Tuesday  28/12/2010 Issue 13970

الثلاثاء 22 محرم 1432  العدد  13970

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تنظمه مدينة الملك فهد الطبية غداً الأربعاء
مختصون صحيون يناقشون حقوق المرضى وتوعيتهم بالأنظمة القانونية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

يناقش مختصون في الشأن الطبي غداً الأربعاء 23 محرم قضية حقوق المريض، وذلك خلال اللقاء العاشر لمنتدى القيادات الصحية الذي سيُقام بقاعة الاحتفالات الكبرى بمدينة الملك فهد الطبية.

وأوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله العمرو أن اختيار عنوان اللقاء (واقع حقوق المريض والأفاق المستقبلية) يأتي باعتبار أن حقوق المرضى تُعدّ إحدى الركائز الأساسية في تقديم الخدمات الصحية، والوعي بهذا الجانب يساهم في رفع كفاءة الخدمة وسلامة المريض، إضافة إلى تنظيم علاقة الطبيب بالمريض والمريض بالطبيب، وحفظ حقوق المريض من جهة، والفريق الصحي من جهة أخرى.

وبيّن العمرو أن لوائح حقوق المريض تُعدّ جزءاً مهماً من شروط اعتماد المستشفيات والمؤسسات الصحية؛ وبالتالي تعدّ جزءاً من عملية الجودة الشاملة. مضيفاً أن اللقاء سيشارك فيه عدد من المتخصصين في هذا المجال، وسيركز على محور النظام الصحي وعلاقته بحقوق المريض، إضافة إلى جانب وعي المريض بحقوقه ومدى التزامه بواجباته ومسؤولياته. أما المحور الأخير في اللقاء فسيركز على دور مؤسسات المجتمع في التوعية بحقوق المريض وواجباته ومسؤولياتها تجاه التطبيق لهذه الحقوق والواجبات.

وزاد: «يناقش اللقاء الجانب الإنساني والقانوني والطبي والأكاديمي والتنظيمي، وكلنا أمل بأن يقود هذا العمل نحو مزيد من تطوير الأفكار وفاعلية الأداء، وأن يسهم في تكوين قاعدة معرفية تفيد الجمهور والمتخصصين على حد سواء».

وأوضح العمرو أن منتدى القيادات الصحية في مرحلته الأولى استضاف شخصيات قيادية كان لها تجارب كبيرة وإسهامات فاعلة في المجال الصحي، وساهم ذلك في نقل هذه الخبرات والتجارب وتبادل الأفكار والمعلومات. مبيناً أن منتدى القيادات الصحية من أبرز اللقاءات التي تنظمها المدينة الطبية إيماناً منها بالمهام والمسؤوليات الجليلة في مجال الرعاية الطبية، والتواصل البنّاء، والدور التوعوي والتثقيفي الصحي لشرائح المجتمع كافة، إضافة إلى التعرف على التجارب الإدارية القيادية في المجال الصحي، ومن ثم الإسهام في تبادلها بين العاملين في المجال الصحي.

الجدير بالذكر أن ضيوف المنتدى في اللقاء العاشر هم كل من: الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود والدكتور محمد الخشيم وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير والدكتور محمد الخازم العميد المشارك الأول لكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالرياض.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة