Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تكساس مركز شركات النفط الكبرى تتجه للطاقة الشمسية

رجوع

 

الجزيرة - رويترز :

ظلت تكساس فترة طويلة مركزاً لشركات النفط الكبرى المتخصصة في استخراج النفط من أعماق الأرض، والآن تسعى أوستن التي يوجد بها مقر الجامعة إلى أن تصبح نقطة انطلاق نحو سوق يمكن أن تكون سوقاً ضخمة لتوليد الكهرباء من شمس تكساس الحارة.

ويمكن أن تحذو بقية تكساس حذوها، وتتحول إلى الطاقة الشمسية إذا أقر برلمان الولاية تشريعاً يعطي حوافز من شأنها أن تغير اقتصاديات شراء الألواح الشمسية وتحولها من سلعة يقبل عليها الخاصة إلى سلعة متوافرة في الأسواق.

وتنظر شركات الطاقة الشمسية الأمريكية الكبرى مثل شركة صان باور، التي نشأت في وادي السيليكون بكاليفورنيا وازدهرت في إطار تشريعات محفزة للطاقة المتجددة أصدرتها الولاية، إلى تكساس بوصفها موقعاً جديداً لنشر التوسع في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وتكساس (ثاني أكبر الولايات الأمريكية من حيث السكان بعد كاليفورنيا) هي مركز لقطاع الطاقة الأمريكي. وفي هذه الولاية تقع المراكز الرئيسية لشركات النفط التقليدية مثل اكسون موبيل وكونوكو فيليبس، وهي تتصدر أيضا الولايات المنتجة للكهرباء من طاقة الرياح.

وقالت جولي بلاندين، نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام في (صان باور): «من الطبيعي أن نفكر في تكساس؛ لتكون في النهاية واحدة من أكبر أسواق الطاقة الشمسية في البلاد إن لم تكن أكبرها على الإطلاق». وفي وقت سابق من الشهر التزمت صان باور، وهي أكبر شركات الطاقة الشمسية في كاليفورنيا، بفتح فرع لها في أوستن يعمل به 450 موظفاً. وقالت بلاندين إن تكساس قد تتفوق على كاليفورنيا يوماً لتصبح أكبر الولايات الأمريكية إنتاجاً للطاقة الشمسية. وقال مايكل هورفيتز، كبير محللي الطاقة النظيفة في شركة روبرت دبليو. بايرد وشركاه، إن شركة صان باور لديها سِجِل قوي لتسويق الطاقة الشمسية. واستطرد «تكساس ضخمة.. من المنطقي أن تصبح (الشركة) واحدة من أوائل اللاعبين الذين يقتحمون هذه السوق».

ولدى تكساس الكثير الذي يمكن أن تقدمه؛ فهي واحدة من أكبر أسواق الكهرباء في الولايات المتحدة، وهي - كما يعرف أي شخص زارها في الصيف - ولاية ذات شمس ساطعة دائماً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة