Wednesday  29/12/2010 Issue 13971

الاربعاء 23 محرم 1432  العدد  13971

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

جائزة الإدريسي للتميز الجغرافي
د. عبدالله بن عبدالعزيز السلمان

رجوع

 

في ضوء موافقة الجمعية العمومية للجمعية الجغرافية السعودية في اجتماعها الثالث والعشرين بتاريخ 2-3-1428هـ على تقديم جائزة سنوية باسم «جائزة الإدريسي للتميز الجغرافي» لأفضل كتاب أو بحث جغرافي، والتي تهدف إلى تشجيع القيام بالبحوث الجغرافية عامة وجغرافية المملكة العربية السعودية خاصة، وتنمية وتنشيط الفكر الجغرافي في كل المجالات الجغرافية الطبيعية والبشرية والتقنية، وتطوير الأداء العلمي والمهني للجغرافيين السعوديين، وقرارها أن يكون آخر موعد لاستلام البحوث المرشحة للجائزة نهاية شهر صفر 1432هـ، في موضوع الجائزة للعام الدراسي 1431-1432 هـ وهو: «دور العوامل الجغرافية في التخطيط العمراني».

فإن هذه الجائزة تأتي لتشكل رافداً من روافد الحركة العلمية والثقافية في المملكة العربية السعودية، والتي تهيئها الدولة تشجيعاً للبحث العلمي والإبداع الفكري.

وتخصيص الجمعية لجائزة علمية في مجال البحث الجغرافي يأتي تشجيعاً للجغرافيين في الابتكار وإنجاز البحوث التي تسهم في إظهار إبداعات الجغرافيين الأصولية والتطبيقية، وإسهاماً في تأصيل الفكر الجغرافي وتعميق معرفة الأجيال بأهمية المعرفة الجغرافية استناداً إلى مفهوم ارتكاز أي نهضة حضارية لأي مجتمع إنما تقوم أساساً على قيام كيان علمي راسخ يستمد أصوله من التراث الإسلامي والتجارب المتراكمة للبحث والمعرفة.

لقد أصبحت المعرفة الجغرافية متنوعة الميادين وبلادنا تزخر بينابيع متدفقة من البحوث وطلاب المعرفة في جميع هذه الميادين، بل والمبدعين في هذه الميادين، مما يستحق معه أن نوجه لهم الشكر والتقدير على بذل الجهد والوقت وأحياناً المادة لتحقيق أهداف تلك البحوث.

إن الجمعية الجغرافية السعودية وهي تقدم هذه الصفحات المضيئة من الحركة العلمية في بلادنا، إنما تقدم الدليل تلو الدليل على الاهتمام الكبير الذي تحظى به البحوث العلمية في شتى الميادين، ومنها الجغرافيا - أم العلوم - من أولي الأمر -رعاهم الله- ووفقهم لخدمة كل مجالات العمل المخلص والنافع. والحمد لله من قبل ومن بعد.

المنسق الإعلامي للجمعية الجغرافية السعودية ومدير المراسم والعلاقات العامة والإعلام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة