Friday  31/12/2010 Issue 13973

الجمعة 25 محرم 1432  العدد  13973

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الميدان

 

مالك الخيل والإبل المعروف مساعد المفضي في أول حوار له للميدان:
إستراتيجيتنا مرسومة! وملاك الإبل يفوقون ملاك الخيل!!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هو رجل أعمال ناجح من الطراز الأول ومالك خيل وإبل.. وقبل هذا وذاك هو إنسان في شمايله وسجاياه وحسن تعبيره وكرم ضيافته مساعد بن محمد العلي المفضي والذي دخل عالم سباقات الخيل كأحدث رجال الأعمال المشاركين في سباقات الخيل السعودية التقيته في سباقات المصيف وبحضور المالك والمنتج بدر العطاوي على هامش أحد السباقات الخاصة والتي حققت فيها أحد مهوراته فوزاً مستحقاً ووعدني بحوار للميدان وكنت على ثقة كاملة بأن أبا فارس سيفي بوعده وهو رجل الأعمال ومالك الخيل الذي ثمنت له كل أوساط الخيل أدواره الوطنية عبر دعمه السخي لميدان القلعة ومساهماته في مزاد الوطن وفي إشارة واضحة إلى أنه يقف في طليعة رجال الأعمال من ملاك الخيل الفاعلين رغم قصر المدة منذ دخوله هذا المجال. لذا كان هذا الحوار مع المفضي مساعد والتي كانت أجوبته واقعية تسبقها طموحاته التي لا تتوقف عند حد معين.

أبو فارس كيف تقيّم نتائج اسطبلكم خلال السنتين الماضيتين وهي الفترة القصيرة من تواجدكم في سباقات السرعة السعودية؟

- هي فترة جيدة نوعاً ما إذا ما أخذنا الاعتبارات الزمنية القصيرة وكما تعلم أن عالم سباقات الخيل تحتاج إلى وقت أطول يتخلله التجهيز والإعداد الجيد من كل النواحي إن كانت فنية أو إدارية ليصب في مصلحة النتائج والتي دائما ما تحتاج إلى صبر وصبر طويل جداً!

هناك من يرى أن إستراتيجية الاسطبل المشاركتية غير واضحة المعالم والأهداف؟ إذا ما تحدثنا عن مشاركتكم في سباقات المستورد والإنتاج؟

- نحن نعمل على إستراتيجية مرسومة منذ دخولنا سباقات الخيل والتوفيق بيد الله وعلى أية حال يبقى العمل في أي موقع كان بحاجة مستمرة لتلافي السلبيات وتطوير ومراجعة الإيجابيات.

وهل كانت الفاتورة المدفوعة منذ دخولكم السباقات باهظة؟ وكما وصفها الكثيرون؟

- ومن يخطب الحسناء لا يعجزه المهر؟

وهل تحدد ذلك الرقم أبا فارس؟

- يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة) وأمام هذا الحديث النبوي لا مجال لتحديد الأرقام مقابل الحصول على هذه المنفعة الخيرية الكبيرة.

بصراحة وكونكم رجل أعمال، هل ترى أن الاستثمار في الخيل أمر مجدٍ؟

- الاستثمار في أي مجال له مقوماته وأصوله المعتبرة ومن يأخذ بالأسباب فإنه سيصل إلى جني ثماره، وسباقات الخيل مجالها مجال خصب ومستقبلها واعد بإذن الله.

هناك من يرى أن الخيل وحتى اليوم لم تخطف مساعد المفضي من هوايته الأولى وهي عطايا الله الإبل؟

- قد يكون ذلك صحيح، فعشقي مع الإبل قديم جدا وخصوصا (الوضح) منها ومحبتها راسخة وأملك ولله الحمد والمنة إبلا جيدة وفي مثل هذه الأوقات أحرص على التواجد معها، واتنقل بها أثناء الربيع وكما أن الخيل سحرها لدى أهلها فكذلك للإبل وأسأل الله أن يغيث البلاد والعباد.

هناك من يرى أن بورصة الإبل وأسعارها الحالية تتفوق على بورصة الخيل الراكدة؟ رغم بطولات سباقات الخيل النخبوية؟

- عدد ملاك الإبل يفوق ملاك الخيل بكثير أما بالنسبة للأسعار الخيالية التي يسمعها الناس فإن ذلك مرده (للندرة لتلك الفئة) وكل سلعة متى ندرت زاد سعرها بينما المستقبل الحقيقي يبقى للخيل فهي سلعة عالمية وليست محلية!!

هل دعمتم اسطبلكم بمشتريات من المزاد الماضي؟ وما هي رؤيتك للمزاد السنوي؟ والذي يتراجع عاماً بعد آخر ولعزوف رجال الأعمال عنه؟

- بالفعل حضرت المزاد الماضي واشتريت عدة مهور والملاحظ أن المزاد الأخير كانت أعداده كثيرة وعلى حساب النوعية الممتازة والتي تراجعت في ذلك المزاد وبشكل ملاحظ.

ماذا ينقص سباقاتنا السعودية؟ وماذا يميزها؟

- ينقصها العامل المهم وهو زيادة الأشواط والأهم وهو رفع قيمة الجوائز!!

وكلنا أمل في تحقيق ذلك من قبل رجال الحل والربط في سباقاتنا بينما تكمن ميزتها في إثارتها ونديتها والرغبة الواضحة لكل المنتمين لها في التطوير المستمر.

أين اسطبلكم من سباقات (السنتين) وهل لديكم مهور قادرة في التأهل لتاج البطولات (كأس المؤسس)؟

- دائماً عوارض مهور السنتين كثيرة وإعدادها يحتاج إلى وقت ودراية فاحصة وفي هذا العام حصدنا أحد جوائز الأمير بدر بن عبدالعزيز سلمه الله في سباقات الطايف عبر المهرة (غزيل البتر).. ولدينا أمهار أخرى نعدها للمشاركات المستقبلية المقبلة إن شاء الله.

هل تفكرون في الدخول في شراء مهور من فئة السنتين؟ واتمام مثل تلك الصفقات ذات العيار الثقيل؟

- الكل يبحث عن الطيب ونحن في هذا الاتجاه والانسان دائما يجتهد والتوفيق بيد الله عز وجل.

ما مدى رضاكم عن جيادكم المستوردة؟ وخصوصا أنها تملك تصنيفا عاليا في بلادها؟

- ليس كل الرضا وقد بذلنا الأسباب وسنسعى في بذل كل ما هو من شأنه في رفع أسهم ومشاركات الاسطبل على المدى القريب.

من يعجبك من الاسطبلات السعودية بمفهومها النموذجي والنتائجي؟

- بلا شك الاسطبل الأبيض والذي يتربع على زعامة دوري الفروسية منذ عدة سنوات.

* وهل هناك مهور لفتت انتباهك خلال الفترة الماضية؟ من سباقات الميدان السعودي؟

هي كثيرة وعلى سبيل المثال لا الحصر: أناف ونافع وجراب؟

- دعمكم السخي لميدان الجنادرية هل سيستمر على مدى المواسم القادمة؟

- نسأل الله أن يقدرنا على الخير في الأمور التي تعود بالخير لهذا الوطن المعطاء وأبنائه في شتى المجالات.

لمن تقول بيض الله وجهك؟

- لصاحب الأيادي البيضاء ليس على أهل الخيل وحدهم ولكن على البلاد بأسرها والأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع سيدي خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره ورده إلى البلاد سالماً معافى.

ولمن تقول ما قصرت؟

- لبدر الفروسية الوضاح الأمير بدر بن عبدالعزيز سلمه الله والذي بذل ماله ووقته وجهده في دعم رياضة الفروسية ولا يزال وطوال العقود الأربعة الماضية قدراً ومقاماً وتاريخيا مضيئا ولكل الأجيال.

رسالة عاجلة لمن تبعثها؟

- إلى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء رئيس الوطني على كل ما يقدمه لرياضة الوطن وتشجيع الاسطبلات وملاكها محمولة بأجمل عبارات التهنئة الصادقة والتبريكات بالثقة الملكية الغالية وأسأل الله التوفيق.

- كلمة أخيرة!

الشكر الخاص لهذا الكيان الصحفي والمنبر المميز جريدة الجزيرة وعبر صفحتها المميزة والتي نرجو لها النجاح والتوفيق.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة