Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

(الإمام محمد بن عبد الوهاب) و(المسلم الجديد) كتابان جديدان للشيخ سليمان الطريم

رجوع

 

(الإمام محمد بن عبد الوهاب - لمحات في حقيقة دعوته وأصول منهجه)، و(المسلم الجديد والمنهج الشرعي الرشيد - دراسة شرعية منهجية دعوية)، عنوانان لكتابين صدرا لفضيلة الشيخ سليمان بن عبد الله الطريم.

ففي الكتاب الأول سلط المؤلف الضوء على أصول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ومنهاج رسالته، وافتراء أعدائه، وجهل خصومه، وظهور الحق في دعوته، والصدق في رسالته.

وقد بلغت عدد صفحات الكتاب (51) صفحة تكونت من عدة مطالب تحدث في المطلب الأول عن: شخصية محمد بن عبد الوهاب ومنهجه، والمطلب الثاني عن: معالم في منهج دعوته، والمطلب الثالث بعنوان: شبهات وأباطيل، والمطلب الرابع عن أسباب العداوة والخصومة، والمطلب الخامس تحدث فيه المؤلف عن آثار الدعوة.

وفي هذا الصدد قال المؤلف: كشفت هذه الدعوة السلفية في هذا الوقت الحاضر ظلمة الشرك، وضلال البدعة، ودحضت تأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين، ونشرت الهدى والنور في الجزيرة المباركة، وفي هذه الدولة الصالحة، وامتدت دعوتها الخيرة بجهود دعاتها إلى مشارق الأرض ومغاربها فهدى الله بها من شاء من عبادة إلى إخلاص التوحيد والملة الحنيفية، وعرف الناس فضلها فاستجابوا لندائها الداعي إلى إخلاص الدين، ومتابعة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

وقد أثنى علماء الأمصار على دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب وسلامة نهجه، وأشاد العلماء والفقهاء في كثير من الأوطان بإمامة مصلحها، وبصيرة دعاتها، وكان لهذه الدعوة في كل موطن أثر ونعمة، وخيرُ وفضل، ودعوة وإصلاح، ولسان حالها كما قال تعالى حكاية عن أحد أنبيائه: {إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}.

أما الكتاب الثاني الذي حمل عنوان:( المسلم الجديد والمنهج الشرعي الرشيد - دراسة شرعية منهجية دعوية) وبلغ عدد صفحاته (209) صفحات، فاشتمل جملة من المعاني التربوية والدعوية المعينة على التمسك بالحق والصبر عليه، والدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة ونشر الإسلام في كل أرض وفي كل موقع.

وتضمنت صفحات الكتاب سبعة مباحث هي: المبحث الأول بعنوان: (الإيمان وآثاره وفيه تحدث المؤلف عن معنى وآثار الإيمان، والإخلاص، والمتابعة، والعلم والفهم، فيما تحدث المؤلف في المبحث الثاني عن حقوق المسلم الجديد من خلال حق التعليم، ومعالم في تعليم المسلم الجديد، وحق الإخوة، وحق الرعاية والنصرة، وحق الصحبة والمتابعة. وحمل المبحث الثالث عنوان: (واجبات المسلم الجديد) تحدث المؤلف فيه عن العيش في البيئة الصالحة، التواصل والمراسلة، الشكر والفرح، والصبر والاحتساب والتمسك بالدين، وطلب العلم والفقه، والدعوة والإرشاد، والبعد عن الفتن المضلة والمعاصي والتوبة منهما، والتعاون على البر والتقوى، والولاء والبراء، وحسن الخلق، وجمع الكلمة والتآلف.

أما في المبحث الرابع: (البشائر) فتحدث المؤلف عن حسن العاقبة في الدنيا والآخرة، والجزاء الجزيل، واستجابة الدعاء، والتوبة وتكفير السيئات، والأجرُ مرتان.

وفي المبحث الخامس الذي عنوانه: (مسؤولية توجيه المسلم الجديد) فتناول المؤلف فيه استعراض مسؤولية الجهات الدينية والهيئات الشرعية، ومسؤولية المؤسسات والشركات، ومسؤولية الدعاة، ومسؤولية عموم المسلمين، ومسؤولية المسجد.

وحمل المبحث السادس عنوان: (الضوابط والمحاذير) تحدث المؤلف فيه عن المال والمصالح الشخصية، وصاحبها في الدنيا معروفا، أصدقاء السوء، وأتباع ملة الكفر، الضعف والفتور، الاختلاف الفقهي رحمةٌ وسعَةٌ، ودعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب على هدي النبوة ومنهج السلف الصالح، والتحذير من المناهج المنحرفة، والردة، وفي المبحث السابع الذي عنوانه: (جهود ومواقع) تحدث المؤلف عن المكاتب التعاونية لدعوة الجاليات بالمملكة العربية السعودية، ومراكز الدعوة في الخارج، ودور المراكز الإسلامية.

وختم المؤلف الشيخ سليمان الطريم الكتاب بعرض عدد من الفتاوى الشرعية لمجموعة من أصحاب السماحة، والفضيلة من علماء المملكة العربية السعودية السابقين واللاحقين حول موضوع الكتاب.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة