Wednesday  16/02/2011/2011 Issue 14020

الاربعاء 13 ربيع الأول 1432  العدد  14020

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

كشأن الإعلام الفضائي عامة.. أصبح الإعلام الرياضي الفضائي المؤثر الأكبر في توجيه وتسيير الأحداث الرياضية.. لأنه إعلام الصوت والصورة والتفاعل الفوري مع الحدث.. والإعلام الفضائي لدينا أصبح يسيطر عليه ويديره صوت واحد.. واللعبة الإعلامية محلياً أصبحت مكشوفة.. الإعلام الموجه يجهز ويسلك ويمهد الأرضية ويغسل الأدمغة.. ويصنع ساتر وتغطية خلفية لعمل اللجان.. واللجان تكمل المسلسل بممارساتها الاستهدافية المكشوفة..

عندما شكلت اللجان قبل عدة أشهر.. ومن مختلف الميول والأندية.. اختيرت عناصر هلاليتها مكشوفة الميول ومنهم من وضع بالواجهة.. مع استبعادهم من أهم لجنتين (الانضباط والتحكيم).. في حين غرس من الألوان الأخرى عناصر غير معروفة للتمويه.. ولتعمل بعيداً عن الضغوط والأعين.. وتكتمل هذه اللعبة الماكرة بالهجوم الأصفر المعتاد على تلك اللجان واتهمها زوراً أنها زرقاء.. بهدف تكوين مظلة تعمل تحتها اللجان الصفراء دون حساب.. لتصبح اللجان هلالية حسب الخدعة الإعلامية وفي الواقع والحقيقة صفراوية وسيفاً مسلطاً على كل شيء أزرق..!!..

ويكون أحد أهدافها.. محاصرة النادي الأزرق بالقرارات لتعطيل قدراته.. والتمهيد للأندية (الغالية) في الوصول إلى بطولات فشلت حتى في الاقتراب منها مع كل عوامل الدفع والدف..

هذه اللجان تستأسد وتكشر عن أنيابها عندما يخطئ لاعب هلالي.. أما إذا كان غير هلالي فهي تغط في سبات عميق وتختفي الأنياب وتكون حملاً وديعاً..

رئيس الهلال لا يعترض على معاقبة لاعب فريقه رادوي.. لكن يتساءل لماذا اللوائح تطبق بحذافيرها إذا كان المقصود لاعباً هلالياً.. في حين تطنش وتتعامى ولا كأنها موجودة إذا كانت حالات الانفلات السلوكي من لاعبي أندية أخرى.. وسيبقى سؤالاً لا إجابة له..؟

لماذا تدخلت «الفنية»

في تقرير الحكم؟

من السوابق في هذه القضية هو طلب اللجنة الفنية تقريراً إلحاقياً أو آخر من الحكم.. يعني افهمها نريد معاقبة اللاعب وتقريرك الأصلي ما ينفع!!.. وبالطبع الحكم سيعيد كتابة تقريره ويحقق رغبة اللجنة وسيتأثر أيضاً بما سمع وشاهد من شحن إعلامي ضد اللاعب..

والسؤال إذا كان الإجراء نظامياً.. هل حدث وفعلتها اللجنة من قبل وطلبت من حكم ما إعادة كتابة تقريره؟.. أما أنها حصرية ضد لاعبي الهلال.. ألا يوجد حالات خروج عن النص تحت أنظار الحكم.. ولا يكتب فيها شيء.. وقد لا يعاقب أو يكتفي بعقاب الضعيف.. كما حدث في حالة «زياييه» وركلة لاعب الفيصلي.. فلماذا إذن لا تتدخل اللجنة الفنية وترفض التقرير..

إذن المنطقي حسب التقرير الأصلي للحكم سامي النمري الاكتفاء بالكرت الأحمر وهو ما أشار له محلل الجزيرة القانوني.. ولكن العبث وصل حتى تقارير الحكام!؟..

وأتصور أن الفنية وقعت خدعة الانضباط.. حيث اعتقدت (الفنية) أنها هي فقط المخولة لمعاقبة اللاعب فصدرت عقوبة قاسية بعد تغيير تقرير الحكم.. ولكن الانضباط بعد أن ضمنت 3 مباريات بالجيب.. وعلى طريقة (سنوكا الطاير) تدخلت في الخط ومددت الإيقاف.. حتى يغيب اللاعب عن مباراة النصر في نصف النهائي لو تأهل الهلال.. أو يغيب عن مباراة الاتحاد دورياً.. يعني شغل مدروس!!

يقتل القتيل

اتساقاً مع ما سبق من حديث حول الألاعيب الإعلامية.. التي تجعل نادياً يتعرض لأقسى العقوبات.. وغيره ينجو منها في حالات مماثلة ومشابهة.. فهذا برنامج (الجولة) مثلاً.. مقدمه يصدح كثيراً أن الإعلام الرياضي يتحدث بالميول والشعارات.. وأن الإثارة في الدوري السعودي خارج الملعب..

وقد صدق لأنه يحكي واقعاً أول من يطبقه برنامج (الجولة).. فالعاملون خلف الكواليس أو في «مطبخ الجولة» بقيادة الاتحادي ابن مهري وفريقه يحرجون الأستاذ الفراج.. فمثلاً حادثة رادوي كان الأحرى مناقشتها مع حكم الجولة.. وما حدث أنه خصص لها ما يقارب نصف مساحة البرنامج!.. وكان مقبولاً أن يوضع طرد رادوي عنواناً رئيساً ولكن ليس بهذا الأسلوب التحريضي المكشوف.. بهدف تمهيد الأجواء لتدخل اللجان.. في حين يغض النظر عن حالات مماثلة..

فمثلاً هل الأعظم شغباً.. مافعله رادوي (وقد عوقب) أم مافعله جمهور الاتحاد من دخول لأرض الملعب وهتافات بذيئة ضد ياسر القحطاني وضد الحكم وختامها (ترجيم) جمهور الهلال.. مع هذا تم تهميش الشغب الاتحادي مقارنة بتضخيم موضوع رادوي!.

مسكين يا حزم لست النصر

عندما نتحدث عن الخدع والبهلوانيات الإعلامية فنحن لا نتحدث جزافاً.. فهي ألاعيب إعلامية تظهر ما تشاء وتخفي ما تشاء بحسب الميول والألوان.. وعندما نشير للجولة باعتباره برأيي أهم برنامج رياضي يومي.. فهذا الأستاذ الفودة والأستاذ وليد الفراج يسهبان في الحديث عن دخول متهور من لاعب حزماوي على لاعب اتحادي في كرة مشتركة وأكملها بركلة في أعلى الفخذ!!.. وطلب الفودة من الانضباط أن تتدخل..

طيب يا أستاذان يافاضلان في نفس توقيت مباراة الحزم والاتحاد.. ألم تشاهدوا مباراة النصر والشباب وما فيها من ضرب بعيد عن الكرة.. فمع أني تابعت أجزاء من المباراة وليس كلها.. رأيت لقطات خمس حالات.. تستحق تدخل (الانضباط).. منها اثنتان في الوقت بدل الضايع.. من فيجارو (حالتان) وبيتري وخيبري النصر وشهيل الشباب.. أينكم من هذا السلوك المشين؟؟ هل من الإنصاف والعدل والمساواة؟؟ التستر على تلك الحالات دفعة واحدة؟

رادوي الظالم والمظلوم

أول من انتقد رادوي على تصرفه الأرعن هم الهلاليون وعلى رأسهم الإدارة.. وأنه كان عليه عدم التجاوب مع الاستفزازات المقصودة.. وأقروا بأحقيته في عقوبة إضافية ولكن بالطبع ليس على طريقة (من يزود).. حتى اعتقدنا أن لجنة الاحتراف قد توقفه مباريات إضافية..

ولكن المشكلة أن اللاعب في وقت يقتص منه للاعبين الآخرين.. فاللجان لا تقتص له ضد من يعتدي عليه.. ومن أمثلتها ما حدث في مباراة الخمسة عندما تلقى كوعاً عنيفاً من فيجاروا.. وخليل جلال يكتفي بإنذار فيجاروا ولجنة الانضباط لا تتدخل.. وقبلها عندما كسر الشمراني أنف رادوي في مسابقة كأس الأبطال!! وطبعاً اللجان والحكم لاحس ولاخبر.. وفي مباراة نجران مسامير (بوت) تركي الثقفي تغرس بقدمه.. وحتى في مباراة الوحدة تعرض لمخاشنات من برناوي الوحدة.. بل اعترف عصام راقي محترف الوحدة أنه لمس وجه رادوي.. وهو بالطبع لن يقول إنه اعتدى على اللاعب وأدخل أصابعه بفمه.. وبالطبع لجنة الانضباط تتجاهل أي شيء ضد اللاعب!!.. في حين تترصد له في ما يصدر منه..

ضربات حرة

- لا يقل عن خمس حالات ضرب وركل ودعس متعمد في مباراة النصر والشباب! في نفس توقيت مباراة الهلال والوحدة.. ومع هذا لجنة الانضباط كالعادة لا تحرك ساكناً!!.. والإعلام يعتم..

- حالة واعتبرها حالة تاريخية.. حالة الدعس المتعمد من المولد للاعب الفيصلي.. ومع ذلك تذهب بدون عقاب لا من الحكم ولا لجنة الانضباط.

- طبعاً لن تتمكن لجنة الانضباط أن تبرر عدم معاقبتها للاعب النصر أحمد الدوخي وهو يتهم الحكم على الملأ بنزاهته..

- بعض لاعبي النصر بقياد بيتري حاولوا الاعتداء على حكم مباراتهم مع الفتح.. وأكملوا محاولة الاعتداء ضد حكم مباراتهم مع التعاون والرئيس يحتك بالحكام ورجال الأمن.. والجماهير ترجم ولاعب يتهم فضائياً الحكم بأمانته.. كل هذه الأحداث عقوبتها غرامة مالية..!! يا بلاش

- مشكلة إدارة الهلال أنها تقدم حسن النوايا.. ولا تتحرك إلا بعد الحدث فيأتي رد فعلها متأخراً..

- لجنة الانضباط في الموسم المنصرم حتى وهي بأسماء مختلفة أجلت عقوبة جيزاوي الأهلي حتى يلعب ضد الهلال.. وكان على إدارة الهلال بعد أن اتضح أنه عوقب أن تحتج على تأخير عقوبة الإيقاف لأن هذا من أبسط حقوق النادي.. وهو استهتار مكشوف من لجنة الانضباط.

-لو أراد رئيس الهلال مجاراة رئيس الأهلي بتدخله ومطالبته في معاقبة رادوي في عقوبة تقديرية.. لطالب رئيس الهلال بمعاقبة حوسني الأهلي بعد خنقه للاعب هجر ومرت مرور الكرام خصوصاً أن للأهلي مباراة مع الهلال.

- الفنية أوقفت لاعب أولمبي الشباب بحجة البصق على مهاجم النصر!!.. وإذا كان تلك اللقطة وهذه الحركة صنفت أنها بصق من مدافع الشباب.. فمهاجم النصر (وهو يلعب للفريق الأول أيضاً) وبعد تسجيل هدف في أولمبي نجران (بصق) على لاعب نجران.. وإذا كان الحكم لم يشاهدها أين لجنة الانضباط!

- محلل صافرة قال إن طرد الحكم عبدالرحمن العمري لحارس الحزم أمام الاتحاد غير صحيح.. وهو طرد أثر في النتيجة وأسهم بفوز الاتحاد.

- محلل لاين سبورت.. الأستاذ محمد فودة ورط نفسه.. وقال أقدام الحارس لم تلمس هزازي والعرقلة باليد.. وعندما راجعه المذيع أعيدت اللقطة من أكثر من زاوية واتضح أن يد الحارس بعيدة.. عاد الفودة وقال العرقلة بالقدم!!.. يعني بالعافية الطرد صحيح!!

- ما زلت مستغرباً لماذا لم ينتدب حكم أجنبي لمباراة الهلال والأهلي بنصف النهائي..! ولماذا انتداب خليل جلال لهذه المباراة..؟ فهل يستسلم للضغوط الأهلاوية بحجة أن ميوله للأهلي.. ويخدم الأهلي كما فعل مطرف بخدماته للنصر؟!

- لاشك أن النصراويين يتمنون خروج الهلال من ربع النهائي.. لأن هذا يعني وصولهم شبه المؤكد للنهائي!!.

 

السهل الممتنع
أيتها اللجان.. هل سمعتي بالعدل والأمانة؟
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة