Wednesday  29/12/2010 Issue 13971

الاربعاء 23 محرم 1432  العدد  13971

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

الرئيس التنفيذي ل«موبايلي» المهندس خالد الكاف يكشف الكثير في حوار شامل لـ«الجزيرة»:
أطلقنا أكبر كيبل بري في الشرق الأوسط.. وقريباً سنطلق مبادرة المشاركة مع مبدعي التطبيقات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبد الله الباتلي :

في زيارة ل«الجزيرة» اتسمت بكثير من الشفافية كشف المهندس خالد الكاف رئيس شركة «موبايلي» الكثير من التفاصيل التي تتعلق بنشاط الشركة داخل المملكة، وعلاقتها بالشركات المنافسة، وآخر التطورات التي شهدتها، وفيما يتعلق بتنظيم قطاع الاتصالات المحلي، قال الكاف إن هيئة الاتصالات في المملكة تعد الأفضل على مستوى المنطقة ولكن لو قارناها على مستوى العالم مثل أمريكا وأوروبا فأعتقد أن هناك فرقاً كبيراً، وأنه يجب على الهيئة أن تعمل الكثير حتى تصل إلى قمة الهرم أو العالمية في إطار تنظيم هذا القطاع. وأشار الكاف إلى أهمية أن تتشارك شركات الاتصالات في الشبكات وإبقاء جانب التنافس على الخدمات. وتطرق الكاف خلال الحوار الذي أجرته معه «الجزيرة» خلال زيارته لها إلى الكثير من التفاصيل المتعلقة بالشركة وقطاع الاتصالات بشكل عام.. وفيما يلي نص حديثه:

في البداية سألت «الجزيرة» المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة «موبايلي» أثناء زيارته لمقر الصحيفة ولقائه برئيس التحرير الزميل خالد المالك والمدير العام المهندس عبداللطيف العتيق عن جديد «موبايلي» للسنة الجديدة، خصوصاً على مستوى تطوير العمل؟

- فرد قائلاً: أفتخر بلقائي بكم في مقر الصحيفة وما يتعلق بجديدنا فقد أطلقنا في عام 2010 إعلاناً رسمياً عن إستراتيجيتنا «إستراتيجية GID» وهي تنبثق من ثلاثة عناصر هي: «الجي»، وتعني النمو، و»الآي» وهي الكفاءة في العمل، و»الدي» وتشير إلى التميز، ووضعنا لها ست خطوات رئيسة تسير عبر ثلاثة اتجاهات رئيسة.. ومن خلالها يمكن أن نختلف عن شركات كثيرة، سواء داخل المملكة أو خارجها، ومن ذلك أن تكون «موبايلي» أفضل بيئة عمل في الشرق الأوسط، بل في المنطقة كلها، وثانياً أن نحصل على حب العملاء، ثالثاً أن نتميز في عملية قواعد البيانات وتوفيرها ومعالجتها. وخلال السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة أسسنا شبكة ألياف بصرية بطول 14 ألف كيلومتر، وداخل المدن نحو سبعة آلاف كيلومتر، ونتطلع إلى أن تبلغ 65 ألف كيلومتر؛ لأننا نرى أن الهاتف النقال والشبكة الأرضية التحتية عبر الألياف البصرية سيكون لها مستقبل كبير.

هل التوجه من قبل الشركة خاص بالسوق المحلية أم الخارجية؟

- داخل المملكة، واليوم عندنا كيابل برية في البحر الأحمر، وفي المنطقة الشرقية، والكيبل الوحيد الذي أطلقناه قبل أسبوعين بين مؤسسة الإمارات والاتصالات وموبايلي يمر بالأردن وسورية ومنها إلى تركيا وأوروبا، وهو أكبر كيبل بري، ويكاد يكون الوحيد الموجود في الشرق الأوسط، وهذا على مستوى شبكات الإنترنت والشبكات الصوتية وشبكات المعلومات، من خلال ربط شرق العالم بغربه، ولا تخفى عليكم أهمية هذا الكيبل، خصوصاً في ظل المشاكل التي شاهدنا كثيراً منها في آسيا وأوروبا.وفي هذا الصدد نحن نعمل بالنطاق العريض، واليوم عندنا بلا منازع أكبر شبكة جيل ثالث في المنطقة تغطي أكثر من 600 مدينة ومحافظة داخل المملكة، ونتطلع في 2011 إلى أن تكون لدينا أكبر شبكة جيل رابع في المنطقة كلها.

وماذا عن التعاون بينكم وبين شركات الاتصالات الأخرى؟

- هناك تعاون ومنافسة، ونحن نفرق بينهما؛ لذلك نعمل مع «الاتصالات السعودية» و»زين» و»عذيب» بروح المنافسة؛ لأننا نرى أنه يجب أن يصب عملنا في تطوير قطاع الاتصالات في المملكة، وأن من حق العميل الاختيار من بين المنافسين، مع حرصنا على توفير أفضل الخدمات بأفضل الأسعار، وكل ذلك في ظل النظر إلى أن يكون التعاون بين الشركات هادفاً لخدمة القطاع ككل. ولا يخفى عليكم أن تطوير هذه الشبكات يستلزم عدم الأخذ بالطريقة الاعتيادية في المنافسة اليوم، وبالنظر إلى السوق الأوروبية فالمنافسة هناك ليست بكبر الشبكة، والمقصود: لماذا لا نشترك في الشبكات ونتنافس في الخدمات؟ ولماذا لا نأتي بفكر جديد، وبدلاً من المنافسة على الشبكات نطورها معاً، وأن ينصب تنافسنا على جانب الخدمات؟ فعند ذلك ستقل علينا جميعاً التكلفة؛ لأن الحفاظ على التكلفة سيجعلنا نعطي السعر الأقل للمشترك، وهذه تسمى «علاقة التشارك في الشبكات»، ولا يقتصر ذلك على الشبكات غير الذكية بل يشمل الشبكات التفاعلية.. وحقيقة فإن هيئة الاتصالات تبذل جهوداً كبيرة في هذا الصدد، وهناك الكثير من النتائج الإيجابية الملموسة.. ولا نقول إنه لا توجد هناك تحديات أو اختلافات بين الشركات، ولكن الجو العام يساعد على التطوير وعلى التعاون مع الآخر، وهو جو ممتاز داخل المملكة؛ حتى أن كثيراً من الشركات استطاعت خلال السنوات الست الماضية أن تسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي في المملكة.

وما دور الهيئة في توثيق هذا التعاون بين شركات الاتصالات؟

- هو دور أكثر من جيد جداً، ويتضح ذلك بنظرة محايدة إلى التجارب المماثلة في المنطقة؛ فهيئة الاتصالات في المملكة تعد أفضل هيئة اتصالات في المنطقة، بقوانينها، وشفافيتها، ومعاملتها.. قد يشتكي البعض من الهيئة، وهذا ما يحدث مع «بريتش تليكوم» مثلاً في بريطانيا، وغيرها من الهيئات العالمية، لكن الحقيقة أن هناك فرقاً كبيراً و»حرفنة» عند دراسة أي موضوع يتعلق بالقطاع، وقد استطاعت الهيئة ترسيخ نظم أضافت معنى جديداً للمنافسة المفتوحة في القطاع، من خلال أخذ رأي جميع الأطراف بشفافية، وأنا هنا أقارن على مستوى المنطقة، ولكن لو قارنت على مستوى العالم مثل أمريكا وأوروبا فأعتقد أنه يجب على الهيئة أن تعمل الكثير حتى تصل إلى قمة الهرم أو العالمية في إطار تنظيم هذا القطاع.

* هل نفهم من هذا الحديث أنك تدعو الهيئات المحلية أيضاً للاقتداء بنظيرتها الأوروبية؟

- هناك انفتاح مع الهيئة، والشركات كلها تتكلم مع الهيئة، و»الاتصالات السعودية» و»زين» تتفهمان الأمر وتعلمان ما يحدث مع «فودافون» و»تليكوم» و»أورانج» وكثير من الشركات العالمية، فلماذا لا نفكر في نفس الاتجاه؟ إذ لم يعد الحديث عن التغطية داخل المبنى؛ فالتغطية أصبحت سهلة كالأوكسجين؛ فلماذا أتنافس في الأكسجين وأترك التنافس على الأكلات والوجبات وأشكالها وأنواعها والسكن والخدمات وغيرها؟ ولا يعني هذا أننا ك»موبايلي» فقط الذين بادرنا إلى هذا الأمر؛ فنحن كلنا على طاولة طويلة مستديرة متساوية، وبقيادة الهيئة نفكر في هذا، وسنحاول أن نبلور هذا الأمر في المستقبل إلى شراكة لها مردود إيجابي على القطاع، غير غافلين أن تكون هناك منافسة بشفافية وبعدالة كاملة للجمهور؛ لأنه مع تداخل الشراكة تختلط الأوراق؛ لذلك يجب أن تكون الشراكة مدروسة ووفق نظام محدد؛ وهنا الإشكالية، وهنا التعقيد؛ لذلك كلنا مطالبون بمعرفة الخطوة المقبلة لندرسها جيداً.

وماذا عن تنافس الشركات على تطبيقات تطوير محتوى الجوال التي أصبحت ثورة في هذا القطاع؟

- التوجه على مدى السنوات العشر المقبلة يركز على عمليات المحتوى، ولننظر إلى ما تُرجم من الكتب العالمية إلى اللغة العربية، وكنا سابقاً نتكلم عن المحتوى أما اليوم فأصبح الحديث أكثر عن التطبيقات وأنه يجب أن تكون هناك تطبيقات لكل الجهات، ولا شك أن عالم الاتصالات أصبح عالم محتوى وتطبيقات، واليوم هناك أكثر من 170 ألف تطبيق، ولكن نفتقر في المنطقة العربية إلى أن نكون شركاء إستراتيجيين في عمليات المحتوى والتطبيق، علماً بأن أصحاب التطبيقات قد يكونون شركات صغيرة تنزل تطبيقات على محتويات موجودة لشركاء آخرين؛ بمعنى أن تكون عندك شراكة بينك وبين صاحب المحتوى أو بينك وبين صاحب التطبيقات.. وقد يكون هؤلاء أفراداً، وليسوا شركات، ولكن لماذا لا أدخل أنا ك»موبايلي» مع شريك فرد يملك تطبيقاً قد يكون له مدخول 100 ألف أو مليون؟ لماذا لا أتشارك مع إنسان عنده فكرة وعنده برنامج قد يستخدم محتوى صحف أو محتوى تلفزيون أو غيرهما؟ اليوم القطاع كله يفكر في عمليات الشراكة، سواء من حيث التطبيقات أو من حيث التطوير.. ولكن مَن هو الذي يطور؟ هل هي الشركات الصغيرة أم الأفراد؟ إن لم ندخل في عملية ربط هذا المثلث فلن يكون هناك مستقبل للقطاع؛ والآن يتبادر إلى ذهني سؤال: كيف نبدع ونبتكر في المستقبل تطبيقات جديدة؟ لذلك يجب أن يدخل معك شركاء، والشراكة يجب أن تكون لكل الناس؛ فمثلاً لماذا لا نستفيد من الخريج الذي عنده فكرة تطوير تطبيق؛ ليكون شريكاً لي ومثله خريجة الجامعة؛ فالخريجة مثلاً تجلس في بيتها بعد التخرج بينما يمكنها أن تطور برامج وتنزل لي الكثير من المحتويات، فلما لا نستفيد منها ونتشارك معها؟.

وشركة موبايلي ستطلق قريباً الدعوة لأصحاب التطبيقات في مشاركتها ودعمهم، وسيساهم ذلك في دعم توفير الفرص لمن يملكون إبداعات ومواهب، وسيساهم هذا الأمر مثلاً في دعم وتوفير فرص العمل للفتيات اللواتي يملكن القدرة على تطوير مثل هذه التطبيقات للعمل من داخل منازلهن.

* هل تقصد أن يكون ذلك عبر حاضنات؟

- وما المانع اليوم في ظل هذه التكنولوجيا؛ فاليوم يتوافر البلاكبيري وغيره من أدوات الاتصال..؟ فمثلاً عندنا «داون لود» صممته شابة سعودية جالسة في بيتها، وهي خريجة لم تعمل لدى أي مكان، وقد استفدنا منه لملايين العملاء، وقد يستفيدون منه في لعبة ما أو حسابات معينة، وهذا يعكس تغير الفكر.. وقطاع الاتصالات - كما هو معلوم - قطاع تقني، سواء «الآي تي» أو « التليكوم»، وقد أصبح الارتباط بينهما قوياً، ولم يعد الأمر مقتصراً على أن لديك جهاز تلفزيون أو لابتوب أو موبايل؛ فأنت مرتبط الآن بعالم يتطور بشكل سريع، وعبر هذه السحابة يمكن الاستفادة من أي معلومة.. ولا نزال نحرص على الدخول في شراكات، سواء مع الشركات أو الأفراد، بأن نحتضنهم، ونعد لهم الدعاية والإعلان اللازمين، ولمَ لا ندخل معهم في شراكة نسبية..؟!

وهل تقصد أن تصبح «موبايلي» حاضناً؟

- ولمَ لا تكون عندنا حاضنات بلغة عربية وبمحتوى عربي يناسب ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ونظمنا؟ نحن سنستفيد والجمهور سيستفيد والجميع سيستفيد.. هذا فكر جديد غير عادي يجب أن نتكلم عنه بجدية وننفق عليه بالفكر والمال؛ لأنه سيكون له مردود كبير جداً.

ولماذا لا نستفيد في هذا الصدد من كليات الهندسة والحاسب من خلال هذا الطرح؟

- ولمَ لا؟

إذاً لو نجحتم في ذلك وطبقتموه فستكون لكم الريادة في هذا الجانب لأن الهدف ليس فقط أن تحقق الشركة أرباحاً في نهاية العام، وإنما الهدف الأسمى تشغيل المواطن؟

- «موبايلي» جزء من 17 شركة في مؤسستنا، وإذا نجحت في وضع تطبيق معين فإن عندك نحو 70 مليوناً في مصر يمكن أن يستخدموه، وهناك ملايين أخرى في دول أخرى، وما دامت عندك حاضنة، وعندك مبدعون لديهم القدرة العالية على إظهار هذا المحتوى بشكل جيد فسيكون النجاح حليفك..

مجال الصوتيات أصبح له سقف معين لا يمكنك أن تتعداه، كما أصبحت المنافسة قوية في هذا المجال.. فماذا قدمتم في هذا المجال؟

- هذا صحيح؛ فقد أصبح الهاتف الذكي في يدك ذا فاعلية كبيرة، وعليه ضغط رهيب، سواء على مستوى المكالمات الدولية أو المحلية وأصبح الجيل الجديد كله مرتبطاً بالهواتف الذكية وباللابتوب، وهذا الأمر نلاحظه كلنا داخل بيوتنا؛ فمثلاً ابنك ذو الـ15 عاماً تراه متعلقاً بدرجة كبيرة بهذه الهواتف بل حتى من عمرهم خمس وست سنوات.. كلهم مولعون منذ مرحلة مبكرة من عمرهم بهذه التقنيات الحديثة.

لو أن أحدنا لديه خمسة جوالات... وحدثت معه مشكلة في الفواتير، فكيف يكون التعامل؟

- هذه المشكلة موجودة، ونحاول أن نحلها؛ فمثلاً عند انقطاع أي خط يتم الاتصال بالعميل وإبلاغه بالأمر. وهناك نقطة أخرى تتعلق بأفضل سعر أو عرض مجاني، ففي هذه الفترة هذا الأمر ليس له تأثير كبير، وأنا هنا لا أتكلم كرئيس «موبايلي» وإنما أتكلم من منظور دورنا في هذا القطاع، فإذا كان هذا أفضل سعر مجاني فلما لا آخذ به إذا كانت الجودة موجودة؟ التقصير إذن منا نحن؛ أي لماذا لا أوفر أفضل خدمة بأقل سعر؟ علينا أن نبدع ونوجد حلولاً أكثر مما هو متاح حالياً، فمثلاً إذا رأى العميل خدمة مماثلة تقدم بشكل أفضل ومجاناً في دولة أخرى فإنه سيتساءل عن السبب في عدم توافر ذلك لديه.. وعندها سيكون الخطأ مني أنا؛ بأني لم أستعد لهذا الأمر وهذه المنافسة.. علينا أن نبدع ونبحث عن كثير من الحلول؛ فدون ذلك سيصبح الأمر خطراً علينا أكثر من كونه مطلباً للإبداع.. وفي هذا الصدد أطلقنا مؤخراً خدمة اللابتوب والروم توك من أي مكان في العالم، وهذه خطوة من خطوات عدة على هذا الطريق.



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة