Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

           

انخفاض معدل النمو الاقتصادي عن معدل النمو السكاني، يعني أن هناك خللاً ما في أداء وكفاءة الاقتصاد. ومعالجة أي خلل يمكن أن تتخذ مساراً إيجابياً أو مساراً سلبياً. وقد يتجاوز المسار الإيجابي تصحيح الخلل إلى خلق مناخ ملائم للنمو الاقتصادي يحمل قدرات الاستمرار وإمكانات الارتفاع، في حين يركن المنحنى السلبي إلى التوازن المؤقت الذي ما يلبث أن يختل فيضعف من قوة الاقتصاد ويحدّ من قدرته على تحقيق التنمية المستدامة.

المنحنى السلبي يعالج جانب النمو السكاني ويطرح الدعوة إلى كبح جماحه بوسائل مختلفة، مشجعة أو رادعة، بهدف ردم الفجوة بينه وبين معدل النمو الاقتصادي. وتكمن الصفة السلبية لهذه المعالجة في تحجيم عنصر فاعل من عناصر الإنتاج، هو عنصر العمل. وأي نهج سلبي، وإن كانت له نتائج إيجابية في الأجل القصير، إلا أنه لا يشكل سياسة اقتصادية رشيدة في الأجل الطويل، الأمر الذي يمثل المحك الحقيقي لنجاح أي سياسة اقتصادية. وتتجسد المشكلة هنا فيما يحدثه هذا النهج السلبي من ضعف في استغلال عنصر العمل واعتبار ارتفاع معدل النمو السكاني عقبة أمام النمو الاقتصادي، وهذه رؤية قاصرة قد تؤدي إلى تخاذل وتراجع الاقتصاد وتؤصِّل فيه مكونات اللاتوازن.

وفي المقابل، ترتقي المعالجة الإيجابية لحالة اللاتوازن بين معدل النمو الاقتصادي ومعل النمو السكاني بروح الإبداع والتحفيز في الاقتصاد وتدفعه نحو كسر هذه الحالة والانعتاق من حلقتها المفرغة والانطلاق في مسيرة التنمية المستدامة. ويرتكز حجر الزاوية في هذه المعالجة الإيجابية عل مفهوم التوظيف الكامل لعناصر الإنتاج مجتمعة وصهرها في بوتقة تثري أداء وكفاءة الاقتصاد وتخرجه من حالة اللاتوازن وتضعه في المسار الصحيح.

ومن المؤسف أن معظم من يتصدى ويكتب في الصحف المحلية عن مسألة النمو السكاني هم ممن يميلون إلى المنحى السلبي بحكم أنهم غير متخصصين في علم الاقتصاد، وبالتالي فإنهم يتحدثون عما لا يفقهون. مشكلة هؤلاء تتجسد في رؤيتهم السطحية التي تحجب عنهم القدرة على التفكير المبدع الذي يحث على حسن استثمار الموارد البشرية التي يمكنها أن تقود الاقتصاد وتنطلق به إلى آفاق أرحب ومستقبل أفضل.

* رئيس «دار الدراسات الاقتصادية» - رئيس تحرير مجلة «عالم الاقتصاد» - الرياض

 

شذرات اقتصادية
النمو الاقتصادي والنمو السكاني
عبد العزيز اسماعيل داغستاني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة