Friday  28/01/2011/2011 Issue 14001

الجمعة 24 صفر 1432  العدد  14001

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

يمثل فرصة للحصول على منتجات نادرة
150 مشاركة للأسر المنتجة في مهرجان الزيتون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجوف -الجزيرة:

حقق جهاز تنمية السياحة بالجوف نجاحاً في استقطاب الأسر المنتجة وإشراكها في فعاليات مهرجان الزيتون الرابع بعد أن خصصت لها معرضا خاصا بها.

وذكر المدير التنفيذي للجهاز السياحة والآثار حسين بن علي الخليفة أن الهيئة تنظم معرض الأسر المنتجة ضمن فعاليات المهرجان كأكبر سوق شعبي للحرفيات، حيث يضم أكثر من 150 عارضة، لافتا إلى أن عدداً من الحرف اليدوية التي تتميز بها سيدات الجوف تشارك في السوق، ومنها حرفة السدو وحرفة المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة من مرقوق وجريش وخبز قرصان وحلويات، كما تشارك حرفة السجاد والمنسوجات اليدوية وصناعة صابون زيت الزيتون وصناعة زيت الزيتون والزيتون المخلل ، وحرفة التمور.

ويستمع الزوار إلى شرح حول كيفية تخزين التمور وتحويلها «للحويل» للحفاظ عليها أكبر مدة ممكنة، وكيفية استخراج السمح واستخداماته المتعددة وأبرزها «البكيلة»، وفي جناح الملبوسات الشعبية يتعرف الزائر على كيفية خياطتها في اشكالها القديمة، إلى جانب عرض القطع الأثرية الخاصة بالاستخدامات المنزلية سابقا.

ودعا الخليفة زوار المهرجان إلى التسوق من الأسر المنتجة حيث توجد فرصة نادرة للحصول على إنتاجها، مؤكدا أن المهرجان يهيئ الفرصة المناسبة للأسر المنتجة لتسويق إنتاجهم.

وأكد أن هذه المنتجات تتمتع بجودة عالية حيث إنها أعمال يدوية، كما أن القطع الموجودة هي قطع أثرية نادرة الوجود فلا تكاد تجد في المنطقة سوى أسرة أو أسرتين تجيد نفس الحرفة، وقال: إننا نعمل على توفيرها وتدريب الشابات على هذه الحرف تحسبا لاندثارها، مشيرا إلى أن عدداً كبيراً من المشاركات تم تدريبهن عبر دورات نظمها الجهاز مؤخرا في عدد من الحرف اليدوية، حيث درب الجهاز أكثر من 200 شابة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة