Tuesday  08/02/2011/2011 Issue 14012

الثلاثاء 05 ربيع الأول 1432  العدد  14012

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

مشروعات بلدية تحت التنفيذ وأكثر منها تنتظر الترسية
صوير جوهرة في جوف الشمال

رجوع

 

الجوف - محمد الرويلي

يعد مركز صوير من أكبر المراكز التابعة لإمارة منطقة الجوف، وهي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة سكاكا العاصمة الإدارية للمنطقة، وتقع بين عدد من القرى القريبة منها هي: حزم الظماء، هديب، هدبان، الرفيعة، النظايم، الناصفة، زلوم، الشويحطية، العمارية، الفياض، المرير، اللقائط، مغيراء، خوعاء، عذفاء، ابارواث. وقد ذكر المؤرخ والباحث مطرد عياط الرويلي في كتابه (صوير بين الماضي والحاضر) أن من أبرز معالم صوير جبال الجوبة الشرقية التي تبدأ من شرق الشويحطية إلى شرق صوير، أما أشهر الأودية في المنطقة فهو وادي الشويحطية، ويأتي سيله من أطراف الحماد قريباً من هضبة الحرة ثم يصب في صوير وهديب وحفرة قشّاطة التي تعد أكبر موقع لتجمع المياه، ويخرج من صوير طريقان هامان لمرعى البادية هما (الباعجة - القهيوية) وفي أعلاهما يمكن مشاهدة جميع القرى المجاورة للبلدة، وهذه المواقع تعد مواقعاً سياحية خاصة في فصل الربيع والصيف وكذلك عند سقوط الأمطار، قال: الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- عن صوير: يقع بالقرب من مدينة سكاكا منهل للبادية وقد أنشئ فيه حديثاً مزارع ويبعد عن سكاكا 15 كيلاً تقريباً بين جبال الجوبة وبين نفود سكاكا الدرجة 27-40 طولاً شرقياً و8-30 عرضاً شمالياً، وقال الشيخ الجاسر: ولا استبعد أن يكون صوير هو الذي سماه المتنبي (صور) في وصف رحلته، فقد ذكر الأضارع والجراوي وعقدة الجوف وكلها معروفة في هذه الجهات.

عن صوير وتاريخها وحاضرها يتحدث في البداية رئيس مركز صوير سالم مفلح السرحاني فيقول: إن صوير كسائر بلاد الوطن تنعم بالخير وتعيش نهضة شاملة تحت قيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولأمير جوفنا الغالي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز آل سعود جهود جلية في خدمة هذه المدينة التي تماري كبريات مدن المنطقة وتزاهيها بالحسن والجمال والخدمات الحكومية المقدمة لها والبنى التحتية التي تنعم بها والتي كانت سبباً لنهضتها وتطورها في وقت قياسي سريع، فمن مورد للمياه في البادية إلى الاستقرار وترك عيشة التنقل والترحال بعد صرف القروض للمساكن والإعانات الزراعية للمزارعين وأصحاب المواشي.

السكان والأعمال

وعن الحالة الاجتماعية قال متعب بن مرعي القعقاع: سكان صوير كغيرهم من سكان المملكة العربية السعودية كانوا في السابق بدواً رحلاً يتبعون مصالح مواشيهم وينتقلون من مكان إلى آخر للبحث عن الماء والعشب خاصة في فصل الربيع، أما اليوم فهم أقرب إلى الحضارة من البداوة بسبب التطور المدني، فتجد فيهم من يعمل بالزراعة والتجارة وهم ما زالوا يعتنون بتربية الإبل والأغنام وبعضهم يعمل بالوظائف الحكومية المدنية والعسكرية.

المشروعات البلدية

وعن دور بلدية صوير في التنمية وإسهامها في النهضة قال المهندس عوده خلف العنزي رئيس بلدية صوير: تعد البلدية من أهم الدوائر الحكومية التي تخدم المدينة والقرى التابعة لها مثل صوير الشمالي - صوير الجنوبي -حزم الظماء - هدبان - النظايم - زلوم - هديب - الرفيعة - الناصفة - الشويحطية -العمارية -المرير -الفياض غرب سكاكا - مغيراء -خوعاء -عذفاء -ابارواث، وقد انتقل المجمع القروي من بلدة قارا إلى صوير في عام 1414هـ. أما أبرز المشاريع التي نفذتها وتشرف عليها بلدية صوير لهذا العام فهي: ربط القرى بطرق حديثة حيث تم ربط طريق مركز هديب هدبان (طريق مزدوج) ويشمل الإنارة والأرصفة، ربط طريق قرية هدبان بمخطط شمال صوير الشمالي مروراً بمركز صوير مزدوج وإنارة جزء منه كمرحلة أولى، ربط وفتح شارع 30 متراً يربط مخطط الخزان بشارع صوير العام، سفلتة ورصف وإنارة مخطط شمال صوير الشمالي، وإنارة طريق طلعة القهوية وربط طريق الطلعة والمخطط بشارع صوير العام، إقامة دوار ومجسم جمالي بمدخل مركز صوير الشمالي كمجمع وملتقى للطرق (مزدوجة) المؤدية لمداخل صوير الرئيس، وغيرها من الطرق والميادين.

ومشروع تحسين وتجميل مدخل صوير الشمالي والتي شملت إقامة وعمل مصدات جمالية وجلسات للعوائل والعزاب ووضع الألعاب الترفيهية، إنشاء ساحات ومسطحات خضراء وممشى مزود بأعمدة إنارة جمالية وعمل وإقامة ملاعب لكرة القدم.

التربية والتعليم

وعن دور التربية والتعليم وأثرها في الميدان التربوي قال مدير مكتب التربية والتعليم الأستاذ سلطان بن خليف الرويلي إن دور المكتب لا يقتصر فقط على الإشراف على مدارس القطاع من توفير للاحتياجات والتجهيزات والمباني ومتابعة التعاميم والوقوف على تطبيقها فهذا جزء من العملية التعليمية والتربوية التعليمية، إنما نعمل على أن يكون لنا أثر فاعل ودور رائد في المجتمع من خلال بناء الإنسان معرفياً ومهارياً وثقافياً وسلوكياً ولا يكون ذلك إلا بتوفر البرامج اللامنهجية واللاصفية التي بدورها تسهم بشكل فاعل وبارز في إكساب أفراد المجتمع قيماً سامية وجلية من العلوم والمهارات والمعارف الإنسانية العامة.

مشروعات المياه

أما مدير فرع المياه بصوير سامي بن سالم الفهيقي فأكد ل(الجزيرة) بأنه يجري العمل الآن على ثلاثة مشاريع تنموية حالية وهي مشروع استكمال تنفيذ شبكات المياه بقرى هديب وصوير بقيمة إجمالية (8.874.665). ومشروع إنشاء الخطوط الناقلة واستبدال الخطوط القديمة لقرى (صوير - زلوم) بمبلغ (10.834.247.5). أما المشروع الثالث: تنفيذ شبكات المياه لبعض قرى صوير (صوير - زلوم - الرفيعة) بقيمة إجمالية قدرها (20.011.190.40)، وتشمل شبكات مياه بالرفيعة وزلوم وخزان أرضي سعته 1000م3 بصوير الجنوبي وخزان علوي بالرفيعة بسعة 200م3 ونسبة المنجز من العقد 8%. وأكد الفهيقي أن الفرع يمضي قدماً بمتابعة المشاريع والصيانة والرفع بما يتطلبه المركز من احتياجات.

الصحة

وعن الخدمات الصحية ودورها في خدمة المواطنين والمقيمين بصوير والمراكز التابعة لها قال مدير مستشفى صوير العام الصيدلي مرجي محسف الرويلي: لقد حبا الله بلادنا الحبيبة بولاة أمر يحل الخير حيثما نزلوا وما الزيارة الميمونة التي قام بها مليكنا العادل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- إلى منطقة الجوف إلا أكبر شاهد على ذلك حيث تم اعتماد وافتتاح العديد من المشاريع التنموية وكان من ضمنها مستشفى صوير العام سعة 50 سريراً.

تم اعتماد زيادة سعته السريرية مؤخراً من قبل مقام وزارة الصحة إلى 60 سريراً يستقبل قسم الإسعاف والطوارئ جميع الحالات الإسعافية والحوادث حيث بلغ عدد مراجعيه للعام المنصرم 1431هـ (31502) مراجع.

ويتوفر بالمستشفى أيضاً العيادات التخصصية الأساسية (الجراحة، الباطنية، الأطفال، النساء والتوليد) بالإضافة إلى عيادة الأمراض الجلدية وعيادة الأنف والإذن والحنجرة وعيادة العيون. حيث بلغ عدد المراجعين للعيادات للعام المنصرم 1431هـ (12976) مراجع. كما يوجد بالمستشفى قسم العمليات الكبرى المجهز بأحدث الأجهزة الطبية حيث أجري في العام الماضي أكثر من 250 عملية جراحية مثل استئصال المرارة والزائدة الدودية والعمليات القيصرية وتصليح الفتق بأنواعه.

وقال رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بصوير علي جطيل الرويلي إن الجمعية احتفلت بتخريج عشرين حافظاً وحافظة للقرآن الكريم خلال مسيرة الجمعية التي لا تتجاوز الأربع سنوات، يدرس بالجمعية التي تشرف على الحلقات بصوير وهديب وزلوم وهدبان والرفيعة والشويحطية والعمارية ما يزيد عن 300 طالب وطالبة موزعين على عدد من حلقات القرآن، كما توجد بجمعية التحفيظ بصوير دار نسائية لها نشاط بارز ورائد في هذا المجال على مستوى المنطقة ساهمت بكل نجاح بعدد من الأنشطة الوطنية والفعاليات الاجتماعية بالمركز، كما سيتم خلال الأشهر المقبلة افتتاح دارين بهديب وزلوم.

الثقافة والفنون والرياضة

كما التقت الجزيرة بعدد من المثقفين الذين طالبوا المسؤولين برعاية الشباب والأندية الأدبية والثقافية وجمعيات الثقافة والفنون بدعم شباب المركز، وقد نوه عضو النادي الأدبي بالجوف سعود جلباخ الخضع إن المنطقة بحاجة ماسة إلى مركز ثقافي وقاعة للاحتفالات والمناسبات لضم المثقفين ولجمع الأدباء والموهوبين تحت مظلة واحدة للمسرح والفنون الجميلة ومكتبة عامة لدعم النشاط الأدبي والبحث العلمي لملئ واستثمار أوقات الشباب وتفريغ طاقاتهم ومواهبهم وإبداعاتهم وبذلك يجد القارئ من يحتضنه والباحث يعثر على ضالته في هذا الوقت المهم في الحركة الثقافية بالمنطقة.

كما رفع رئيس نادي صوير فرحان مدشر الرويلي باسم شباب المنطقة كافة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بمناسبة الثقة الملكية بصدور الأمر الملكي بتعيينه رئيسًا عامًا لرعاية الشباب بمرتبة وزير.

وعبر الرويلي عن أمله الكبير بصاحب السمو الملكي الأمير نواف أن يجد نادي صوير من لدن سموه الدعم بالموافقة على استحداث النادي دعماً للشباب والرياضة بشكل عام وبمنطقة الجوف بشكل خاص فمركز صوير وقراه رافداً كبيراً لأندية المنطقة (العروبة والقلعة والانطلاق).

أما رئيس المجلس البلدي بصوير بدر بن شهاب فأكد أهمية وجود دفاع مدني يخدم المركز والمراكز المجاورة خاصة وأن المنطقة في حال ازدياد سكاني متنام كما تحيط به غابة من المزارع، كما نوه لأهمية تواجد فرقة للهلال الأحمر وفرع لكتابة عدل ومحكمة جزئية وفرع بنك تسهيلاً للعملاء ولمستفيدي الضمان الاجتماعي، مثمناً لسمو أمير منطقة الجوف متابعته ودعمه لمشاريع المنطقة وأبنائه الشباب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة