Thursday  03/02/2011/2011 Issue 14007

الخميس 30 صفر 1432  العدد  14007

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

يشرف عليها برنامج تقويم التحصيل بتعليم الرياض
مقارنة تحصيل الطالبات في المملكة من خلال الاختبارات الدولية

رجوع

 

الجزيرة - هياء الدكان :

تعرف الاختبارات الدولية Pirls TIMSS - بأنها أبحاث تشترك فيها دول كثيرة من جميع أنحاء العالم لعقد المقارنات بين تحصيل الطلبة من الدول المختلفة في مجالات المعرفة المتعددة وتتيح نتائج هذه الأبحاث عقد المقارنات بين الأوساط والجماعات في المجتمع بداخل كل دولة تشترك في البحث، حيث تمكننا هذه المقارنات من التعرف على العلاقة بين التحصيل وبين العوامل المختلفة مثل: مدى مشاركة الطلبة ومواقفهم من المدرسة ومن التعليم وكذلك تطلعنا على التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لكل دولة يجري بها البحث. وهذه الاختبارات لا تهدف إلى تقييم الطالب أو المدرسة وإنما جميع المعطيات التي تجمع من الأبحاث تحول على مستوى الدولة والمجموعات الفرعية فيها.

التعريف بالأهداف:

وتشرف على هذه الاختبارات الرابطة الدولية لتقويم الإنجاز التربوي (IEA)

ASSOCIATION FOR THE EVALUATION OF EDUCATION

ACHIEVEMENT INTERNATIONAl

ويشرف على تطبيقها بمنطقة الرياض برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي للبنات بمنطقة الرياض.

ويعرف TIMSS بأنه اختبار عالمي في مبادئ الرياضيات والعلوم يعقد بصورة دورية منتظمة كل أربع سنوات ويستهدف بعدين أساسيين هما: المجال المعرفي، والمجال العقلي.

وتعريفPIRLS هو اختبار عالمي يعقد كل خمسة أعوام ويقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع الابتدائي في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها والإسهام في تطوير قدرات وكفاءات الطلبة والانتقال بهم من مرحلة (القراءة من أجل التعلم إلى مرحلة القراءة من أجل الاستمتاع).

أما أهداف (TIMSS) فهي:

- وفير مصادر غنية من المعلومات لصانعي السياسة التربوية والمدراء التربويين، ومطوري المناهج، ومدربي المعلمين والعاملين في أجهزة القياس والتقويم، والباحثين التربويين وجميع من له علاقة بمخرجات تعليم الرياضيات والعلوم بغرض وضع الخطط وتنفيذ الأنشطة التي تسهم في تحسين تعليم الرياضيات والعلوم.

- قياس مدى تأثير الأنظمة التربوية المختلفة في خلفياتها الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية لكل دولة مشاركة على مستوى تحصيل الطلبة في هاتين المادتين من خلال أداء الاختبار وتعبئة الاستبانات الخاصة بالدراسة.

- تعويد الطلبة على تطبيق جميع المفاهيم الرياضية والعلمية التي درسوها وإكسابهم المهارات الرياضية والعلمية التي تعتمد على أسلوب التفكير و التحليل والتحدي، وذلك من خلال مشاركة الدول وتعاونها في تنفيذ أدوات هذه الدراسة.

وأهداف (PIRLS):

- التعرف على مستوى أداء الطلبة في القراءة وتحديد جوانب القوة والضعف لديهم.

- تحديد العوامل المؤثرة في تعلم القراءة.

- تطوير أساليب تدريس القراءة.

- تطوير مناهج مادة القراءة بحيث تتوافق مع التوجيهات في الميدان.

- توفير مصادر غنية من المعلومات لصانعي السياسات التربوية، بغرض وضع الخطط وتنفيذ الأنشطة التي تسهم في تحسين تعليم وتعلم القراءة.

- إشراك أولياء الأمور في تشجيع أبنائهم ومساعدتهم على القراءة الذاتية في المنزل.

الفئة المستهدفة من اختبارات PIRLS- TIMSS:

تستهدف TIMSS طلبة الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط (الثامن) في الدول المشاركة.

أما PIRLS فتستهدف طلبة الصف الرابع الابتدائي.

ويتم تطبيق هذه الاختبارات على مرحلتين:

أولاً: المرحلة التجريبية ،وتكون في العام الذي يسبق المرحلة الأساسية.

ثانياً: المرحلة الأساسية وهي التي يتم فيها التطبيق الفعلي للاختبار.

هذا وتم تحديد عينة التطبيق النهائي بمنطقة الرياض لاختبارات PIRLS - TIMSS لعام 2011م كالتالي المدارس الابتدائية: ابتدائية الرواد الأهلية، لتحفيظ القرآن، ابتدائية الصرح الإسلامية الأهلية، ابتدائية الرواد، ابتدائية لبابة بنت الحارث، الابتدائية الثانية، الابتدائية السابعة، الابتدائية التاسعة، الابتدائية 23 لتحفيظ القرآن الكريم، الابتدائية 67، الابتدائية 74، الابتدائية 77، الابتدائية 96، الابتدائية 258، الابتدائية 190، 193، 326 .

وسيطبق في المدارس المتوسطة التالية: الرواد الأهلية، مناهل نجد الأهلية، 5، 6، العاشرة لتحفيظ القرآن الكريم، 34، 41، 62، 93، 108، 109، 119، 146، 183 .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة