Monday  21/02/2011/2011 Issue 14025

الأثنين 18 ربيع الأول 1432  العدد  14025

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تشغيل وحدة القسطرة القلبية بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان
تطبيق المعايير العالمية وإجراءات صارمة في التعقيم لمنع انتشار العدوى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خطوة جديدة نحو الريادة تخطوها مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بافتتاح وحدة القسطرة القلبية في مستشفى الريان لتنتقل بخدمات أمراض وجراحات القلب إلى شكل أكثر شمولاً ودقة وجودة، وقد تم توفير عدد من أحدث المستجدات التكنولوجية الطبية من كبرى الشركات العالمية مثل: GE، Philips، Stryker واستقطاب كفاءات طبية: استشاريون من حملة الزمالات والبوردات الأوربية والأمريكية وممن لهم باع طويل في تشخيص وعلاج أمراض القلب.

والوحدة صممت وفق مواصفات ومعايير عالمية وتطبق إجراءات صارمة في التعقيم والعمل على تجنب انتقال العدوى بين المرضى، كما توفر متابعة متميزة بعد العمليات حتى تستقر حالة المريض ويبدأ ممارسة حياته بشكل طبيعي.

وكان لنا هذا اللقاء مع الدكتور عماد المرابط استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والحاصل على البورد الأمريكي.

نواة لمركز

متكامل لأمراض القلب

جاء التفكير في إنشاء وحدة القسطرة القلبية التابعة لمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان لتكون نواة لمركز متكامل لأمراض القلب، يضم كافة الأجهزة والوحدات التي تقدم خدمة صحية ذات جودة عالية في هذا التخصص المهم والحيوي. وقد شكل افتتاحها نقلة نوعية لمرضى القلب في منطقة الرياض من ناحية التشخيص والعلاج، حيث تقوم الوحدة بإجراء القسطرة التشخيصية لتصوير الشرايين التاجيّة المغذية لعضلة القلب، كما تقوم بإجراء القسطرة الداخلية لتوسيع تلك الشرايين بالبالون وتركيب الدعامات التاجية التي تضمن نتائج أفضل للتوسيع وفرصًا أقل لعودة التضييق بالشرايين.

تطبيق أقصى

معايير الجودة العالمية

وتلتزم الوحدة بتطبيق أقصى معايير الجودة المطبقة عالمياً من حيث إجراءات تحضير المريض وتسجيل البيانات وحفظها رقمياً، وذلك ضماناً للسلامة وتجنباً لاحتمال انتقال الأمراض من مريض إلى آخر. وتشتمل الوحدة على قسم للعناية المركزة قبل وبعد القسطرة حيث يتم به تحضير المريض قبل دخوله لعمل القسطرة والعناية به.

خدمات تتميز بالدقة والسرعة

نوفر في تلك الوحدة لمرضى القلب والأوعية الدموية إمكانيات العلاج الأمثل، حيث نقوم بزرع منظمات ضربات القلب، وتوسيع الشرايين بالبالون، وزراعة الدعامات الوعائية. وعلاوة على ذلك، نطبق كافة تقنيات القسطرة في مجالي التشخيص والعلاج. كما يتم تقديم العلاج الناجح لحالات اضطرابات ضربات القلب وأمراض أوعية وعضلة القلب. كما تقدم الوحدة خدمات القسطرة التشخيصية للشرايين التاجية، توسيع الصمام الميترالي بالقسطرة البالونية، توسيع الصمام الرئوي بالقسطرة البالونية، توسيع ضيق الشريان الرئوي بالقسطرة البالونية.

أحدث الأجهزة

وقد تم افتتاح الوحدة مؤخراً بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان والتي زودت بعدد من أحدث أجهزة المراقبة السريرية من شركة فيليبس، إضافة إلى جهاز متخصص في إجراء القسطرة القلبية من شركة جنرال اليكتريك بدقة عالية وجهاز تصوير الشرايين بالموجات فوق الصوتية واستقطاب كادر طبي مؤهل وحاصل على شهادات عالمية ومتخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية.

بيئة عمل مثالية

وقد حرص المستشفى على توفير بيئة عمل مثالية بناءً على المواصفات والمعايير العالمية إذ يتم اتباع إجراءات صارمة للتعقيم في غرف العمليات، وكذلك الإفاقة والعناية المركزة، ويشرف على الوحدة طاقم طبي عالي المستوى من التأهيل والتعليم ومن حملة الزمالات العالمية.

أجهزة المراقبة

السريرية من Philips

هذا وتم تأمين عدد من آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال التقنية الطبية المتخصصة في جراحات القلب والأوعية الدموية، إذ تم تأمين عدد من أجهزة المراقبة السريرية وشاشات تعرض معلومات كاملة عن الحالة الصحية للمريض من شركة فيليبس Philips وتتميز بقدرتها العالية على قياس الناتج القلبي (قدرة القلب على ضخ الدم)، وقد تم تأمين عدد من الأسرة من شركة سترايكر Stryker والتي تعمل بشكل كهربائي يضمن توفير أكبر قدر من الراحة للمريض.

جهاز القسطرة القلبية من GE

غرفة العمليات بوحدة القسطرة تم إنشاؤها بمواصفات ومعايير تتوافق مع التوصيات العالمية، إذ تم تأمين جهاز innova من شركة جنرال الكتريك GE والذي يقوم بإجراء القسطرة التشخيصية والعلاجية للقلب وكذلك الأوعية الدموية وهو ما ينفرد به هذا الجهاز عن التقنيات القديمة، إذ إن كل الأجهزة الأخرى تقوم بوظيفة واحدة إما القسطرة للقلب وإما للأوعية الدموية فقط.

(IVUS) لتصوير أدق للشرايين

وكذلك تم تأمين جهاز (IVUS) والذي يستخدم التكنولوجيا المتطورة في التصوير الرقمي المبتكر والتي تمكن الأطباء من رؤية الشرايين من داخلها وتشريح مفصّل للقلب ورؤية واضحة لأدق الأوعية الدموية في الجسم، إذ يتمكن من تحديد مكان الانسداد وكميته وكذلك طوله.

دعامات أكثر فاعلية وكفاءة

لم يقف سعينا في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية على التميز والريادة عند هذا الحد، فقد تم توفير الدعامات والبالون المستخدمة في العمليات من شركات عالمية معروفة وذات سمعة طيبة في هذا المجال وهي من أكثر الأنواع التي أثبتت كفاءة وفاعلية في العلاج، كما يتم توفير الرعاية والعناية اللازمة للمريض بعد العملية بشكل متواصل ومستمر حتى تتحسن حالته الصحية بشكل متميز ويستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة