Tuesday  22/02/2011/2011 Issue 14026

الثلاثاء 19 ربيع الأول 1432  العدد  14026

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة... العقيل لـ(الجزيرة):
عودة الطلاب إلى دراستهم ترتبط بقرار من الملحقية الذي سيصلهم عبر البوابة الإلكترونية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - سجى عارف:

قال الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة الأستاذ محمد عبد العزيز العقيل إن مصير الدراسة والدارسين السعوديين بمصر متعلق بما يتخذ من إجراءات من قبل وزارة التعليم العالي في كل البلدين، مشيراً خلال لقاء أجرته معه (الجزيرة) إلى أنّ الملحقية تتابع لحظة بلحظة الجامعات حتى ترى ما سيتم اتخاذه لأجل الطلاب السعوديين سواء من الوزارة أو الجامعات ونأمل أن تعود الأوضاع على ما كانت عليه في أسرع وقت ويعود أمن واستقرار مصر حتى يستطيع الطلاب إكمال مشوارهم الدراسي في مصر.

مع العلم أني أنتظر أي توجيهات قد تصلني من الوزارة أو الجامعات المصرية حيث ترتبط عودة الطلاب بقرار الملحقية الذي سيصلهم عبر البوابة الإلكترونية أو الموقع الخاص بالملحقية. فمعاً إلى مضابط الحوار:

ماذا عن تعاون الجامعات مع الأزمة بخصوص الطلاب السعوديين؟

- مقبول جدا وهم بدورهم ينتظرون القرارات السياسية الجديدة حيث إن وزارتهم متغيرة وأي طالب قد غادر مصر وكان لديه امتحانات سوف نتعامل مع الجامعة لأجله ولن نتخلى عن طلابنا أبدا وهذه الظروف يجب أن نتخطاها معا مساندين بعضنا فيها.

لكن كم هي الأعداد التي رحلت من الطلاب حتى الآن؟

- سافر من عبر الفندق من الطلاب 2350 طالبا و500 من الإسكندرية والباقين ذهبوا مباشرة إلى المطار والمجموع الكلي 5000 طالب قد سافر مع العلم أن هناك القليل من الطلاب عادوا إلى مصر والبقية ينتظرون تعليمات العودة من الملحقية.

وكم هي أعداد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة التي قمتم بترحيلها؟

- قمنا بترحيل من طلبتهم أسرهم وهم 11 طالبا من مؤسسة آلاء من أصل 50 طالبا و2 من مؤسسة ابني بنتين والباقي أولاد أي 13 شخصا تم ترحيلهم من أصل 75 شخصا وقد تم نقلهم في باصات خاصة والإبلاغ والتنسيق مع الخطوط السعودية لتوفير مشرف خاص بهم على متن الطائرة لأن أغلبهم حالات توحد وتم تسليمهم للخطوط السعودية بصورة رسمية نظرا لظروف حالتهم.

هناك بعض الطلبة الذين يقولون إننا في مصر حقوقنا مسلوبة خلاف من هم في أمريكا والدول الأوروبية؟

- للأسف دائما ما يخلط الطلاب بين برنامج خادم الحرمين وبرنامج الابتعاث والأخير له أنظمته وقوانينه وهو للدول العربية فقط ضمن شروط معينة أما برنامج خادم الحرمين فهو لدول معينة أخرى.

ما هي التوجيهات والاستعدادات الصادرة من الوزارة للملحقية لتخطي مثل هذه الأزمات؟

- كل التوجيهات التي لدينا هي تصرف بأعلى مستوى ووفق توجيهات السفارة والسفير واعتباراتهم فنحن في مصر وتحت مظلة السفارة وقد أخذنا توجيهاتنا من معالي السفير وتصرفنا على أساسها والتي هي وجود مكان أمن ومجهز وعلى مسئولية السفارة ويوضع فيه فريق عمل لأكثر من 40 موظفا مكون من أعضاء السفارة والقنصلية والملحقية وخلية عمل في الملحقية بالقاهرة وخلية عمل أخرى في الإسكندرية وتوفير باصات للتنقل وتذاكر مجانية لطائرات يومية ووجبات يومية كل ذلك دون أي ضغط أو تكلفة على الطالب.

ماذا عن دور النادي وأعضائه في خدمة الطلاب السعوديين بمصر؟

- إن لأعضاء النادي ورئيسه دورا كبيرا في مساعدتنا ومساعدة طلابنا لتجاوز أي عقبات فقد قاموا بتوفير الباصات بمجرد ما طلب منهم ذلك وأجابوا على العديد من الاتصالات وساعدوا العديد من زملائهم وقدموا الكثير من الخدمات سواء من النادي أو الملحقية أو الفندق.

اتهام الملحقية بتهميش الطلبة ما ردك على ذلك؟

- إن هؤلاء هم شبابنا عماد الوطن وعماد المستقبل ونحن نفاخر بهم بين الأمم وما كان تواجدي أنا وأعضاء الملحقية لأجل خدمتهم وأبوابنا مفتوحة لهم والملحقية تستقبل اتصالاتهم على مدار 24 ساعة إضافة إلى أن البوابة الإلكترونية تلبي كافة خدماتهم التي يتقدمون بها.

أعتقد أننا جميعا استفدنا من هذه الأزمة فما الدروس التي استفادتها الملحقية؟

- هو التفكير الجاد في توفير دورات تدريبية جادة للطلاب والالتزام بها إضافة إلى دورات في فن النقاش والحوار وأخرى عن إدارة الأزمة وهذا تفكير جدي للتوعية وهذا هو الشيء الوحيد الذي نقصنا في هذه الظروف.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة