا.

قسم الأشعة يحتوي على أجهزة حديثة تقدم أدق التفاصيل وأوضح الصور لجميع أنواع الكشف بالأشعة على اختلاف أنواعها التي تساعد في التشخيص الدقيق بإذن الله، ومن هذه الأجهزة:

وحدة الأشعة المقطعية - وحدة الأشعة التلفزيونية رباعية الأبعاد: وهو أفضل جهاز طرح لهذا النوع من الأشعة - وحدة تصوير الرحم والقنوات بالصبغة - وحدة أشعة الثدي - وحدة أشعة الصبغة - وحدة الرنين المغناطيسي.

المختبر

يوفر جميع أنواع الفحوصات المخبرية لكافة التخصصات الطبية، محتويًا على أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة عالميًا.

العلاج الطبيعي

يتميز بوجود أحدث الأجهزة لعلاج وتشخيص المرضى من خلال وضع خطط علاجية وتأهيلية مباشرة بعد تشخيص نوع الاضطراب الحركي، ومعاينة المريض وذلك بتقييم قوة العضلات والمدى الحركي للمفاصل، وقياس مدى تأثر مناطق الجسم عصبيًا، حيث تعتمد فاعلية وضع الخطة العلاجية والتأهيلية لذلك. بإشراف استشاري وذلك للمرضى الذين يعانون من قصور أو ضعف في الحركة نتيجة الجلطات أو الحوادث، ولمن يعانون من آلام المفاصل والعضلات وآلام الظهر والرقبة وكذلك الأطفال المعاقون والإصابات الرياضة، وتأهيل المسنين كما تتوفر برامج للياقة والتخسيس. كما يحتوي القسم على وحدات: العلاج المائي - الصالة الرياضية - العلاج الكهربائي - وحدة شد الظهر والرقبة مركز العيون تم تجهيز مركز العيون في المستشفى بأحدث الأجهزة وأكثرها تطورًا لنجعل منه أحدث مركز عيون على مستوى المنطقة تحت إشراف استشاريين سعوديين في كافة التخصصات الدقيقة، حيث يؤدي القسم خدمات في جو أمن وعالي النقاوة والتعقيم ومن الأجهزة التي يحتويها القسم:

جهاز الليزك من أحدث الأجهزة ومعترف به من قبل الجمعية الأمريكية للغذاء والدواء وهو أروع جهاز لعلاج وتصحيح النظر بالليزك ويوجد بالجهاز ميزة التتبع العصبي للعين وكذلك تغذية البصمة (بصمة العين الخاصة بنظرك) وميزتها أنها تعطي تحليلاً دقيقًا وفريدًا أو أكثر تفصيلاً لرؤيتك. تتم المعالجة تحت تخدير موضعي بقطرات، لا يشعر المريض بألم، علمًا أن علاج مشكلات الإبصار بالليزر يعمل من خلال إعادة تشكيل القرنية بشكل لطيف بالشعاع البارد الذي يأتي من الليزر لإزالة النقاط الصغيرة جدًا من القرنية أقل من سمك الشعرة البشرية في معظم الأحيان لإنشاء منحنى جديد. صممت وحدة مستقلة للعمليات الليزر (تصحيح النظر) مجهزة تجهيزًا حديثًا تتماشى مع الأنظمة العالمية فهي مزودة بفلتر هواء تصل درجة النقاوة من خلاله إلى 99.99 في المئة.

جهاز الفاكو (الموجات فوق الصوتية) هو جهاز لإزالة الماء الأبيض من العين دون غرز خياطية.

جهاز الموجات فوق الصوتية وهو من أحدث الأجهزة لقياس قوة العدسة وتصوير العين مقطعيًا للكشف عن وجود أورام أو انفصال بالشبكية وغيره، وهو جهاز دقيق جدًا.

جهاز مجال النظر من أحدث الأجهزة ذات التقنية العالية للكشف على مجال النظر وتشخيص حالات الماء الأزرق أو أي تغيير في مجال النظر لأسباب أمراض أخرى تؤثر على المخ أو الأعصاب.

جهاز التصوير الشبكي من أحدث الأجهزة للتصوير الشبكي وإظهار الشبكية مقطعيًا وبالألوان وبدون استخدام الصبغة وهو دقيق في الكشف على التغيرات التي تحدث بالشبكة بسبب داء السكري أو غيره.

جهاز التصوير القرني من الأجهزة الحديثة والمتطورة في رسم القرنية وإظهار سماكة القرنية ويستخدم لكشف وتشخيص أي تغيرات بالقرنية أو أمراض مثل القرنية المخروطية وغيرها.

ياق ليزر من أجهزة الليزر الحديثة التي تستخدم في علاج الماء الأزرق وغيره

مركز السكري

تشخيص الحالات الجديدة ومعالجتها بأحدث الأساليب العلاجية التي توصل لها العلم الحديث.

عيادة التثقيف:

المرور اليومي على جميع حالات السكر وعمل الإحصائيات عليها وعمل الخطط التوعية لها.

التواصل مع الحالات الموجودة بعد خروجها من المستشفى من خلال العيادة لمتابعة تطبيق الخطط التوعية.

التواصل والمتابعة للحالات عن طريق المكالمات الهاتفية للإجابة عن جميع الاستفسارات.

* تنظيم المحاضرات والندوات الدورية وإخبار جميع المصابين وذويهم عن هذه الندوات ومناقشة ما يستجد في هذا المجال.

تكثيف التوعية عن المضاعفات وكيفية علاجها والسيطرة عليها إن وجدت.

عيادة التغذية

القيام بالعملية التعليمية والتثقيفية للحالات المترددة على وحدة السكر والغدد الصماء وفق منهج يراعى فيه تجنب حدوث المضاعفات من جراء الارتفاع المفاجئ أو الهبوط الحاد لسكر الدم.

وضع النظام الغذائي أثناء الدراسة والإجازة والمناسبات (الحفلات والأعياد) والتعامل مع المشروبات والمنتجات السكرية وطبيعة الوجبات في المنطقة والمملكة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة